أبطال سابقون في وضعية صعبة للتأهل الأوروبي

أبطال سابقون في وضعية صعبة للتأهل الأوروبي

المصدر: عواصم - نورالدين ميفراني

تحدد الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا مصير عدة فرق عريقة في أوروبا، بعضها يحمل لقب البطولة أكثر من مرة، لكن التاريخ لا يشفع لهم في حاضر يعرف بروز فرق جديدة على الساحة الأوروبية.

وتحدد لقاءات الثلاثاء، مصير 3 فرق حملت اللقب في السابق، أولها فريق ليفربول الإنجليزي حامل لقب البطولة 5 مرات آخرها في 2005 (خسر مرتين في النهائي)، ويحتاج لتحقيق نتيجة إيجابية في قلب ملعب سانتياغو بيرنابيو معقل ريال مدريد حامل اللقب، قبل مواجهة المباراتين الأخيرتين أمام لودوجوريتس البلغاري وبازل السويسري في المجموعة الثانية.

وقد تعقد الهزيمة موقف الفريق الإنجليزي في حال فوز أحد الفريقين الآخرين في المجموعة في اللقاء الثاني لكون أحدهما سيرفع رصيده إلى 6 نقاط مقابل 3 لليفربول.

ويحتاج بنفيكا البرتغالي حامل لقب البطولة مرتين (خسر 5 نهائيات أيضا) لشبه معجزة في المجموعة الثالثة، لأنه يحتل المركز الأخير بنقطة واحدة ويستضيف موناكو الفرنسي الثاني وكل أمله أن يحقق الفوز في اللقاء ويعود للتنافس على أحد البطاقتين.

وفشل الفريق البرتغالي في التأهل من دوري المجموعات الموسم الماضي أيضا، لكنه بلغ نهائي الدوري الأوروبي وخسر أمام إشبيلية الإسباني بضربات الترجيح.

ويبقى مصير يوفنتوس الإيطالي حامل لقب البطولة مرتين (خسر 5 نهائيات) في يده حيث يحتاج للفوز على أولمبياكوس اليوناني وتعويض خسارة الذهاب، للصعود على الأقل للمركز الثاني في المجموعة وانتظار نتائج الجولتين الأخيرتين .

ورغم سيطرته على الدوري الإيطالي في السنوات الأخيرة، فشل الفريق في التألق قاريا ويسعى هذا الموسم لبلوغ ربع النهائي على الأقل كما صرح عميده الحارس بوفون.

ويبقى وضع أياكس الهولندي حامل لقب البطولة 4 مرات (خسر مرتين في النهائي) معقدا، حيث يحتل المركز الثالث في المجموعة السادسة، ويحتاج للفوز على برشلونة الأربعاء، وانتظار الجولتين الأخيرتين لقلب المعطيات وبلوغ الدور القادم.

وعلى الورق، من المتوقع خروج أياكس الهولندي وبنفيكا البرتغالي من دوري المجموعات رغم تاريخهم العريق في البطولة، بينما يملك ليفربول الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي حظوظا للتأهل ويبقى مصيرهما بيدهما خلال اللقاءات الثلاثة المتبقية.

وفي المقابل، قد تضمن الفرق الأخرى التي حملت لقب البطولة في السابق تأهلها منذ الجولة الرابعة في حال تحقيقها لنقط الفوز، كريال مدريد الإسباني (10 ألقاب) وبايرن ميونخ الألماني (5 ألقاب) وبرشلونة الإسباني (4 ألقاب) وبورتو البرتغالي (لقبين) وتشيلسي الإنجليزي (لقب وحيد) وبروسيا دورتموند الألماني (لقب وحيد)، لكونها تحتل المراكز الأولى في مجموعاتها باستثناء برشلونة الذي يحل ثانيا، لكنه يتأهل للدور القادم في حال الفوز على أياكس في هولندا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com