قطر تظهر مجددًا.. ما هي اتهامات الفساد التي أدت لاعتقال رئيس الاتحاد الإسباني؟ – إرم نيوز‬‎

قطر تظهر مجددًا.. ما هي اتهامات الفساد التي أدت لاعتقال رئيس الاتحاد الإسباني؟

قطر تظهر مجددًا.. ما هي اتهامات الفساد التي أدت لاعتقال رئيس الاتحاد الإسباني؟

المصدر: إرم نيوز – نورالدين ميفراني

أكدت صحيفة ”أس“ أن السلطات القضائية الإسبانية تحقق في عدة لقاءات ودية خاضها المنتخب الإسباني الأول خلال السنوات الأخيرة حيث تتهم رئيس الاتحاد الإسباني أنخيل بيار ونجله جوركا بالفساد في كرة القدم الإسبانية.

وتبرز لقاءات المنتخب الإسباني أمام فنزويلا والتي جرت في بيويرتو لاكروز على بعد 30 كيلومترا من كاراكاس وأمام كوستاريكا التي جرت في سان خوصي في حزيران / يونيو وتشرين الثاني / نوفمبر 2011 بعد مرور عام من فوز المنتخب الإسباني بكأس العالم في جنوب أفريقيا، ضمن أبرز قضايا الفساد.

واعتقلت السلطات الإسبانية بيار ونجله اليوم الثلاثاء، كما فتشت مقر اتحاد الكرة.

ويرتبط أنخل ماريا بيار رئيس الاتحاد الإسباني بعلاقات وطيدة برئيس الاتحاد الفنزويلي رافائيل إيسكيفيل الذي اعتقلته السلطات الأمريكية بتهم الفساد التي ضربت الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الكوستاريكي إيدواردو لي والمعتقل بدوره في أمريكا لنفس السبب.

كما تحقق السلطات القضائية في اللقاءات الودية التي خاضها المنتخب الإسباني أمام البوسنة والهرسك في أيار / مايو 2016، وأمام قطر في الدوحة في شباط / فبراير 2013 وأمام كوريا الجنوبية والتي جرت في النمسا في 2006.

ويواجه ساندرو روسيل رئيس برشلونة السابق اتهامات بالحصول على رشاوى قطرية تصل لـ30 مليون دولار.

وتشكك السلطات القضائية في كون اللقاءات الودية للمنتخب الإسباني شكلت فرصة لاستفادة عدة أشخاص من عمولات مالية من طرف الشركات المنظمة أو تمت عبر شركات تبييض الأموال في أمريكا الجنوبية، كما أن علاقة رئيس الاتحاد الإسباني ونجله الوطيدة بالمعتقلين في قضايا فساد الفيفا تثير الشكوك حول إجراء لقاءات ودية مع منتخبات بلدانهم.

وعلق خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني على اعتقال أنخل ماريا بيار مؤكدا أن رأيه في غريمه معروف مدة 10 سنوات.

وقال تيباس الذي يعتبر الرجل الثاني الأقوى في كرة القدم الإسبانية لكونه يدير كرة القدم الاحترافية والتي تضم القسمين الأول والثاني: ”لا أعتقد أن من المطلوب أن أقول أي شيء، طيلة 10 سنوات وأنا أقول رأيي وبإمكانك استنتاج الخلاصات من كل ما قلته“.

وتعتبر علاقة الطرفين سيئة بدرجة كبيرة رغم كونهما يديران كرة القدم الإسبانية، وكان من المفروض أن تكون علاقتهما تتسم بالتعاون لكنها شهدت صراعًا كبيرًا لدرجة أنهما لا يتبدلان التحية ولا الحوار.

وانتخب تيباس على رأس رابطة الدوري الإسباني لولاية رابعة في 2016رغم معارضة إنخل ماريا بيار رئيس الاتحاد الإسباني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com