قواعد جديدة للفورمولا 1 في الموسم المقبل
قواعد جديدة للفورمولا 1 في الموسم المقبلقواعد جديدة للفورمولا 1 في الموسم المقبل

قواعد جديدة للفورمولا 1 في الموسم المقبل

نشر الاتحاد الدولي للسيارات، تفاصيل عن نظام جديد لمنح تراخيص قيادة لسائقي بطولة العالم فورمولا 1 اعتبارا من 2016 تتضمن ألا يقل عمر السائق عن 18 عاما إضافة لامتلاكه خبرة كافية للمنافسة.

ولو كانت هذه القواعد قد طبقت في 2015 لاستبعد السائق ماكس فيرستابن (17 عاما) من البطولة التي ستنطلق في وقت لاحق هذا العام.

وضم فريق تورو روسو السائق الهولندي بينما كان في السادسة عشرة من عمره، ومن المقرر أن يظهر مع الفريق لأول مرة في سباق أستراليا في مارس آذار المقبل كأصغر سائق في تاريخ الرياضة.

وسيصعب على السائقين الذين نالوا مواقعهم في بطولة فورمولا 1 بفضل أموال الجهات الراعية أكثر من الموهبة أن يحصلوا على رخصة في المستقبل.

واعتبارا من العام المقبل، فإن أي طلب جديد للحصول على رخصة للمشاركة في فورمولا 1 يجب أن يستند لترخيص قيادة سار وألا يقل عمر المتقدم بالطلب عن 18 عاما مع بداية أول سباق لفورمولا 1 الموسم المقبل.

وسيتعين على أي سائق الإجابة أيضا عن أسئلة تتعلق بلوائح وقواعد الاتحاد الدولي وأن يكمل 80 % على الأقل من مشاركته في موسمين كاملين للبطولات المؤهلة لفورمولا 1.

كما يتعين على أي سائق جديد ان يكون قد قطع 300 كيلومتر على الأقل في سيارة تحمل نفس خصائص سيارات فورمولا 1 ووفقا لسرعات السباقات وعلى مدار يومين.

وسيحصل السائقون على نقاط من خلال مشاركتهم في فئات الناشئين وسيكون السائق بحاجة لحصد 40 نقطة خلال فترة تمتد لثلاث سنوات قبل أن يحصل على رخصة القيادة في فورمولا 1.

وستوفر 5 سلاسل فقط من السباقات الأربعين نقطة أو أكثر بشكل مباشر لمن يفوز بها. وهذه الفئات هي بطولة فورمولا 2 التي ستقام مستقبلا وسلسلة سباقات الجائزة الكبرى للفئة الثانية وسباقات فورمولا 3 الأوروبية وبطولة العالم للتحمل إضافة لسباقات اندي كار في الولايات المتحدة.

واحتل فيرستابن المركز الثالث في بطولة فورمولا 3 العام الماضي وهو ما يعني أنه كان سيفشل في المنافسة على الحصول على رخصة فورمولا 1 سواء على صعيد السن أو الخبرة وكان سيتعين عليه مواصلة المنافسة لعام آخر في فئة السائقين الصغار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com