وفاة العداءة المغربية ”فاطمة عوام“

وفاة العداءة المغربية ”فاطمة عوام“

المصدر: من وداد الرنامي

توفيت ليلة السبت، 27 كانون الأول/ديسمبر بالدار البيضاء، العداءة المغربية ”فاطمة عوام“ (55 عاما) بعد صراع مع المرض. التي كانت متخصصة في سباق المسافات المتوسطة وتميزت فيها، كما عرفت بشغفها الكبير للدراسة حتى أنها حصلت على العديد من الشهادات الرياضية العالية.

عرفت أوج التألق بين سنتي 1972 و 1991 حيث توجت بطلة لأفريقيا عدة مرات في مسافتي 1500 و3000 متر، وكانت أول امرأة عربية وأفريقية تحطم الرقم القياسي العالمي في مسافة ميلين بإيطاليا سنة 1987، كما شاركت في 300 منافسة دولية وصلت في أغلبها إلى المراحل النهائية، وحصلت على العديد من الميداليات.

ولم تبتعد الراحلة عن المجال الرياضي بعد خروجها من المنافسات، بل تولت عدة مناصب مهمة، فكانت سفيرة لليونسكو بين سنتي 2002 و2008، وعضوا نشيطا في الهيئة التنفيذية للاتحاد المغربي لألعاب القوى لفترة طويلة، إضافة إلى توليها رئاسة نادي الوداد البيضاوي لألعاب القوى وأيضا لكرة القدم النسائية.

عملت العداءة كأستاذة للتربية البدنية بمدينة الدار البيضاء بعد حصولها على الباكالويا في العلوم التجريبية سنة 1979، وتابعت دراستها بعد ذلك في مختلف المجالات لتحصل على عدة شهادات أهمها: شهادة التخصص في الرياضة النسائية من الاتحاد الدولي لألعاب القوى، ثم شهادة في ”التسويق و الاتصالات“، وشهادة تأطير المدربين الرياضيين وأخيرا شهادة إدارة الأعمال سنة 2005.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة