برشلونة واللاعبون البرازيليون.. قصص من النجاح تنتظر “باولينيو وكوتينيو”

برشلونة واللاعبون البرازيليون.. قصص من النجاح تنتظر “باولينيو وكوتينيو”

ارتبط فريق برشلونة بلاعبين أجانب طيلة مسيرته وبعضهم كان من النجوم الكبار في العالم، ويبقى أبرزهم الهولندي الراحل يوهان كرويف والمجري لاديسلاو كوبالا والبلغاري ستيشكوف والهولندي رونالد كومان والبرتغالي لويس فيغو.

ويعتبر اللاعبون البرازيليون إحدى أهم الجنسيات التي ارتبطت بفريق برشلونة في العشرين عاما الأخيرة، إذ لم يخل أي موسم من تواجد لاعبين برازيليين في الفريق، علما أن تاريخ الفريق الكاتالوني عرف لاعبين برازيليين قبل موسم 1996-1997 وكان أبرزهم روماريو الذي لعب موسمين ما بين 1993 و1995.

ومنذ مجيء الظاهرة رونالدو وسيلفا جيوفاني موسم 1996-1997 لم يشهد أي موسم غياب لاعبين من البرازيل عن برشلونة، إذ تعاقد الفريق كل موسم مع برازيليين جدد.

وبعد مغادرة رونالدو الذي لعب موسما واحدا تعاقد الفريق مع ريفالدو موسم 1997-1998، والذي قضى 5 مواسم في برشلونة، كما تعاقد الفريق في الفترة نفسها مع سوني أندرسون.

وفي موسم 2001-2002 تعاقد الفريق مع ديبيرسون جيوفاني وكان تياغو موتا الإيطالي الجنسية حاليا في مدرسة الفريق في الموسم نفسه وتعاقد أيضا في بداية عام 2002 مع فابيو روتشيمباك.

وفي موسم 2003-2004 تعاقد الفريق الإسباني مع النجم الشهير رونالدينيو والذي بدوره قضى 5 مواسم توج خلالها بالكرة الذهبية ودوري أبطال أوروبا.

وشهد موسم 2004-2005 تعاقد برشلونة مع 3 لاعبين برازيليين وهم جوليانو بيليتي وإدميلسون وسيلفينيو والثلاثة قضوا ما بين 3 مواسم و5 مواسم في الفريق.

وفي موسم 2008-2009 كان التعاقد مع داني ألفيس، الذي يعتبر أفضل ظهير أيمن في تاريخ برشلونة، وقضى في صفوف الفريق 8 مواسم، وهنريكي أدريانو الذي لم يلعب أي لقاء برفقة برشلونة.

موسم 2009-2010 شهد التعاقد مع كيريسون دون أن يترك أي أثر برفقة الفريق وماكسويل الذي قضى 3 مواسم، وكان من نجوم الفريق في عهد بيب غوارديولا.

موسم 2010-2011 تعاقد برشلونة مع أدريانو الذي لعب بديلا أغلب الفترات وقضى 6 مواسم مع برشلونة، فيما تعاقد الفريق مع صفقته البرازيلية الأغلى صيف 2013 وكان هو النجم نيمار الذي لعب 4 مواسم.

ويملك الفريق في صفوفه رافينيا، ابن مدرسة برشلونة، والذي دخل الفريق الأول في صيف 2014 وفي الصيف نفسه تعاقد الفريق مع إحدى أسوأ صفقاته البرازيلي دوغلاس بيريرا دوس سانتوس.

وكان مارلون سانتوس هو آخر تعاقدات برشلونة من اللاعبين البرازيليين هذا الصيف، وينتظر المزيد من مواطنيه في الأيام المقبلة.

وفاز اللاعبون البرازيليون بعدد من الألقاب الفردية حين تواجدهم في برشلونة، إذ فاز ريفالدو ورونالدينيو بالكرة الذهبية، كما فازا أيضا برفقة رونالدو وروماريو بلقب أفضل لاعب في العالم، حسب الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وفاز رونالدو بالحذاء الذهبي الأوروبي كأفضل هداف في دوريات أوروبا، بينما توج روماريو ورونالدو بلقب هداف الدوري الإسباني.