جوارديولا يبدأ العد التنازلي لرحيله عن بايرن ميونيخ
جوارديولا يبدأ العد التنازلي لرحيله عن بايرن ميونيخجوارديولا يبدأ العد التنازلي لرحيله عن بايرن ميونيخ

جوارديولا يبدأ العد التنازلي لرحيله عن بايرن ميونيخ

بعد سبعة أعوام من قيادة برشلونة للثلاثية التاريخية وسط مسيرة حافلة بالألقاب والأرقام القياسية مع الفريق الكتالوني، يأمل الإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني في تكرار نفس الإنجاز مع ختام مسيرته المثيرة مع الفريق البافاري.

ويبدأ جوارديولا العد التنازلي لمسيرته مع بايرن ميونيخ بعد غد الجمعة على ملعب هامبورج لكنه يأمل الآن في أن ينهي مسيرته مع الفريق في مدينة ميلانو الإيطالية التي تستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وخلال النصف الثاني من الموسم الحالي ، سيكون على جوارديولا قيادة بايرن في 27 مباراة على الأكثر إذا أراد تحقيق الثلاثية التاريخية مع الفريق وإحراز ألقاب دوري وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا في نهاية الموسم الحالي الذي يختتم به مسيرته مع بايرن ميونيخ والتي امتدت لثلاث سنوات.

وفي 2009 ، قاد جوارديولا فريق برشلونة للفوز بالثلاثية (دوري وكأس ملك إسبانيا ودوري الأبطال) لتكون المرة الأولى التي يحرز فيها برشلونة هذه الثلاثية قبل أن يصبح برشلونة أول فريق يحرز الثلاثية مرتين من خلال تكراره لنفس الإنجاز في الموسم الماضي بقيادة مدربه الإسباني الآخر لويس إنريكي.

كما قاد المدرب الكبير يوب هاينكس فريق بايرن للفوز بالثلاثية التاريخية للمرة الأولى في مسيرة النادي وذلك في 2013 قبل أن يترك مهمة تدريب الفريق لجوارديولا الذي يحلم بتحقيق الإنجاز مع بايرن ميونيخ هذا الموسم قبل الرحيل عنه في حزيران/يونيو المقبل تاركًا المهمة للمدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي أعلن النادي البافاري أنه سيخلف جوارديولا بعد انتهاء الموسم.

وتستأنف فعاليات الدوري الألماني (بوندسليجا) بعد غد الجمعة عندما يحل بايرن ميونيخ ضيفًا على هامبورج في بداية فعاليات الدور الثاني للبطولة ليكون الاختبار الأول لبايرن ميونيخ منذ الإعلان في 20 كانون أول/ديسمبر الماضي عن رحيل جوارديولا عن تدريب الفريق بنهاية الموسم الحالي.

ويأمل جوارديولا ولاعبوه في خوض 27 مباراة بداية من بعد غد وحتى موعد المباراة النهائية لدوري الأبطال في 28 أيار/مايو الماضي ليتوج المدرب الإسباني مسيرته الرائعة مع بايرن ميونيخ علمًا بأن هاينكس أحرز الثلاثية مع الفريق في ظروف مشابهة عام 2013 حيث جرى الإعلان أيضًا في منتصف الموسم عن رحيله بنهاية الموسم وتسليم القيادة لجوارديولا ثم اختتم هاينكس مسيرته بهذا الإنجاز التاريخي.

وقاد جوارديولا فريق بايرن ميونيخ للفوز بلقب البوندسليجا في كل من الموسمين الماضيين كما فاز مع الفريق بلقب الكأس في 2014 لكنه خرج من المربع الذهبي لدوري الأبطال في كل من الموسمين الماضيين على يد ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين على الترتيب.

كما قاد جوارديولا ، الذي ينتظر اتجاهه للتدريب في إنجلترا ، فريق بايرن للفوز بلقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية ليرفع رصيده من الألقاب مع الفريق غلى خمس بطولات مقابل 14 لقبًا أحرزها مع برشلونة في أربع سنوات قاد فيها الفريق بين عامي 2008 و2012 .

ومع فارق الثماني نقاط الذي يتفوق به بايرن ميونيخ على بوروسيا دورتموند أقرب منافسيه على صدارة البوندسليجا ، يبدو الفوز بلقب البطولة مسألة وقت فقط ولكن الفريق سيواجه اختبارًا صعبًا للغاية مع استئناف مسيرته في دوري الأبطال حيث أوقعته قرعة الدور الثاني (دور الستة عشر) مع يوفنتوس الإيطالي وصيف حامل اللقب.

ورغم هذا ، أكد جوارديولا أن مباراته المرتقبة مع هامبورج بعد غد هي الأهم بالنسبة له.

وتلقى بايرن جرس الإنذار قبل أيام بهزيمته 1 / 2 في المباراة الودية أمام كارلسروه أحد فرق دوري الدرجة الثانية.

ونجح جوارديولا في تدعيم وتعزيز أداء بايرن ميونيخ وهيمنته على البطولة المحلية من خلال أسلوب الاستحواذ على الكرة والذي كان أحد أسباب تفوق برشلونة في عهد جوارديولا أيضًا.

كما لجأ جوارديولا للتركيز على المعنويات وعلى الاستفادة من الثقة الهائلة لفريق بايرن ميونيخ وعقلية الفوز التي تسيطر على الفريق.

وقال جوارديولا : "نحن فريق بايرن ميونيخ. نحن الأفضل ، ويجب أن نفوز بكل شيء..

بايرن ميونيخ سيظل فريقًا له وضع خاص بالنسبة لي".

ولكن رحيل جوارديولا ينتظر ألا يكون له على الجماهير نفس التأثير العاطفي الذي حظي به رحيل أي من يوب هاينكس أو أوتمار هيتزفيلد الذي قاد الفريق أيضًا للفوز بلقب دوري الأبطال في 2001 .

ويرى توماس مولر نجم الفريق أن الإعلان في الشهر الماضي عن رحيل جوارديولا قد يساعد الفريق ويحفزه مثلما حدث لدى الإعلان عن رحيل هاينكس قبل ثلاث سنوات.

وقال مولر: "حتى يحين وقت رحيل جوارديولا، سيبذل كل لاعب أقصى ما بوسعه.. أتمنى أن نسير على نفس النهج مثلما فعلنا مع يوب هاينكس في آخر ستة شهور له مع الفريق. ولكن لا يمكن التنبؤ بهذا".

وقال مانويل نيوير حارس مرمى الفريق إن الفريق يحتاج إلى الظهور بمستواه العالي في المباراة المرتقبة أمام يوفنتوس في 23 شباط/فبراير المقبل في ذهاب الدور الثاني بدوري الأبطال.

وأوضح البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم الفريق إن الفريق يجب على الأقل أن يحافظ على مستواه إذا لم يستطع الارتقاء به في الشهور القليلة المقبلة.

وقال ليفاندوفسكي ، في تصريحات نشرتها صحيفة "شبورت بيلد" الألمانية الرياضية: "سيكون في غاية الأهمية أن نحافظ على التركيز والاهتمام حتى نهاية الموسم. يمكننا بهذه الطريقة فقط أن نحرز الألقاب الثلاثة التي نريدها. روح الفريق ستكون على نفس القدر من الأهمية".

وقد تلعب الإصابات أيضًا دورها في مستقبل الفريق هذا الموسم ، ولكن الإسباني تشابي ألونسو لاعب وسط الفريق يشعر بالتفاؤل ويرى أنه ليس هناك ما يخيف بايرن ميونيخ إذا كان كلا لاعبيه ضمن حسابات الطاقم التدريبي.

وقال ألونسو: "عندما يكون جميع اللاعبين بحالتهم البدنية ولياقتهم الجيدة ، نشعر بأننا نستطيع التغلب على أي فريق وأن ننافس على أي لقب".

واعترف التشيلي أرتورو فيدال نجم وسط الفريق بأن رحيل جوارديولا عن تدريب الفريق لم يكن مفاجأة كبيرة.

وأعرب فيدال أيضًا عن رغبته في الفوز مع بايرن ميونيخ بلقب دوري الأبطال بعدما خسر مع فريقه السابق يوفنتوس نهائي البطولة أمام برشلونة في الموسم الماضي.

وقال فيدال ، في تصريحات تلفزيونية: "أود مساعدة فريقي في الفوز بلقب دوري الأبطال. أثق في أنني أستطيع هذا في الموسم الحالي".
ونال برشلونة حصد الأسد مع جوارديولا حيث تُوِّج الفريق ب 12 لقبًا خلال 4 أعوام قضاها في صفوف الفريق كان أبرزها 6 ألقاب في عام واحد (2006) عندما حصد برشلونة كل الألقاب الممكنة.

وفيما يلي بعض البيانات التي تخص جوارديولا:

جوسيب جوارديولا : تاريخ ومكان الميلاد : 18 كانون ثان/يناير في سانتبيدور بأسبانيا.

المسيرة التدريبية : برشلونة الإسباني : من 2008 إلى 2012 بايرن ميونيخ الألماني : من 2013 إلى 2016 الألقاب : كأس العالم للأندية : ثلاثة ألقاب في 2009 و2011 و2013 .

دوري أبطال أوروبا : لقبان في 2009 و2011 .

كأس السوبر الأوروبي : ثلاثة ألقاب في 2009 و2011 و2013 .

الدوري الإسباني : ثلاثة ألقاب في 2009 و2010 و2011 .

كأس ملك إسبانيا : لقبان في 2009 و2012 .

كأس السوبر الإسباني : ثلاثة ألقاب في 2009 و2010 و2011 .

الدوري الألماني (بوندسليجا) : لقبان في 2014 و2015 .

كأس ألمانيا : لقب واحد في 2014 .

مسيرته كلاعب : برشلونة الإسباني : من 1984 إلى 2001 .

بريشيا الإيطالي : من 2001 إلى 2002 .

روما الإيطالي : من 2002 إلى 2003 .

بريشيا الإيطالي : 2003 .

الأهلي القطري : من 2003 إلى 2005 .

دورادوس دي سينالوا المكسيكي : 2006 .

الألقاب كلاعب : ذهبية كرة القدم في أولمبياد 1992 .

كأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري أبطال أوروبا حاليًا) : لقب واحد في 1992 .

كأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس : لقب واحد في 1997 .

كأس السوبر الأوروبي : لقبان في 1992 و1997 .

لقب الدوري الإسباني : ستة ألقاب في 1991 و1992 و1993 و1994 و1998 و1999 .

كأس ملك إسبانيا : لقبان في 1997 و1998 .

كأس السوبر الإسباني : لقب واحد في 1996 .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com