العضلات عندما تكون مظهر أنوثة
العضلات عندما تكون مظهر أنوثةالعضلات عندما تكون مظهر أنوثة

العضلات عندما تكون مظهر أنوثة

تقبل النساء على "الريجيم" والرياضة للحفاظ على جمال وتناسق أجسادهن، لكنهن يبتعدن عن ممارسة تمارين البناء العضلي لاعتقاد كثير من هن أن ذالك يقلل من أنوثة أجسادهن لارتباط هذا النشاط بالرجال، فهل هذا المفهوم صح أم خطأ ؟.

لا تقتصر تمارين البناء العضلي فقط على الرجال، فهذا المفهوم الخاطىء والسائد بين الكثير من النساء يجب أن يزول، شاهد معنا هذا التقرير المميز الذي نشره موقع "فوشيا".

هل العضلات عند المرأة هي علامات جمال ؟

تختلف وجهات النظر حول ذلك، بالبعض يرى في عضلات وشكل جسد المرأة مقياسا لجمالها، والبعض يرى أنه ليس من الضروري للمرأة أن يكون لها عضلات مثل الرجال، لأن ذلك قد ينقص من أنوثتها ويقلل من جمالها.

لكن عندما نرى أن الكثير من نجمات ومشاهير هوليـود يسعين لبناء عضلات مفتولة، قد تتغير وجهة نظر البعض من عضلات المرأة، فقد أعاد بعض مدربي كمال الأجسام سبب رغبة النساء في بناء عضلاتهن إلى محاولتهن تقليد فنانات هوليوود اللواتي يستعرض عضلات أجسامهن مثل مدونا وسارة جيسيكا باركر وغيرهما..

أي عضلات من جسد المرأة يجب الاعتناء بها ؟

يؤكد معظم المدربين في صالات الرياضية أن النساء يركزن على عضلات الساعدين باستخدام الأوزان الثقيلة والمتوسطة، لرفع قدرتهن على التحمل أكثر، إلى جانب بناء عضلات الصدر عبر تمارين الضغط، أما عضلات الكتف والساقين فتبنى عبر مجموعة من التمارين البسيطة مثل القفز والركض.

وأيضا تمارين الساقين، فجمال الساقين من علامات الأنوثة عند النساء، مما يجعل الكثيرات يهتممن بهذه الجزء الهام من الجسد، ولكن يصعب على البعض إبراز جمالها بسبب تكون بعض الشحوم بها الأمر الذي يؤثر على مظهرها الجمالي.

ما هي الألعاب التي تساعد على بناء العضلات عند النساء ؟

1- الركض

إلى جانب حرق المزيد من السعرات الحرارية، فإن الجري يساعد على زيادة قدرة التحمل العضلي. الركض هو أحد التمرينات التي تساعد على إنتاج الطاقة من خلال اتحاد الجلوكوز أو الدهون الموجودة في الجسم مع الأكسجين.

2- ركوب الدراجة

هذا النوع من التمرينات يمكن أن يستمتع به الأشخاص في أي فئة عمرية وفي أي بيئة مادية. فإنه يتطلب الضغط قليلًا على المفاصل، مما يساعد على تنحيف عضلات الفخذين والظهر.

3- السباحة

تساعد السباحة على تحريك كامل الجسم. أثناء السباحة، يزداد عمل القلب لإنتاج المزيد من الطاقة، مما يعزز من قدرات الأوعية الدموية. كما تتضمن على حركات ابتداء من عضلات الرقبة للذراعين إلى الأرداف وحتى الساقين والقدمين.

4- تمرينات البطن

وهي تساعد على تقوية عضلات البطن وتعزيز القدرة على التحمل. قومي بثني ركبتيك ووضع الأقدام على الأرض، ثم توضع اليدين على جانب الرأس، ثم قومي برفع الرأس والأكتاف والجذع مع ثنيها في اتجاه الركبتين مع تكرار العملية.

5- القرفصاء

تمرينات القرفصاء تعمل على بناء عضلات جميع الجسم مع حرق الدهون الزائدة في الجسم، كما أنها تساعد على زيادة طاقة الجسم. وهناك العديد من أنواع القرفصاء المختلفة التي يمكنك ممارستها باستخدام المقعد، أو القرفصاء الهوائية وغيرها.

6- تمرينات الضغط

وتستهدف تلك التمرينات مجموعة العضلات الأساسية، كالصدر والعضلات الثلاثية. كما تعمل أيضا على عضلات البطن، الظهر، والساقين. قومي بوضع اليدين على الأرض، مع إبقاء الأكتاف على مسافة ثابتة من الجسم، مع رفع الجسم باستخدام الذراعين مع تكرار العملية.

ماهي الفوائد التي من الممكن أن تجنيها المرأة من ممارسة هذا النوع من التمارين ؟

1- إنماء القوة البدنية وتحسين الأداء الرياضي: إنماء القوة البدنية تجعلك أقل اعتماداً على الآخرين وتسهل عليكِ إنجاز الكثير من الأمور وحدك كتسهيل عملية حمل الأوزان والأمتعة الثقيلة وأيضا زيادة الثقة والقدرة على الدفاع عن نفسك عند التعرض لأي خطر خارجي قد يواجهك لاحقاً حيث أظهرت بعض الدراسات أن الإنتظام على ممارسة تمارين البناء العضلي تكسب المرأة قوة بدنية بما لايقل عن 30% أكثر من قوتها الطبيعية.

3- تقوية العظام: وقد بينت البحوث أن تمارين البناء العضلي التي تتضمن حمل الاوزان يمكن أن تزيد من كثافة العناصر و المعادن في العظام وبالاخص في العمود الفقاري بنسبة 13 في المئة في ستة أشهر وأيضا الإستفادة القصوى من الكالسيوم المحتوى في الغذاء المزود للجسم والذي بدوره يقلل من فرصة التعرض لهشاشة العظام.

4- الوقاية من الإصابات: تمارين البناء العضلي لا تقوي ولا تنمي من حجم العضلة فقط بل إنها تزيد أيضا من عملية بناء الأنسجة الضامة واستقرارها وتواصها ببعضها وهذا يساعد على الوقاية من الإصابات، كما أن تمارين البناء العضلي بإستعمال الأوزان تخفف من آلام المفاصل وتقويها وتقلل من فرص إصابتها.

6- ما تريه أنتِ ولا يراه غيرك: جمال الجسد وتناسقه يكون في أوج صوره عند ممارسة تمارين البناء العضلي حيث أن عملية إنقاص الوزن والريجيمات المتبعة من قبل الكثير من النساء، نعم تساعد على تجميل مظهر الجسد ولكن خارجياً للظاهر العام وليس من الداخل، فالإنسان بين نفسه وأمام مرآته يرى ما لا يراه الغير.

وهناك فرق بين بناء العضلات عن النساء والرجال، فبناء عضلات النساء يتم بشكل مختلف عن الرجال، لأن عضلات الرجال تتميز بالقدرة السريعة على البناء، مشيراً إلى أن النساء اللواتي يرفعن الأثقال لم يكتسبن عضلات مماثلة كالرجال بالرغم من تساوي المدة الزمنية التي مارس فيها الرجل والمرأة التمارين الرياضية بالمقدار نفسه.

ويؤكد أخصائيو جراحة العظام والمفاصل أن عضلات النساء تنمو بشكل أبطأ مقارنة بالرجال الذين تنمو لديهم العضلات أسرع وأقوى بسبب هرمون الذكورة "التسترون" والذي يعمل على تسريع نمو بناء العضلات، بخلاف السيدات اللواتي يتحكم فيهن هرمون الإستروجين والبرجسترون المسؤول عن إظهار السمات الأنثوية لدى المرأة.

ويشيرون أيضا إلى أن النساء اللواتي يمارسن الرياضات القتالية العنيفة، يلجأن إلى حقن عضلاتهن بهرمونات الذكورة المقوية للعضلات، ليتمكن من ممارسة هذه الرياضات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com