الأولمبية الروسية تدعم رياضييها رغم المشاركة في بيونجتشانج 2018 تحت علم محايد

الأولمبية الروسية تدعم رياضييها رغم المشاركة في بيونجتشانج 2018 تحت علم محايد

المصدر: د ب أ

أعلنت اللجنة الأولمبية الروسية اليوم الثلاثاء أنها ستدعم الرياضيين الروس الذين يعتزمون المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة في كوريا الجنوبية (بيونجتشانج 2018)، رغم مشاركتهم كرياضيين مستقلين، وتحت علم محايد بدلًا من العلم الروسي.

وكشفت اللجنة لوسائل إعلام رسمية، عقب نهاية اجتماعاتها، أنها تحترم قرار الرياضيين بالمشاركة وستقدم الدعم لهم.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أعلنت يوم الثلاثاء الماضي السماح للرياضيين الروس بالمشاركة، في إطار شروط محددة، في بيونجتاشنج 2018 ، لكن كرياضيين مستقلين، ودون رفع العلم الروسي أو عزف النشيد الوطني الروسي.

وأعلنت اللجنة خلال اجتماعات مجلسها التنفيذي في مدينة لوزان السويسرية، فرض الإيقاف على اللجنة الأولمبية الروسية، إثر قضية الانتشار الممنهج والمدعوم من قبل الدولة للمنشطات بين الرياضيين الروس والتلاعب بعينات سحبت خلال أولمبياد سوتشي 2014 الشتوي.

كذلك فرضت اللجنة الأولمبية الدولية الإيقاف عن العمل الأولمبي مدى الحياة، على نائب رئيس الوزراء الروسي فيتالي موتكو، الذي كان وزيرًا للرياضة في 2014، والذي يرأس حاليًا اللجنة المنظمة لكأس العالم 2018 لكرة القدم بروسيا، وذلك ضمن مجموعة من العقوبات.

وقالت صوفيا فيليكايا رئيسة لجنة الرياضيين في اللجنة الأولمبية الروسية أمس الاثنين في تصريحات نشرتها وكالة أنباء ”تاس“ الروسية الرسمية ”موقف الرياضيين متحد؛ إذ يرغبون في المشاركة بالدورة الأولمبية.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com