الأندية الأوروبية تنتقد اليويفا بسبب التغييرات في دوري الأبطال

الأندية الأوروبية تنتقد اليويفا بسبب التغييرات في دوري الأبطال

المصدر: زيوريخ - إرم نيوز

قالت رابطة بطولات الدوري الأوروبية لكرة القدم اليوم الخميس إن التغييرات التي أُعلنت مؤخرًا على دوري الأبطال ستضر بالبطولات المحلية وستزيد الفجوة بين الأندية الغنية والباقين.

وطالبت الرابطة – التي تضم تحت مظلتها 24 بطولة دوري محلية – الرئيس التالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإعادة النظر في التغييرات التي ستمنح مقاعد أقل في دور المجموعات بدوري الأبطال للأندية القادمة من دول صغيرة.

وهذا أول انتقاد بارز لإصلاحات البطولة المربحة منذ تم الإعلان عن التغييرات في موناكو الشهر الماضي عقب مفاوضات سرية بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والأندية.

وأعاد الاتحاد الأوروبي تشكيل مرحلة المجموعات في صالح بطولات الدوري الأربع الأوائل في التصنيف – وهم في الواقع إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا – فمنح 4 مقاعد ثابتة لكل منها.

وأُلغيت مقاعد لبطلي الدوري المصنف 11 و12 وتم تخفيض المقاعد المحجوزة لفرق من بطولات الدوري المتبقية – والتي تسلك طريقها لدور المجموعات عبر تصفيات – من 5 إلى 4.

وقرر الاتحاد الأوروبي أيضًا إعادة توزيع الإيرادات مع التركيز بشكل أكبر على النتائج التاريخية للأندية وبصورة أقل على قيمتها في السوق التلفزيونية.

وجاءت هذه التغييرات وسط تقارير تفيد بأن الأندية الكبرى تناقش إمكانية إقامة بطولة يطلق عليه الدوري السوبر.

وقالت رابطة بطولات الدوري الأوروبية إن أحد النتائج المحتملة للتغييرات الجديدة هو نهاية الاتفاق مع الاتحاد القاري والذي يمنعها من إقامة مبارياتها المحلية في نفس أيام البطولات الأوروبية.

وأضافت الرابطة في بيان: ”التغييرات المهمة التي أعلنها الاتحاد الأوروبي جاءت بدون دعم أو إجماع من منظمي البطولات المحلية في القارة“.

”هذا القرار له تأثير ضار على البطولات المحلية وسيكون له تأثير كبير على زيادة الفجوة المالية والرياضية بين الأندية الكبرى في القارة وبقية الأندية“.

”تعتقد الرابطة أن الطريقة التي أجرى بها الاتحاد الأوروبي هذه التغييرات غير مقبولة لمنظمة تدعي أنها تدير كرة القدم في أوروبا. ترى الرابطة أن الاتحاد الأوروبي انتهك مذكرة التفاهم بين المنظمتين“.

وحذرت من أن مثل هذا الانتهاك: ”من شأنه أن يمنح البطولات المحلية كامل الحرية في تحديد مواعيد مبارياتها وتوقيت انطلاقها في الوقت الذي تراه مناسبًا بما في ذلك نفس الأيام وموعد انطلاق المباريات في بطولات الأندية الاوروبية.“

ويتنافس على رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الهولندي مايكل فان براغ والسلوفيني ألكسندر تشيفرين في الانتخابات المقررة يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف البيان: ”الرابطة على استعداد للقاء الرئيس الجديد لمناقشة هذه المسائل معه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com