تحليل أداء فرق فورمولا 1 في سباق أبوظبي

تحليل أداء فرق فورمولا 1 في سباق أبوظبي

فيما يلي تحليل أداء فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في سباق جائزة أبوظبي الكبرى وهو السباق الختامي للموسم والذي أقيم الأحد. (الفرق مرتبة حسب مراكزها في البطولة).

* مرسيدس (احتل البريطاني لويس هاميلتون المركز الأول والألماني نيكو روزبرج المركز 14).

نال هاميلتون ثاني ألقابه في فورمولا 1 بعدما حقق الانتصار 11 له هذا الموسم و33 في مسيرته. وبات هاميلتون أول سائق بريطاني يفوز بأكثر من لقب واحد في فورمولا 1 منذ جاكي ستيوارت عام 1971 والأول لمرسيدس منذ خوان مانويل فانجيو عام 1955.

وبدأ روزبرج من مركز أول المنطلقين لكنه اضاع تقدمه منذ البداية قبل أن تقل سرعة سيارته بسبب مشاكل في نظام استعادة الطاقة. وأنهى مرسيدس الموسم بعد أن حقق 16 انتصارا خلال 19 سباقا إضافة لنيله المركز الأول والثاني في 11 سباقا والحصول على لقبي السائقين والصانعين. وانتزعت محركات مرسيدس مركز أول المنطلقين في كافة السباقات.

* رد بول (احتل الأسترالي دانييل ريتشياردو المركز الرابع والألماني سيباستيان فيتل المركز الثامن).

بدأ السائقان من حارة الصيانة عقب استبعاد نتائج السيارتين في التجارب التأهيلية بسبب تثبيت جناح أمامي غير مصرح به. والسباق كان الأخير لفيتل مع الفريق قبل انتقاله لفيراري. وأنهى ريتشياردو العام باعتباره السائق الوحيد الذي لا ينتمي لفريق مرسيدس وحقق الفوز بسباقات وسجل أسرع لفة في أبوظبي.

* وليامز (احتل البرازيلي فيليبي ماسا المركز الثاني والفنلندي فالتيري بوتاس المركز الثالث).

قدم فريق وليامز أفضل سباق له هذا الموسم ليشدد قبضته على المركز الثالث في الترتيب العام للصانعين وهو أفضل مركز له منذ عام 2003. وأنهى الفريق الموسم متقدما على فيراري لأول مرة منذ عام 1997.

* فيراري (احتل الإسباني فرناندو ألونسو المركز التاسع والفنلندي كيمي رايكونن المركز العاشر).

ودع ألونسو فيراري عقب 5 سنوات كان فيها السائق الوحيد الذي فاز بسباقات مع الفريق. وقال ”سأفتقد الفريق والجماهير وإيطاليا بأسرها.“ وهذا هو أول موسم ينهيه فيراري بدون تحقيق أي انتصار منذ عام 1993.

* مكلارين (احتل البريطاني جنسون باتون المركز الخامس والدنمركي كيفن ماجنوسن المركز 11).

أنهى مكلارين الموسم بدون تحقيق أي فوز للمرة الثانية على التوالي وأسدل الستار على شراكته مع مرسيدس. وهذه هي المرة الأولى منذ عام 1980 التي يفشل فيها فريقا مكلارين وفيراري في الفوز بأي سباق في الموسم نفسه. ولم يتضح إلى الآن ما إذا كان باتون قد خاض آخر سباق له في أبوظبي.

* فورس انديا (احتل الألماني نيكو هالكنبرج المركز السادس والمكسيكي سيرجيو بيريز المركز السابع).

تم توقيع عقوبة زمنية على هالكنبرج بعدما أجبر ماجنوسن على الخروج من الحلبة. وأنهى الفريق الموسم معادلا أفضل مركز له في الترتيب العام وبأفضل رصيد إجمالي من النقاط على الإطلاق.

* تورو روسو (احتل الفرنسي جان ايريك فيرن المركز 12 وانسحب الروسي دانييل كفيات).

خاض فيرن منافسة قوية مع ريتشياردو فيما قد يعد آخر سباق له مع الفريق. وانسحب كفيات عقب 14 لفة بسبب عطل فني في آخر سباق له مع الفريق قبل انتقاله لرد بول العام المقبل.

* لوتس (احتل الفرنسي رومان جروجان المركز 13 وانسحب الفنزويلي باستور مالدونادو).

عوقب جروجان بالتراجع 20 مركزا عند الانطلاق. وانسحب مالدونادو والنار تشتعل في سيارته. وعلق السائق على الأمر قائلا ”أظهرت السنة اللهب أن المحرك لم يكن يعمل بشكل جيد.“ وسيتحول الفريق إلى محركات مرسيدس العام المقبل.

* ماروسيا (لم يشارك).

* ساوبر (احتل المكسيكي استيبان جوتيريز المركز 15 والألماني ادريان سوتيل المركز 16).

سيشعر الفريق بالسعادة لانتهاء أول موسم له دون نقاط. وسيخوض الفريق الموسم المقبل بتشكيلة جديدة تماما.

* كاترهام (احتل البريطاني ويل ستيفنز المركز 17 وانسحب الياباني كاموي كوباياشي).

شارك الفريق في السباق عقب غيابه عن آخر سباقين. خاض ستيفنز أول سباق له وأبلى بلاء حسنا. ويجب أن ينتظر الفريق الآن لرؤية مستقبله في المرحلة المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com