مشجعون يطالبون ”يويفا“ برفع الحظر عن وقوف الجماهير في المدرجات

مشجعون يطالبون ”يويفا“ برفع الحظر عن وقوف الجماهير في المدرجات

المصدر: رويترز

طالبت مجموعات مشجعين من جميع أنحاء أوروبا، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ”يويفا“ برفع حظر وصفوه بأنه ”عفا عليه الزمن“ على مناطق وقوف الجماهير في المدرجات خلال مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وفي خطاب مفتوح لرئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أليكسندر تشيفرين، أشار المشجعون إلى أن الحظر ”لا معنى له“ لأن العديد من المشجعين يقفون على كل حال بغض النظر عن ما إذا كان ذلك مسموحًا لهم أو لا. ولم يتسن بعد الحصول على تعقيب من الاتحاد الأوروبي.

ويحظر الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وقوف الجماهير في بطولاتهما، مثلما يفعل الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن ذلك مسموح في بطولات دوري أخرى، خاصة دوري الدرجة الأولى الألماني.

وأشار الخطاب، وهو جزء من حملة أطلق عليها ”أوروبا ترغب في الوقوف“، إلى أن حظر وقوف الجماهير في مباريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدأ في 1988 ”كحل سريع“ بعد العديد من الكوارث في استادات أوروبية.

وقال الخطاب إن ”التقييمات طويلة الأجل توصلت إلى أن وجود أماكن مخصصة لوقوف الجماهير ليس السبب في الكوارث“.

وأضاف الخطاب، أن من غير المعقول تركيب مقاعد من أجل مسابقات الاتحاد الأوروبي بتكلفة عالية ”رغم أن الجماهير ينتهي بها الحال وقوفًا على أي حال على المقاعد أو بينها“.

وقال الخطاب، إن وجود استادات كل مدرجاتها بها مقاعد يؤدي لارتفاع أسعار التذاكر ”وإبعاد الشباب والجماهير من أصحاب الدخل المنخفض، وهو أمر لا يجب أن يقلل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من شأنه أو يتجاهله“.

وأكدت مجموعات الجماهير أن في الفترة الأخيرة رفعت اسكتلندا وفرنسا وهولندا الحظر على وقوف المشجعين، وتدرس دول أخرى السير على هذه الخطى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com