عملاقا ألمانيا وريال مدريد على مشارف التأهل في أبطال أوروبا

عملاقا ألمانيا وريال مدريد على مشارف التأهل في أبطال أوروبا

يستطيع بايرن ميونخ الالماني وغريمه المحلي بروسيا دورتموند وريال مدريد الإسباني حامل اللقب، ضمان التأهل إلى المرحلة التالية مع تبقي جولتين على نهاية دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، إذا حقق كل منهم انتصاره الرابع على التوالي هذا الأسبوع.

ويتألق بايرن ودورتموند وريال مدريد في المسابقة القارية هذا الموسم ويمكنهم تحقيق الانتصار الرابع على التوالي عند استضافة نفس المنافسين الذين تغلبوا عليهم خارج أرضهم في الجولة الماضية.

وحقق ريال مدريد 11 انتصارا متتاليا في كافة المسابقات التي يشارك فيها بالموسم الحالي وانفرد بقمة الدوري الإسباني هذا الأسبوع، كما يتصدر المجموعة الثانية في أوروبا قبل استضافة ليفربول الانجليزي الفائز باللقب 5 مرات والذي خسر 3-0 على ملعبه أمام منافسه الاسباني الشهر الماضي.

ويبدو أن الصراع الآن في المجموعة، يدور حول من يحتل المركز الثاني، إذ يملك ليفربول 3 نقاط بالتساوي مع بازل السويسري ولودوجورتس البلغاري.

وسيلعب بازل على أرضه مع لودوجورتس الثلاثاء، بعد فوز الفريق البلغاري 1-0 على ملعبه في الجولة الماضية.

وقال بريندان رودجرز مدرب ليفربول قبل مواجهة بطل أوروبا 10 مرات ”لا تزال فرصتنا جيدة في التأهل عن المجموعة وهذا هو الهدف.“

وأضاف ”إنها مهمة صعبة في مواجهة أفضل فريق في العالم بلا منازع في الوقت الحالي. لكن سندخل المباراة بثقة.“

وسيتقابل بايرن على أرضه مع روما الأربعاء، في المجموعة الخامسة بعدما سحقه 7-1 في العاصمة الإيطالية ويثق في قدرته على الخروج بانتصار آخر.

وجاءت هزيمة روما لتمنح بعض الأمل لمانشستر سيتي الانجليزي الذي لم يحقق أي انتصار في المجموعة هذا الموسم بعدما أهدر تقدمه بهدفين ليتعادل 2-2 مع مضيفه سسكا موسكو، لكنه الآن بحاجة للفوز على ضيفه الروسي وهزيمة روما مرة أخرى.

ويمر دورتموند بموسم متناقض على الصعيدين المحلي والقاري بعدما تخطى عقبة كل منافسيه في المجموعة الرابعة بدوري الأبطال.

وخسر دورتموند أمام بايرن في ألمانيا السبت الماضي، ليتراجع نحو منطقة الهبوط في الدوري المحلي، لكنه سيستضيف غلطة سراي غدا الثلاثاء وهو يتطلع لتكرار فوزه 4-0 على منافسه التركي في ملعبه.

وإذا فاز دورتموند وتغلب آرسنال الانجليزي على ضيفه اندرلخت البلجيكي، سيضمن الفريقان التأهل إلى دور الـ16 قبل جولتين على نهاية دور المجموعات.

وخسرت 4 أندية من ألمانيا في المسابقة الحالية مرة واحدة في 12 مباراة، فيما بينها حتى الآن بعد هزيمة باير ليفركوزن 1-0 أمام موناكو الفرنسي في الجولة الافتتاحية لدور المجموعات.

ويتصدر ليفركوزن المجموعة الثالثة، لكن هزيمة أخرى خارج أرضه أمام زينيت سان بطرسبرج ستجعل الفريق الروسي يتقدم عليه في الترتيب.

ويحتل موناكو المركز الثاني دون أن تهتز شباكه حتى الآن، قبل أن يحل ضيفا على بنفيكا البرتغالي.

ويأتي تشيلسي في صدارة المجموعة السابعة، يليه شالكه الألماني في المركز الثاني قبل اللعب الأربعاء.

ويحل تشيلسي ضيفا على ماريبور بعدما اكتسح منافسه السلوفيني 6-0 في لندن، بينما يأمل شالكه الاستفادة من السجل الضعيف لنتائج سبورتنج لشبونة في مواجهة أندية ألمانيا بعدما تغلب 4-3 على منافسه البرتغالي 4-3 بفضل هدف من ركلة جزاء في الدقيقة الأحيرة بالجولة الماضية.

ويريد برشلونة الإسباني التعافي من آثار هزيمته المفاجئة في الدوري المحلي على أرضه أمام سيلتا فيغو السبت الماضي، عندما يحل ضيفا على أياكس أمستردام الهولندي في المجموعة السادسة.

ويتأخر بشرلونة بفارق نقطة واحدة عن باريس سان جيرمان الفرنسي صاحب الصدارة لكنه يتقدم بـ4 نقاط على أياكس.

وسيصبح برشلونة في وضع مريح للتأهل مع سان جيرمان، إذا فاز على اياكس وتغلب بطل فرنسا على ضيفه آبويل نيقوسيا القبرصي.

وقال لوران بلان مدرب سان جيرمان إن فريقه سيخوض المباراة بدون المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الغائب منذ سبتمبر أيلول الماضي بسبب إصابة في الكعب.

وتظل المنافسة قوية في المجموعة الأولى مع وجود أولمبياكوس اليوناني وأتلتيكو مدريد الإسباني في الصدارة برصيد 6 نقاط لكل منهما.

لكن فوز يوفنتوس الإيطالي على ضيفه أولمبياكوس وانتصار مالمو السويدي في ملعبه على أتلتيكو وصيف بطل أوروبا الموسم الماضي سيجعل الفرق الأربعة تتساوى في رصيد النقاط.

وسيتقابل بورتو البرتغالي متصدر المجموعة الثامنة الأربعاء، مع مضيفه أتليتيك بلباو الإسباني، وسيلعب شاختار دونيتسك الأوكراني على أرضه مع باتي بوريسوف من روسيا البيضاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com