ريال مدريد يواجه بروسيا دورتموند وبرشلونة يصطدم بمانشستر سيتي

ريال مدريد يواجه بروسيا دورتموند وبرشلونة يصطدم بمانشستر سيتي
A general view shows the draw for the 2016/2017 UEFA Champions League Cup soccer competition at Monaco's Grimaldi Forum in Monte Carlo in Monaco, August 25, 2016. REUTERS/Eric Gaillard

المصدر: موناكو - إرم نيوز

أسفرت قرعة مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي أجريت بإمارة موناكو اليوم الخميس عن صدمات قوية للفرق الكبرى.

ويصطدم ريال مدريد (حامل اللقب) ببورسيا دورتموند الألماني وسبورتنغ لشبونة البرتغالي وليغيا وارسو البولندي في المجموعة السادسة، فيما أوقعت القرعة فريق برشلونة الإسباني مع مانشستر سيتي الإنجليزي في المجموعة الثالثة، وبايرن ميونخ الألماني مع أتلتيكو مدريد الإسباني في المجموعة الرابعة.

وسيتعين على البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، الذي سجل ركلة الترجيح الحاسمة التي تُوِّج بها ريال مدريد باللقب للمرة الحادية عشر في تاريخه عقب فوزه على جاره اللدود أتلتيكو مدريد في المباراة النهائية لنسخة البطولة الماضية بركلات الترجيح، مواجهة فريقه القديم سبورتنغ لشبونة الذي استهل معه مسيرته الكروية الحافلة.

وتُوِّج رونالدو بجائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2015 – 2016 بعدما قاد ريال مدريد للحصول على لقب دوري الأبطال، وكذلك عقب قيادته المنتخب البرتغالي للفوز بكأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي أُقيمت بفرنسا في مفاجأة مدوية.

ومن المتوقع أن يكون بروسيا دورتموند المنافس الأبرز لريال مدريد في المجموعة، غير أن سبورتنغ لشبونة وليغيا وارسو لن يكونا لقمة سائغة للفريقين الإسباني والألماني.

وكان بروسيا دورتموند قد أطاح بريال مدريد من الدور قبل النهائي لنسخة البطولة عام 2013، قبل أن يثأر الفريق من تلك الخسارة عقب اجتيازه عقبة بروسيا دورتموند في دور الـ 8 بالنسخة التالية للمسابقة.

وصرح توماس توشيل مدرب بروسيا دورتموند عقب إجراء القرعة: ”كان هناك كثير من الترقب في معسكرنا قبل القرعة، واصبحنا الآن في مجموعة تتسم بالجاذبية“.

أضاف توشيل: ”إنها مجموعة صعبة ولكنها تتميز بنفس القدرة من الجاذبية، المواجهات أمام ريال مدريد أصبحت معتادة بالنسبة لبروسيا دورتموند، ونتطلع بشدة لمواجهة حامل اللقب“.

وأوقعت القرعة أيضًا الإسباني جوسيب غوارديولا، مدرب فريق مانشستر سيتي، في مواجهة فريقه القديم برشلونة، الذي تُوِّج معه بالعديد من الألقاب المحلية والقارية.

وتولى غوارديولا تدريب برشلونة خلال الفترة من 2009 حتى، 2011 ولكن الآن يبدو حريصًا على إيقاف الثلاثي الهجومي اللاتيني الرهيب المكون من الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي والهداف الأوروغواياني لويس سواريز والنجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، الذين قادوا الفريق الكتالوني للفوز بالبطولة عام 2015.

يخشى البعض من أن تكون مجموعة برشلونة ومانشستر سيتي بمثابة مجموعة الموت في ظل تواجد فريقي بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني وسيلتيك الأسكتلندي، اللذين صعدا عبر الدور المؤهل لمرحلة المجموعات، بنفس المجموعة.

وصرح تيكسيكي بيغرستاين، مدير الكرة في مانشستر سيتي: ”إن القرعة لم تكن بمثابة الكابوس لأننا في منافسة رائعة، ولكنها مجموعة صعبة للغاية“.

وأوضح “ جوسيب (غوارديولا) يعلم فرق المجموعة جيدًا – فبخلاف برشلونة، فإنه يدرك أيضًا مستوى لاعبي بوروسيا مونشنغلادباخ الذين واجههم عندما كان مدربًا لبايرن ميونخ“.

في المقابل، يصطدم بايرن ميونخ، الذي رحل عنه غوارديولا في يونيو الماضي لتدريب مانشستر سيتي، بأتلتيكو مدريد مرة أخرى، بعدما سبق للفريقين أن التقيا في الدور قبل النهائي لنسخة البطولة الماضية.

وكان بايرن ميونخ قد تغلب على أتلتيكو مدريد في نهائي المسابقة عام 1974، قبل أن يرد أتلتيكو مدريد اعتباره من تلك الخسارة ويطيح بالفريق البافاري من الدور قبل النهائي للبطولة في أبريل الماضي.

وتضم المجموعة أيضًا فريق أيندهوفن الهولندي وروستوف الروسي، الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة.

ووضعت القرعة باريس سان جيرمان الفرنسي في مواجهة آرسنال الإنجليزي وبازل السويسري ولودوغوريتس رازجراد البلغاري، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق بنفيكا البرتغالي ونابولي الإيطالي ودينامو كييف الأوكراني وبشكتاش التركي.

وضمت المجموعة الخامسة أندية سيسكا موسكو الروسي وباير ليفركوزن الألماني وتوتنهام هوتسبير الانجليزي وموناكو الفرنسي، في حين جاءت القرعة رحيمة بفريق ليستر سيتي، مفاجأة الدوري الانجليزي، حيث وضعته برفقة بورتو البرتغالي وكلوب بروج البلجيكي وكوبنهاغن الدنماركي في المجموعة السابعة.

ويلتقي يوفنتوس الإيطالي، الذي تأهل لنهائي المسابقة عام 2015، مع إشبيلية الأسباني، حامل لقب بطولة الدوري الأوروبي، وأولمبيك ليون الفرنسي ودينامو زغرب الكرواتي في المجموعة الثامنة.

وقال الألماني سامي خضيرة لاعب وسط يوفنتوس: ”إن هذه المجموعة سوف تكون مثيرة للاهتمام حقًا، إن القرعة سوف تجعلنا ننتقل إلى إسبانيا وفرنسا وكرواتيا، وإنني أتحرق شوقًا للحظة البداية“.

وتنطلق مباريات مرحلة المجموعات يومي 13 و14 سبتمبر القادم، وتستمر فعالياتها حتى السادس والسابع من ديسمبر المقبل، فيما تقام المباراة النهائية للبطولة في الثالث من يونيو القادم في كارديف ،عاصمة ويلز .

ويتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني من كل مجموعة إلى الأدوار الاقصائية، فيما ينتقل اصحاب المركز الثالث في كل مجموعة لبطولة الدوري الأوروبي .