السيدات في فورمولا 1
السيدات في فورمولا 1السيدات في فورمولا 1

السيدات في فورمولا 1

لندن - مر 40 عاماً منذ أصبحت الإيطالية ليلا لومباردي أول سيدة والوحيدة التي تحرز نقاطاً في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بحصولها على المركز السادس في جائزة إسبانيا الكبرى عام 1975 في برشلونة.

وحصلت لومباردي على نصف نقطة فقط لأن السباق الذي جرى يوم 27 أبريل/ نيسان على حلبة مونجويك - التي لا تستخدم الآن - لم يستكمل لنهايته بسبب حادث مروع.

ولم تحصل أي سيدة على نقطة منذ ذلك الوقت ولا يزال ظهور لومباردي الأخير في 1976 المرة الأخيرة التي تبدأ فيها سيدة إحدى سباقات الجائزة الكبرى.

وفيما يلي نظرة على تاريخ السيدات في فورمولا 1:

* أصبحت الإيطالية ماريا تيريسا دي فيليبيس أول سيدة تشارك في فورمولا 1 حين بدأت سباق بلجيكا عام 1958 على حلبة سبا فرانكوشان عقب حصولها على المركز الأخير في التجارب التأهيلية واحتلت المركز العاشر والأخير في السباق.

* فشلت دي فيليبيس في التأهل لسباق موناكو في وقت سابق عام 1958 وانسحبت من سباقي البرتغال وإيطاليا في العام ذاته، وفي 1959 لم تنجح في التأهل لسباق موناكو.

* أخفقت لومباردي في التأهل لسباق بريطانيا في 1974 لكنها شاركت في سباقها الأول في سيارة لفريق مارش في ثالث سباقات موسم 1975 في جنوب إفريقيا بعد حصولها على المركز الأخير في التجارب التأهيلية، ولم تنجح في إنهاء السباق.

* أنهت لومباردي سباقاً لأول مرة في إسبانيا لتحصل على النصف نقطة الشهيرة عندما انتهى سباق برشلونة على حلبة مونجويك بعد 29 لفة بعد أن قفزت سيارة الألماني رولف شتوملين من فوق الحواجز لتقتل خمسة متفرجين.

* احتلت لومباردي المركز السابع بين تسعة سائقين أنهوا سباق ألمانيا في 1975 بعد تأهلها في المركز 25 والأخير، ووضعت حداً لمسيرتها في فورمولا 1 عام 1976 بحصولها على المركز 12 في النمسا، وفي المجمل شاركت لومباردي في 12 سباقاً.

* حاولت البريطانية دافينا جاليكا وفشلت في التأهل لثلاثة سباقات وهي جائزة بريطانيا الكبرى 1976 وسباق الأرجنتين وسباق البرازيل في 1978.

* فشلت الجنوب إفريقية ديزاير ويلسون في التأهل لسباق بريطانيا 1980 مع فريق وليامز.

* تعد الإيطالية جيوفانا آماتي آخر سيدة تحاول وتتأهل لإحدى سباقات الجائزة الكبرى فشاركت في ثلاثة سباقات مع فريق برابهام عام 1992 لكنها فشلت في بدء أي سباق منهم، وحل محلها وقتها ديمون هيل بطل العالم لاحقاً.

* في 2014 أصبحت البريطانية سوزي ولف أول سيدة منذ آماتي تشارك في تجارب إحدى سباقات الجائزة الكبرى حين قادت لفريق وليامز في تجارب يوم الجمعة على حلبة سيلفرستون في بريطانيا، كما ستشارك في تجارب سباق برشلونة بعد غد الجمعة.

* عدة سيدات حصلن على أدوار في التجارب مع فرق فورمولا 1 بعيداً عن ولف، ومنيت الإسبانية الراحلة ماريا دي بيوتا بإصابات خطيرة في 2012 بينما كانت تشارك في تجارب على مسار مستقيم مع ماروسيا، وشاركت البريطانية كاثرين ليج في تجارب مع ميناردي في 2005.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com