بولت يتوج بذهبيته العاشرة في بطولات العالم للقوى

بولت يتوج بذهبيته العاشرة في بطولات العالم للقوى

بكين- تفوق العداء الجامايكي أوسين بولت مجددا على الأمريكي جاستين جاتلين وأحرز الميدالية الذهبية لسباق 200 متر اليوم الخميس ضمن منافسات بطولة العالم لألعاب القوى والمقامة حاليا بالعاصمة الصينية بكين.

وتوج بولت اليوم بميداليته الذهبية العاشرة (رقم قياسي) في بطولات العالم كما أكمل ثنائية الذهب في سباقي 100 و200 متر للمرة الثالثة ببطولات العالم.

وعاد العداء العالمي بولت للضرب على صدره مع انتهاء السباق حيث قطع مسافة السباق في 55ر19 ثانية بفارق 19ر0 ثانية عن جاتلين الذي حل ثانيا وتوج بالميدالية الفضية مثلما حدث في سباق 100 متر بالبطولة الحالية.

وأحرز الجنوب أفريقي أناسو جوبودوانا الميدالية البرونزية للسباق مسجلا 87ر19 ثانية ليكون رقما قياسيا جديدا لجنوب أفريقيا بهذا السباق وذلك بفارق السبق الضوئي أمام البنمي ألونسو إدواردو الذي حقق نفس الزمن ولكنه جاء خلف العداء الجنوب أفريقيا بفارق جزئين من الألف من الثانية.

وقال بولت ”حسنا أوسين. أشعر بالسعادة.. قلت لكم يا رفاق إنني سأفعلها. لكم يكن هناك شك في هذا“.

وعانى بولت كثيرا من الإصابات في العام الماضي وفي وقت سابق من العام الحالي كما حل خلف جاتلين في قوائم أفضل الأرقام لسباقي 100 و200 متر بعام 2015 ولكنه تفوق على جاتلين بفارق 01ر0 ثانية في سباق 100 متر يوم الأحد الماضي ثم فاز عليه اليوم مجددا في السباق المفضل لديه وهو سباق 200 متر ليكون الفوز الثامن لبولت في تسعة سباقات جمعته مع جاتلين.

وشهدت البداية أفضل فرصة لجاتلين حيث انطلق بقوة وظل في الصدارة ولكن بولت حافظ على الفارق الهزيل قبل أن يتقدم على جاتلين ليحتفل بالنصر في الأمتار الأخيرة من السباق ليبدأ الاحتفال الجماهير في المدرجات عقب انتهاء السباق لصالح بولت الذي يحظى بشهرة عالمية طاغية.

وسبق لاستاد ”عش الطائر“ ، الذي يستضيف فعاليات البطولة الحالية ، أن شهد بداية دخول بولت إلى عالم الشهرة والأضواء حيث أحرز بولت على نفس الاستاد ثلاثية الذهب الأولى له في الدورات الأولمبية وذلك من خلال سباقات 100 و200 و4 × 100 متر بأولمبياد بكين عام 2008 .

وكرر بولت هذا في الأولمبياد التالي عام 2012 بالعاصمة البريطانية لندن كما حافظ على هذه الثلاثية في بطولات العالم أيضا منذ 2009 فلم يخسر أي سباق منها فيما كانت الكبوة الوحيد له في سباق 100 متر ببطولة العالم عام 2011 نتيجة بداية خاطئة في السباق.

وأحرز بولت اليوم لقبه العالمي الرابع على التوالي في سباق 200 متر ورفع رصيده إلى عشر ذهبيات في بطولات العالم ويستطيع تعزيز هذا الرقم القياسي في عدد الذهبيات من خلال سباق 4 × 100 متر تتابع مع المنتخب الجامايكي بعد غد السبت.

وتغلبت العداءة الأمريكية أليسون فيليكس على جميع الصعاب وتوجت بميداليتها الذهبية الأولى لسباق 400 متر وهي الذهبية التاسعة لها في بطولات العالم لألعاب القوى.

وقطعت فيليكس مسافة السباق في 26ر49 ثانية لتسجل أفضل رقم شخصي لها في هذا السباق ولكنها ما زالت بعيدة عن الرقم القياسي العالمي للسباق (60ر47 ثانية) والمسجل باسم ماريتا كوتش عداءة ألمانيا الشرقية منذ عام 1985 .

وأحرزت شاوني ميلر من جزر البهاما الميدالية الفضية للسباق مسجلة 67ر49 ثانية ليكون أفضل رقم شخصي لها أيضا فيما احتلت الجامايكية شيريكا جاكسون المركز الثالث بزمن 99ر49 ثانية ليكون أيضا أفضل رقم شخصي في مسيرتها الرياضية حتى الآن.

كما توج الأمريكي كريستيان تايلور اليوم بالميدالية الذهبية للوثبة الثلاثية. وأحرز تايلور الذهبية بعدما سجل 21ر18 مترا بفارق 08ر0 متر فقط عن الرقم القياسي العالمي لهذه المسابقة والذي يحمله البريطاني جوناثان إدواردز منذ بطولة العالم 1995 .

ولم يستطع الكوبي بدرو بابلو بيكاردو قلب الأوضاع في الوثبة الأخيرة لكنه سجل أفضل وثبة له مثلما كان في بطولة العالم الماضية عام 2013 بموسكو وأحرز الميدالية الفضية مسجلا 73ر17 مترا.

وحل البرتغالي نيلسون إيفورا ، الذي أحرز ذهبية المسابقة نفسها على استاد ”عش الطائر“ في بكين أيضا ضمن منافسات أولمبياد بكين عام 2008 ، في المركز الثالث مسجلا 52ر17 مترا ليحرز الميدالية البرونزية.

وتوجت البولندية أنيتا فلودارتشيك بالميدالية الذهبية لمسابقة رمي المطرقة مسجلة 85ر80 مترا لتحقق رقما قياسيا جديدا للبطولة ولكنه ظلت أقل من الرقم القياسي العالمي المسجل باسمها والبالغ 08ر81 متر.

وأضافت الصينية تشانج وين شيو الميدالية الفضية للمسابقة إلى ثلاث برونزيات سابقة في بطولات العالم حيث سجلت اليوم 33ر76 متر مقابل 06ر74 متر للفرنسية ألكسندرا تافيرنييه الفائزة بالميدالية البرونزية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com