حقائق مثيرة عن ديوكوفيتش بطل أمريكا المفتوحة للتنس
حقائق مثيرة عن ديوكوفيتش بطل أمريكا المفتوحة للتنسحقائق مثيرة عن ديوكوفيتش بطل أمريكا المفتوحة للتنس

حقائق مثيرة عن ديوكوفيتش بطل أمريكا المفتوحة للتنس

فاز نوفاك ديوكوفيتش على السويسري روجر فيدرر المصنف الثاني 6-4 و5-7 و6-4 و6-4 في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس أمس الأحد، لينتزع لقبه الثاني في ملاعب فلاشينج ميدوز.

وهذا ثالث لقب في البطولات الأربع الكبرى هذا العام يحققه اللاعب الصربي المصنف الأول عالميا والذي فاز أيضا بلقبي استراليا المفتوحة وويمبلدون ليرفع رصيده الإجمالي إلى عشرة ألقاب.

فيما يلي حقائق عن الصربي نوفاك ديوكوفيتش بطل بطولة أمريكا المفتوحة للتنس.

* فاز بعشرة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى وهي:

أستراليا المفتوحة 5 مرات في 2008 و2011 و2012 و2013 و2015 وويمبلدون 3 مرات في 2011 و2014 و2015 وأمريكا المفتوحة مرتين في 2011 و2015.

* معلومات شخصية:

- ولد في بلجراد يوم 22 مايو أيار 1987

- بدأ لعب التنس في الرابعة من عمره

- كان والده متسابقا محترفا في سباقات التزلج على الجليد وكان يريده أن يصبح مثله أو أن يحترف كرة القدم. لكنه غير موقفه حين وجد نوفاك يتألق في التنس في سن مبكرة.

* مسيرته كلاعب:

- أول عام كامل له في بطولات رابطة اللاعبين المحترفين في 2005: تأهل للمشاركة في أستراليا المفتوحة من التصفيات وخسر أمام الروسي مارات سافين في الدور الأول وكان أصغر لاعب ضمن المصنفين الـ100 الأوائل (18 عاما وخمسة أشهر).

- في 2006 حقق أول ألقابه حين فاز ببطولة اميرسفورت.

- انسحب من مباراة في دور الثمانية لبطولة فرنسا المفتوحة عام 2006 أمام رفائيل نادال ومرة أخرى في العام التالي في قبل نهائي ويمبلدون أمام المنافس نفسه.

- في 2007 فاز بخمسة ألقاب (اديليد وميامي واستوريل ومونتريال وفيينا) وتأهل لأول نهائي في البطولات الأربع الكبرى وكان أمام روجر فيدرر في أمريكا المفتوحة وخسر حينها 7-6 و7-6 و6-4.

- فاز على الفرنسي جو ويلفريد تسونجا ليحرز أولى ألقابه في البطولات الأربع الكبرى عام 2008 في أستراليا المفتوحة.

- في العام التالي، فشل في الدفاع عن لقبه في ملبورن بعد انسحاب مثير للجدل في دور الثمانية أمام الأمريكي آندي روديك بداعي شعوره بالإرهاق في يوم شديد الحرارة.

- قاد صربيا للفوز لأول مرة بلقب كأس ديفيز لفرق الرجال بعد التغلب على فرنسا في بلجراد في ديسمبر كانون الأول 2010.

- بدأ عام 2011 بالفوز ببطولة أستراليا المفتوحة على حساب البريطاني آندي موراي لينهي انتظارا دام ثلاث سنوات لإضافة لقبه الثاني في البطولات الأربع الكبرى.

- فاز بعدها بست بطولات في دبي وانديان ويلز وميامي وبلجراد ومدريد وروما. ولم يخسر حتى الثالث من يونيو حزيران عندما توقفت انتصاراته المتتالية والتي وصلت إلى 41 مباراة على يد روجر فيدرر في قبل نهائي فرنسا المفتوحة.

- في الرابع من يوليو تموز اعتلى صدارة التصنيف العالمي لأول مرة بفوزه على تسونجا في قبل نهائي بطولة ويمبلدون ثم هزم نادال في النهائي ليحقق أولى بطولاته في ويمبلدون وأول ألقابه على الملاعب العشبية.

- أنقذ فرصتين لحسم المباراة ليهزم فيدرر في قبل نهائي أمريكا المفتوحة قبل أن يتغلب على نادال في المباراة النهائية ليصبح سابع لاعب يفوز بثلاث بطولات من الأربع الكبرى في عام واحد منذ بداية الاحتراف عام 1968.

- فاز بثالث ألقابه في أستراليا المفتوحة عام 2012 بتغلبه على نادال في مباراة استغرقت خمس ساعات و53 دقيقة.

- خسر أمام نادال في نهائي فرنسا المفتوحة عام 2012.

- بدأ عام 2013 بالفوز على موراي في النهائي ليصبح أول لاعب في عصر الاحتراف يحرز لقب بطولة أستراليا المفتوحة ثلاث مرات متتالية.

- خسر أمام نادال في نهائي فرنسا المفتوحة 2014 قبل أن يهزم فيدرر في خمس مجموعات في المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون ويحرز اللقب.

- تأهل لكل المباريات النهائية في البطولات الأربع الكبرى عام 2015. بدأ العام بالتتويج بلقبه الخامس في أستراليا المفتوحة ثم خسر في نهائي فرنسا المفتوحة مرة أخرى أمام ستانيسلاس فافرينكا وبعدها بخمسة أسابيع عادل رقم مدربه الألماني بوريس بيكر وفاز باللقب الثالث في ويمبلدون بعد تفوقه على فيدرر في النهائي بنادي عموم انجلترا. وفاز على فيدرر في نهائي أمريكا المفتوحة لينال ثلاثة ألقاب كبرى في عام واحد للمرة الثانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com