فيدرر يتطلع للفوز ببطولة أمريكا المفتوحة مرة أخرى

فيدرر يتطلع للفوز ببطولة أمريكا المفتوحة مرة أخرى

ظل لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس طويلا حكرا على لاعبين في العشرينات من عمرهم لكن في ظل تألق المخضرم روجر فيدرر فإنه سيتطلع إلى وضع حد لهذا الاتجاه وإحراز اللقب في ملاعب فلاشينج ميدوز في العام الحالي.

وطوال أكثر من ثلاثة عقود مضت فاز لاعبان فقط في الثلاثينات من العمر باللقب هما بيت سامبراس في 2002 وجيمي كونورز في 1983 وكان عمر كل منهما 31 عاما.

والآن يأتي فيدرر (34 عاما) وهو في حالة رائعة بعد فوزه بلقب بطولة سينسناتي. ورغم أن لقب فيدرر الأخير في هذه البطولة جاء منذ سبع سنوات فإن مستواه تطور بشكل واضح بعدما تغير أسلوبه بعض الشيء عقب تعاونه مع المدرب السويدي شتيفان إدبرج الفائز باللقب مرتين كلاعب في نيويورك.

وقال فيدرر الذي أحرز لقب بطولة أمريكا خمس مرات متتالية بين 2004 و2008 ”أود أن أعبر عن خالص التقدير لشتيفان الذي ساعدني بشكل كبير.“

وأضاف اللاعب السويسري الذي أحرز 17 لقبا في البطولات الأربع الكبرى ”لكني أعتقد أن ضرباتي الخلفية أصبحت أفضل منذ بدء استخدام مضرب أكبر. أعتقد أن هذا هو التغيير لأنه حدث في الوقت ذاته.“

وتقدم فيدرر إلى المركز الثاني في قائمة التصنيف العالمي عقب فوزه على نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول في نهائي بطولة سينسناتي ولن يواجه غريمه الصربي المصنف الأول عالميا إلا إذا بلغ نهائي بطولة أمريكا في 13 سبتمبر أيلول المقبل.

وقال فيدرر ”لا يهم إن كنت بالمركز الثاني أو الثالث. حتى أكون صادقا لا أعتقد أن هذا يمثل اختلافا كبيرا لأنني لم أصل إلى النهائي منذ 2009 (عندما خسر أمام الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو).“

وفي العام الماضي أحرز الكرواتي مارين شيليتش لقبه الأول على الإطلاق في البطولات الأربع الكبرى عندما فاز على الياباني كي نيشيكوري بثلاث مجموعات متتالية. ولم يحرز أي لاعب اللقب مرتين متتاليتين منذ أن فعلها فيدرر.

وفي ظل احتلال شيليتش المركز التاسع بالتصنيف في البطولة فإن القرعة أوقعته في طريق ديوكوفيتش وربما يواجه نيشيكوري المصنف الرابع خلال منافسات دور الثمانية أيضا.

وستصب أبرز الترشيحات في صالح ديوكوفيتش وفيدرر وأندي موراي الذي أحرز لقب بطولة مونتريال. وتفوق فيدرر وموراي على ديوكوفيتش خلال أغسطس آب الجاري.

وسيخوض موراي مشوارا صعبا في بطولة أمريكا المفتوحة إذ سيلعب في الدور الأول مع الأسترالي نيك كيرجيوس وربما يلعب في دور الثمانية مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف الخامس والفائز ببطولة فرنسا المفتوحة.

ويحتل رفائيل نادال الفائز باللقب مرتين المركز الثامن في التصنيف وربما يواجه ديوكوفيتش في دور الثمانية. ‭ ‬

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة