رياضة ”الايكيدو“ اليابانية لأول مرة في فلسطين

رياضة ”الايكيدو“ اليابانية لأول مرة في فلسطين

المصدر: رام الله- من مي زيادة

فن القتال الياباني ”الايكيدو“، والذي قام بتطويره ”موريهيه أويشيبا“ في بدايات القرن العشرين كنتاج لدراسته لفنون القتال والفلسفة والدين، يدخل فلسطين لأول مرة.

وتعتمد هذه الرياضة على مبدأ الدفاع والسيطرة ونادرًا ما تجد لاعب ”آيكيدو“ يهاجم، وفق ما قال مسؤول العلاقات الخارجية في مركز ”يافا الثقافي“ في مخيم بلاطة بنابلس، عبد الله خروب.

والذي أكد أن المخيم شهد انطلاق هذه الرياضة ومن مركزهم بالتحديد كأول مركز يعرض هذه الرياضة ويدرّبها في فلسطين عامة ومنطقة الشمال خاصة.

وأضاف خروب، أنهم عقدوا دورة تدريبية لرياضة ”الآيكيدو“ بإشراف المدرب المتخصص محمد زيدان، حيث شارك في المرحلة الأولى من التدريب نحو 30 طفلا وشابا من مخيم بلاطة ونابلس، ويستهدف التدريب الفئات العمرية كافة.

وكشف عن نيّة المركز إيجاد تدريب جديد لدمج الفتيات أيضا في هذه الرياضة، ولكن ستكون في مراحل لاحقة من التدريب، ”فالدورة في بداياتها“، وفق ما قال.

وأكد خروب اختلاف رياضة ”الايكيدو“ عن فنون القتال الأخرى (الجمباز والتيكواندو والكراتيه وفن قتال الشوارع)، حيث تعتمد على أن يكون المتدرب مدافعًا بالدرجة الأولى، وليس مهاجمًا، فالمتدرب لن يؤذي بتاتًا في هذه الرياضة، ويسيطر على الخصم دون إيذائه أيضًا، ففلسفتها تقوم بالدرجة الاولى على الدفاع عن النفس بسلام.

وتابع حديثه، قائلا: ”مركز يافا الثقافي، يعتمد في برامجه التدريبية على الجانب الثقافي، ولكن هذه الدورة نوعية وبحكم التعاون المشترك مع مؤسسة GIZ الالمانية في برنامج السلم الأهلي ووكلاء الوئام، خرجنا عن السياق العام، لبرامجنا التدريبية التي تركز على فرق المسرح والدبكة الشعبية والكشافة التي تضم 100 مشترك من المخيم ونابلس من ذكور وإناث، والرقص المعاصر“.

وأضاف ”خروب“ أن اللقاء الأول من التدريب مع المشتركين، تضمن معلومات حول نوعية الرياضة وبداياتها وأسلوبها، بحكم أنها تدخل فلسطين للمرة الأولى، ويتخلل التدريب العملي بعض الجلسات النظرية، ليخرج المتدربين من هذه الدورة والتي لا مدة زمنية تحكمها أو تحدد موعدًا لنهايتها على دراية كاملة بكافة تفاصيلها، فسيأتي خبير فلبيني برياضة ”الايكيدو“ خلال الفترة القريبة القادمة للقاء المتدربين وإفادتهم بخبرته الكبيرة في الموضوع“.

يشار إلى أن اللباس الخاص برياضة ”الايكيدو“ هو عبارة عن جزئين علوي وسفلي أبيض وحزام، وعند الوصول إلى مستويات عالية يصبح لون الحزام أسود، وتعتبر هذه الرياضة نادرة في الوطن العربي بشكل عام لندرة المتخصصين بها، ولكنها منتشرة بشكل كبير في اليابان بحكم أنه بلد المنشأ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة