مسيرة متباينة لبرشلونة وريال مدريد في فترة الانتقالات الصيفية

مسيرة متباينة لبرشلونة وريال مدريد في فترة الانتقالات الصيفية

المصدر: نورالدين ميفراني ود ب أ - إرم نيوز

تعاقد نادي برشلونة مع الفرنسي الصاعد عثمان ديمبلي من صفوف بروسيا دورتموند في أغلى صفقة في تاريخ النادي، ولكنه أنهى فترة الانتقالات الصيفية دون أن يحقق هدفه الأساسي والمتمثل في التعاقد مع البرازيلي فيليب كوتينيو من صفوف ليفربول الإنجليزي.

وسجل برشلونة صفقة قياسية في سوق الانتقالات الصيفية في إسبانيا بتعاقده مع ديمبلي مقابل 147 مليون يورو (174 مليون دولار) شاملة الحوافز، بعد أن دفع باريس سان جيرمان قيمة الشرط الجزائي في عقد البرازيلي نيمار والتي تبلغ 222 مليون يورو.

وتعاقد برشلونة مع جيرارد دولوفيو من صفوف إيفرتون عقب تفعيل بند إعادة شرائه مقابل 12 مليون يورو بعد عامين من رحيله عن صفوف النادي الكتالوني.

وتعاقد برشلونة مع البرازيلي باولينيو من قوانغتشو الصيني مقابل 40 مليون يورو ودفع 30 مليون يورو لضم نيلسون سيميدو من بنفيكا.

ولكن يرى الكثيرون أن فترة الانتقالات الصيفية سارت بشكل محبط بالنسبة لبرشلونة، حيث فشل النادي في التعاقد مع كوتينيو كما رفض باريس سان جيرمان في بيع الجناح الأرجنتيني آنخل دي ماريا في الساعات الأخيرة من فترة الانتقالات.

وقال روبرت فرنانديز، مدير الكرة لبرشلونة: ”أعتقد أن هناك لاعبا آخر سيأتي إن لم يكن لاعبين“.

وفي الوقت الذي حاول فيه برشلونة حتى الساعات الأخيرة من سوق الانتقالات أن يبرم صفقاته المستهدفة، فإن ريال مدريد أنجز مهمته مبكرا حيث ضم اثنين من أكثر اللاعبين الشباب موهبة في إسبانيا قبل نحو شهرين من الآن.

ودفع الريال 30 مليون يورو لشراء الفرنسي تيو هرنانديز، ظهير أيسر أتلتيكو مدريد، ودفع 16.5 مليون يورو لضم داني سيبايوس، لاعب وسط ريال بيتيس، بعد الأداء المذهل الذي قدمه في كأس أمم أوروبا للشباب تحت 21 عاما.

كما باع ريال مدريد اثنين من أبرز لاعبيه، حيث انتقل المهاجم الإسباني الدولي ألفارو موراتا إلى تشيلسي وصانع اللعب الكولومبي خاميس رودريغيز إلى بايرن ميونخ.

وقال زين الدين زيدان، مدرب ريال مدريد إننا ”بالفريق الذي نمتلكه والقوام المتاح لدينا الآن، لا نريد أي لاعب آخر، نحن مستعدون بالفعل“.

وحقق ريال مدريد ربحا ماليا مهما خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية وهو الأعلى في تاريخ الفريق طيلة 20 موسما الأخيرة، حيث غالبا ما خرج الفريق بعجز بين بيع لاعبين وشراء آخرين.

في المقابل، تمكن الفريق الملكي من بيع المهاجم ألفارو موراتا لتشيلسي والبرازيلي دانيلو لمانشستر سيتي والمهاجم ماريانو دياز لأولمبيك ليون، بينما أعار الكولومبي جيمس رودريغيز لبايرن ميونخ.

كما تخلى الفريق عن عدة لاعبين شباب بمبالغ صغيرة وجمع من بيع اللاعبين 126 مليون يورو تقريبا، وهو ما حقق للفريق ربحا ماديا بلغ 79،5 مليون يورو.

وطيلة 20 عاما حقق الفريق الملكي ربحا في سوق الانتقالات مرتين بقيمة 7،5 مليون يورو وكانا موسمي 1998-1999 و 2015-2016  ومرة واحدة كان كفة البيع والشراء متعادلة موسم 2012-2013، بينما بقية المواسم كان الفريق يخسر في سوق الانتقالات.

وتبقى أبرز المواسم التي شهدت خسارة الفريق لمبلغ كبير موسم 2009-2010، وهو الموسم الذي اشترى خلاله عدة لاعبين كالبرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي كاكا والفرنسي كريم بنزيما وبلغ خسائر الفريق 169،90 مليون يورو.

وعلى الجانب الآخر، كانت فترة الانتقالات الصيفية هادئة في معسكر أتلتيكو مدريد بسبب عقوبات حظر إبرام صفقات جديدة الموقعة على النادي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لكن رغم ذلك تعاقد الفريق مع الجناح فيتولو من إشبيلية ثم أعاره إلى لاس بالماس حتى كانون الثاني/يناير المقبل.

كما تعاقد لاس بالماس في اليوم الأخير من فترة الانتقالات مع المهاجم الفرنسي لويك ريمي في صفقة انتقال حر من صفوف تشيلسي.

وأبرم فالنسيا صفقتين على سبيل الإعارة، أمس الجمعة، حيث ضم البرتغالي جونكالو جويديس، جناح باريس سان جيرمان، وأندريس بيريرا، لاعب وسط مانشستر يونايتد.

وتعاقد إشبيلية على سبيل الإعارة مع يوهانس جييس، لاعب وسط شالكه، في اليوم الأخير من سوق الانتقالات كما تعاقد ديبورتيفو لاكورونا مع كوستل بانتيليمون حارس واتفورد على سبيل الإعارة لموسم واحد.

واستعار خيتافي الإكوادوري جيفيرسون مونتيرو جناح سوانسي سيتي بعد أن سبق له الاحتراف في صفوف فياريال وليفانتي وريال بيتيس.

وتعاقد آلافيس مع منير حدادي على سبيل الإعارة من برشلونة، حيث سيلعب بجوار بويان كركيتش اللاعب السابق لبرشلونة والمنتقل لألافيس على سبيل الإعارة من ستوك سيتي الإنجليزي.

وضم ليغانيس الجناح نور الدين إمرابط من واتفورد على سبيل الإعارة لموسم واحد في الساعات الأخيرة من فترة الانتقالات الصيفية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com