فيديو.. أخطاء دفاعية قاتلة خلال عام 2014

فيديو.. أخطاء دفاعية قاتلة خلال عام 2014

المصدر: إرم - من نور الدين ميفراني

شهد عام 2014 عدة أخطاء دفاعية قاتلة في كرة القدم ارتكب بعضها مدافعين والبعض الآخر كان الدفاع بأكمله مسؤولاً عن الكارثة.

وأثرت هذه الأخطاء على حظوظ فرق ومنتخبات كما كادت أن تحرم آخرى من ألقاب أو بلوغ أدوار متقدمة، ونستعرض أبرزها.

1- خطأ ستيفن جيرارد أمام تشيلسي

انزلق عميد فريق ليفربول ستيفن جيرارد وذهبت الكرة للسينغالي ديمبا با لينفرد بالحارس ويسجل الهدف الأول لفريق تشيلسي الذي أضاف هدفاً ثانياً كان كفيلاً بإنهاء حلم ليفربول في لقب الدوري الإنكليزي الممتاز الذي غاب عن خزائنه مدة طويلة.

2- خطأ كاسياس أمام أتلتيكو مدريد

كاد خطأ الحارس الملقب بالقديس في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام أتلتيكو مدريد أن يتسبب في حرمان الفريق الملكي من لقبه العاشر لولا هدف راموس في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

حارس ريال مدريد خرج لقطع الكرة ثم تراجع، ولم تكن رأسية دييغو غوردان قوية لكنها كانت فوق الحارس الذي حاول الرجوع لإبعادها بعد فوات الأوان.

3- خطأ جيرارد بيكيه أمام ريال مدريد

تقدم برشلونة في قلب البرنابيو في كلاسيكو ذهاب الدوري الإسباني هذا الموسم وكان قريباً من إضافة الثاني عبر ميسي، لكن بيكيه استعمل يده لإبعاد تمريرة مارسيليو بشكل مستفز أعطت ضربة جزاء كانت كفيلة بعودة الفريق الملكي للقاء والفوز بعد ذلك 3-1، وكلف هذا الخطأ المدافع الدولي الجلوس في دكة البدلاء لفترة طويلة.

4- دفاع البرازيل أمام ألمانيا

كانت سباعية ألمانيا في مرمى البرازيل في نصف نهائي كأس العالم 2014 كارثة وطنية ولم تكن بسبب شخص واحد فكل دفاع المنتخب البرازيلي ساهم في الكارثة وربما كان الحارس خوليو سيزار أقلهم مسؤولية في تلقي 7 أهداف كاملة.

5- دفاع إسبانيا أمام هولندا

دخلت إسبانيا حاملة اللقب المونديال بقوة أمام هولندا وتقدمت في النتيجة ثم أضاعت هدفاً ثانياً سهلاً، لكن خطأ من الحارس كاسياس بسبب خروج متهور منح التعادل لهولندا برأسية من ”الطائر“ فان بيرسي، ثم توالت أخطاء دفاع إسبانيا من كاسياس لراموس إلى بيكيه لتستقبل إسبانيا 4 أهداف أخرى وتخسر 5-1.

6- بيبي أمام بروسيا دورتموند

فاز ريال مدريد في الذهاب على بروسيا دورتمند في ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا بثلاثية، وأضاع دي ماريا ضربة جزاء في بداية لقاء الإياب، وكاد خطأ من البرتغالي بيبي أن يقلب المعطيات بعدما منح كرة برأسه لريوس الذي سجل الهدف الأول ثم تبعه هدفاً ثانياً بخطأ دفاعي، ليتعذب الفريق الملكي حولي 60 دقيقة كاملة لمنع الفريق الألماني من الثالث وجر اللقاء للأشواط الإضافية.

7- دفاع بايرن ميونخ أمام ريال مدريد

خسر بايرن ميونيخ لقاء ذهاب نصف النهائي في دوري أبطال أوروبا بالعاصمة مدريد بهدف وحيد، وظن الجميع أن لقاء الإياب سيكون بمثابة جهنم للفريق الملكي، لكن دفاع الفريق الألماني كان رحيماً بالريال وساهمت أخطاؤه في تلقي الفريق 4 أهداف كاملة وبهزيمة مدوية.