بايرن ميونخ يواجه ”المجهول“ في لفيف

بايرن ميونخ يواجه ”المجهول“ في لفيف

المصدر: إرم - من أحمد نبيل

بصرف النظر عن المواجهة الفنية بين شاختار دونيتسك وبايرن ميونخ في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، فإن صعوبة هذه المباراة تكمن في أنها تأتي في ظروف سياسية صعبة تعيشها أوكرانيا.

فالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نفسها قد صرحت قبل ساعات من إقامة المباراة بأن الوضع شرق أوكرانيا لا يزال هشاً وأن التوصل إلى اتفاق سلام شامل سوف يكون صعباً للغاية، وأنه من غير المتوقع التوصل إلى اتفاق سلام شامل في وقت قريب بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا مع الوضع في الاعتبار نشوب القتال في نطاق سكك حديدية إستراتيجية شرقي البلاد.

وفي ظل الوضع السياسي الحالي بأوكرانيا، سيلتقي بايرن ميونخ الفائز بلقب البطولة عام 2013 مع شاختار دونيتسك في مدينة لفيف بغرب أوكرانيا وليس في دونيتسك معقل شاختار والتي تبعد عن لفيف بنحو ألف كيلو متر.

بايرن ميونخ الأقرب للتأهل

رغم أنها مباراة الذهاب، وستقام مباراة العودة في ميونخ يوم 11 آذار/ مارس المقبل، إلا أن بايرن ميونخ حامل لقب الموسم قبل الماضي ومتصدر البوندسليغا يبدو أقرب للتأهل لربع النهائي، فالفريق البافاري ذهب إلى أوكرانيا بعدما حقق انتصاراً ساحقاً على هامبورغ يوم السبت الماضي بثمانية أهداف نظيفة.

هذا الانتصار كان بحاجة ماسة له بعد بداية مهتزة للدور الثاني بالدوري المحلي، حيث خسر أمام فولفسبوغ ملاحقه على الصدارة برباعية، قبل أن يتعادل مع شالكه، لكنه تدارك الموقف بفوز باهت بهدفين على شتوتغارت، ليأتي الانتصار الكاسح بثمانية قبل السفر إلى أوكرانيا مباشرة.

هذا الفوز زاد من معنويات الفريق ورفعها للسماء، حيث يخوض فريق بيب غوارديولا المباراة بأريحية كبيرة ينقصها فقط الشهور بالأمان قبل وأثناء وبعد المباراة.

كما أن الإسباني تشابي ألونسو عاد للتدريبات بعد إصابته قبيل مباراة هامبورغ وبات جاهزاً للقاء، وكذلك عاد جيروم بواتينغ بعد انتهاء الإيقاف.

شاختار متمرس أوروبياً

على الجانب الأخر، يعتبر فريق شاختار أحد الأندية القليلة بين الصغار التي تجد لها مكاناً ثابتاً في بطولات أوروبا، وذلك بفضل خطته الثابتة بالاعتماد على دفاعات قوية وهجوم برازيلي قوي، لكنه لن يستطيع الصمود أمام رجال غوارديولا رغم أن الفريق يعتبر مجهولاً لبايرن ميونخ.

فشاختار على الدوام يعتمد على قلب دفاع قوي وعلى لاعبين برازيليين متألقين في الهجوم، ويكفي أنه يضم حالياً لويز أدريانو متصدر قائمة هدافي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم برصيد تسعة أهداف ومتفوقاً على الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني.

وأمام شاختار صعوبة فنية مهمة هي توقف الدوري الأوكراني بسبب الأحداث الجارية هناك، لكن الفريق استعد بجولات خارجية في البرازيل وإسبانيا، ويأمل في تحقيق الفوز رغم صعوبة الموقف وإقامة المباراة خارج ملعبه مثل مثل بايرن ميونخ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com