عملاقا أمريكا الجنوبية يستمتعان بالنجاح في كأس العالم لكرة السلة

عملاقا أمريكا الجنوبية يستمتعان بالنجاح في كأس العالم لكرة السلة

حافظت البرازيل والأرجنتين على آمالهما في استعادة الأمجاد السابقة بعد فوزين متناقضين منحهما بطاقة التأهل لدور الستة عشر في كأس العالم لكرة السلة قبل جولة واحدة على نهاية دور المجموعات.

وتأهلت استراليا وليتوانيا إلى الدور الثاني في الجولة قبل الأخيرة المثيرة من دور المجموعات بينما حققت الولايات المتحدة المدافعة عن اللقب وإسبانيا الدولة المضيفة انتصارين دون عناء بعد ضمان الصعود في وقت سابق.

وبقيت البرازيل – بطلة العالم في 1959 و1963 – في طريقها نحو الصعود لمنصة التتويج لأول مرة منذ 1978 عقب انتصار صعب 81-73 على صربيا بعدما تأخرت في الشوط الثاني رغم تقدمها بفارق 16 نقطة مع انتهاء النصف الأول من المباراة.

وفازت الأرجنتين – وصيفة بطل العالم عام 2002 وبطلة أولمبياد 2004 – على السنغال مفاجأة البطولة 81-46 بفضل 22 نقطة سجلها لويس سكولا لاعب انديانا بيسرز الذي استحوذ أيضاً على 14 كرة مرتدة.

وقدمت استراليا عرضاً قوياً في الربع الثالث لتفوز 70-62 على المكسيك بينما قاد لاعب غير متوقع ليتوانيا لانتصار ساحق 79-49 على كوريا الجنوبية.

وفي أول بطولة كبيرة له شارك صانع اللعب اداس يوسكفيشيوش كبديل ليحرز 20 نقطة لصالح الفريق الليتواني بعدما سجل 17 نقطة فقط في أول ثلاث مباريات.

وسجل صانع اللعب البالغ عمره 25 عاماً ست رميات ثلاثية من سبع محاولات ليحافظ لبلاده على فرصتها في تصدر مجموعتها وهو ما سيضمن لها على الأرجح تفادي مواجهة الفريق الأمريكي حتى الدور قبل النهائي.

وحققت الولايات المتحدة انتصارها الرابع في أربع مباريات حين فازت 106-71 على الدومنيكان في بيلباو بعدما توج كينيث فاريد لاعب دنفر ناجتس أداء رائعاً آخر بتسجيل 16 نقطة.

وسحقت إسبانيا – المليئة بمواهب دوري كرة السلة الأمريكي والمرشحة بجانب الولايات المتحدة لإحراز اللقب – فرنسا بطلة أوروبا 88-64 في غرناطة.

وفي غياب توني باركر لاعب سان انطونيو سبيرز الفائز بالدوري الأمريكي أربع مرات لم تستطع فرنسا مواجهة باو جاسول لاعب شيكاجو بولز وشقيقه مارك اللذين تفوقا على منافسهما في جانبي الملعب.

وستقام الجولة الأخيرة لدور المجموعات الخميس، وينطلق الدور الثاني السبت عندما ستنتقل منافسات البطولة الى مدريد وبرشلونة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com