البعثة الروسية في صدمة عقب فضيحة منشطات بأولمبياد بيونغتشانغ

البعثة الروسية في صدمة عقب فضيحة منشطات بأولمبياد بيونغتشانغ

المصدر: رويترز

أعرب متسابقون ومسؤولون رياضيون روس، اليوم الاثنين، عن عدم تصديقهم لخضوع أحد الرياضيين الفائزين بميداليات في دورة الألعاب الشتوية للتحقيق بسبب الاشتباه في تعاطيه للمنشطات وهي فضيحة قد تعرض جهود روسيا لاستعادة مكانتها الأولمبية بشكل كامل لخطر كبير.

ويشتبه في أن ألكسندر كروشيلنيتسكي، الذي يخوض منافسات الكيرلنج وهي واحدة من أقل الرياضات المنهكة بدنيًا، تناول مادة ميلدونيوم وهي مادة محظورة رياضيًا تزيد من ضغط الدم وتحسن أداء الرياضيين.

وقال سيرجي بيلانوف، مدرب فريق السيدات الروسي للكيرلنغ: ”هذا غباء لكن ألكسندر ليس غبيًا. لذا فإنني لا أصدق ما حدث“.

وبدا هذا كشفًا لحالة من الذهول التي انتابت كافة رياضيي الكيرلنغ الذين لا يستطيعون استيعاب السبب في استخدام منشطات تساعد على التحمل في رياضة تشبه لعب الشطرنج على الجليد وتتطلب أيادي ثابتة وحالة من التركيز أكثر من اعتمادها على اللياقة البدنية.

ولم يرد كروشيلنيتسكي، الذي فاز مع زوجته ببرونزية الزوجي المختلط في منافسات الكيرلنغ في أولمبياد بيونغتشانغ، على طلب للحصول على تعليق.

وبدأت محكمة التحكيم الرياضية إجراءات للنظر في واقعة المنشطات الخاصة بكروشيلنيتسكي، لكنه لم يتم تحديد أي موعد لجلسة الاستماع.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف في موسكو، إنه من المبكر للغاية الوصول لاستنتاجات بشأن التحقيق الجاري.

وبسؤاله عن آخر التطورات الخاصة بالقضية، قال قنسطنطين فيبورنوف، المتحدث باسم البعثة الروسية، لـ“رويترز“، إن كروشلنيتسكي سلم بطاقة اعتماده وغادر القرية الأولمبية وإنه في انتظار نتيجة العينة الثانية والتي ستصدر في وقت لاحق اليوم.

ويأتي الكشف عن واقعة المنشطات المشتبه بها في وقت حرج بالنسبة لروسيا التي تحاول إنهاء سنوات من فضائح تعاطي المنشطات وينافس رياضيوها كمستقلين دون القدرة على استخدام علم بلادهم أو أي رموز وطنية.

وقالت فيكتوريا مويسييفا، متسابقة الكيرلنغ الروسية، للصحفيين: ”نشعر جميعًا بصدمة بسبب ما تم الكشف عنه أمس. نأمل جميعًا في أن يكون الأمر مجرد خطأ“، مضيفة أن الفريق يعتقد أن كروشيلنيتسكي بريء.

وأضافت: ”بالنسبة لنا في الرياضة فالأمر لا يتعلق بالأسرع أو الأقوى ولكن المهم هو أن تكون أكثر دقة.

”لا يمكنني تخيل ما هي نوعية المنشطات التي يمكن استخدامها في منافسات الكيرلنغ.. من الصعب تصديق ما حدث“.

وأبلغ الاتحاد الروسي للكيرلنغ رويترز، اليوم الاثنين، أنه سيبدأ تحقيقًا داخليًا في قضية المنشطات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com