بيستوريوس يتأهب لسماع الحكم في قضية قتل صديقته

بيستوريوس يتأهب لسماع الحكم في قضية قتل صديقته

بريتوريا – تصدر المحكمة العليا في بريتوريا الثلاثاء حكمها النهائي في قضية العداء البارالمبي الجنوب إفريقي أوسكار بيستوريوس، المتهم بالقتل غير العمد لصديقته عارضة الأزياء ريفا ستينكامب.

وعقب الاستماع طوال الفترة الماضية لطلبات الدفاع والنيابة، ينتظر أن تعلن قاضية المحكمة العليا في بريتوريا ثوكوزيلي ماسيبا عن حكمها النهائي اليوم.

وطالبت النيابة بتوقيع عقوبة بالسجن لا تقل عن عشر سنوات على العداء المبتور القدمين، لاعتبار أن أفعاله العدوانية المتهورة أدت لمقتل عارضة الأزياء وبالتشديد على ضرورة أن يبعث هذا الحكم برسالة شديدة اللهجة للمجتمع الجنوب إفريقي.

من جانبه يطالب الدفاع بوضع بيستوريوس قيد الإقامة الجبرية بجانب إلزامه بالعمل الاجتماعي بدلاً من سجنه، لاعتبار أن الهيئات العقابية في جنوب إفريقيا غير مؤهلة لاستضافة سجناء معاقين مثل العداء.

وبحسب القانون الجنوب إفريقي، يواجه بيستوريوس عقوبة يمكن أن تتمثل في دفع غرامة مالية أو حكم مع إيقاف التنفيذ يطبقه وهو تحت المراقبة، أو السجن لمدة أقصاها 15 عاماً.

يشار إلى أن بيستوريوس قام في فجر يوم 14 فبراير/ شباط من العام الماضي بقتل ستينكامب بالرصاص من خلف باب حمام حجرة نومه بالمنزل الذي كان يعيش فيه مع صديقته العاطفية في بريتوريا.

وأصدرت ماسيبا حكمها المبدئي في 12 سبتمبر/ أيلول الماضي بإدانة بيستوريوس بالقتل غير العمد، مستندة إلى رواية العداء الذي أكد أنه قام بإطلاق النار عمداً باتجاه باب حمام منزله، لكن بدون نية قتل الشخص الذي كان خلف الباب والذي يقول العداء إنه اعتقد أنه لص، ولكنها كانت صديقته.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع