النهائي الثامن لبرشلونة في دوري أبطال أوروبا

النهائي الثامن لبرشلونة في دوري أبطال أوروبا

المصدر: إرم - من نورالدين ميفراني

بلغ برشلونة الإسباني نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر إقامته في العاصمة الألمانية برلين رغم خسارته في لقاء إياب نصف النهائي أمام بايرن ميونخ الألماني بهدفين لثلاثة لكونه فاز ذهاباً بثلاثية نظيفة.

ويعود برشلونة للعب اللقاء النهائي بعد غياب 3 مواسم وفوزه باللقب الرابع في تاريخه سنة 2011، حيث خسر نصف النهائي بعدها في 2012 أمام تشيلسي و2013 أمام بايرن ميونخ وخرج من دور ربع النهائي السنة الماضية أمام أتلتيكو مدريد.

ولم يشارك برشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا طيلة تاريخه سوى 7 مرات وستكون الثامنة في برلين، وفاز باللقب 4 مرات وخسر النهائي 3 مرات.

وتأهل برشلونة لأول مرة للنهائي في 1961 لكنه خسر أمام بنفيكا بثلاثة أهداف لهدفين في بيرن السويسرية.

وانتظر برشلونة طويلاً لغاية سنة 1986 حيث لعب النهائي الثاني أمام ستيوا بوخاريست الروماني في إشبيلية الإسبانية وخسر بضربات الترجيح بعد نهاية اللقاء بالتعادل السلبي.

وفك برشلونة عقدة دوري أبطال أوروبا بعد 37 سنة على إنشائها وفاز باللقب في 1992 على حساب سامبدوريا الإيطالي بهدف للمدافع الهولندي رونالد كومان في الأشواط الإضافية.

وكانت الخسارة في نهائي 1994 بإثينا اليونانية أمام إي سي ميلان الإيطالي برباعية نظيفة الأسوأ في تاريخ الفريق الكتالوني المرشح أنداك للفوز باللقب.

وغاب الفريق مرة أخرى عن النهائي لمدة 12 عاماً حتى سنة 2006 و فاز باللقب على حساب آرسنال الإنكليزي وقلب تأخره بهدف للفوز بهدفين في نهائي أقيم بالعاصمة الفرنسية باريس.

وعاد ليحصل على اللقب الثالث في تاريخه في 2009 على حساب مانشستر يونايتد في نهائي روما وبنتيجة هدفين لصفر، قبل أن يفوز باللقب الرابع في 2011 على حساب نفس الفريق في نهائي 2011 في لندن وبنتيجة ثلاثة أهداف لهدف.

تاريخ برشلونة يضم سبع مباريات نهائية فاز بأربع وخسر ثلاث، والنهائي الثامن ينتظره في برلين حيث الحلم باللقب الخامس أو خسارة النهائي الرابع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com