أتلتيكو مدريد يراهن على صلابته الدفاعية قبل مواجهة الديربي

أتلتيكو مدريد يراهن على صلابته الدفاعية قبل مواجهة الديربي

مثّل إخفاق أتلتيكو مدريد المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم في الحفاظ على نظافة شباكه في آخر 4 مباريات ضربة قوية لبدايته الرائعة للموسم وأثار تساؤلات حول دفاعه الذي تميّز بالصلابة في السابق.

واهتزت شباك أتلتيكو مدريد بقيادة مدربه دييغو سيميوني – وهو أحد أقوى الفرق الإسبانية في السنوات الأخيرة بفضل قوته الدفاعية – 3 مرات في أول 11 مباراة هذا الموسم ليتقاسم صدارة جدول الترتيب مع ريال مدريد.

ورغم ذلك تغيرت الأمور سريعًا إذ مُنيت شباك أتلتيكو مدريد بـ 6 أهداف في آخر 4 لقاءات بما في ذلك الهدف الأول في مرماه في المجموعة الرابعة بدوري أبطال أوروبا.

وبعد هزيمتين متتاليتين خارج ملعبه في الدوري أمام إشبيلية وريال سوسيداد بات أتلتيكو مدريد في المركز الرابع بفارق 6 نقاط عن المتصدر ريال مدريد الذي يستضيفه باستاد فيسنتي كالديرون يوم السبت المقبل.

وأبلغ غابي قائد أتلتيكو مدريد صحيفة “ماركا”: “لا يمكننا التراجع أكثر من ذلك إذا أردنا المنافسة على اللقب لكن من الواضح أننا في حاجة لرفع مستوانا لنفوز كما كنا نفعل في السابق”.

وكان أتلتيكو مدريد أفضل سجل دفاعي في الدوري الإسباني في 3 من آخر 4 مواسم.

واهتزت شباك أتلتيكو مدريد 31 مرة في أول موسم كامل لسيميوني في قيادة الفريق (2012/2013) ودخل مرماه 26 هدفًا في الموسم التالي حينما فاز باللقب.

وسكن شباكه 29 هدفًا في موسم 2014/2015 وهو ما يزيد بـ 8 أهداف عن برشلونة البطل واهتزت شباكه 18 مرة فقط في 38 مباراة الموسم الماضي.

لكن أداءه مؤخرًا بما في ذلك الخسارة 2/0 أمام ريال سوسيداد يعكس وجود مشكلة في الخط الخلفي ويعتقد غابي أن أحد الأسباب هو قرار سيميوني بتحويل مركز كوكي إلى خط وسط مهاجم بعدما كان جناحًا أيسر.

وزاد تغيير مركز كوكي من حصيلة أهداف الفريق إذ سجل 25 هدفًا في 11 مباراة في الدوري بزيادة بلغت 9 أهداف مقارنة بعدد أهدافه في التوقيت نفسه من الموسم الماضي.

وقال غابي: “بوجود كوكي في المنتصف نصنع الكثير من الفرص.. لكن على مستوى الدفاع فإننا أكثر هشاشة بكثير”.

ويرى سيميوني الجوانب الإيجابية في مركز كوكي الجديد.

وقال المدرب الأرجنتيني: “في وسط الملعب يعطينا آفاقًا أكبر. يجعلنا نلعب أسرع”.

ولا يزال أتلتيكو مدريد – الذي كانت آخر مرة يخرج فيها بشباك نظيفة في 19 أكتوبر- صاحب ثاني أفضل دفاع هذا الموسم في الدوري بعد أن دخل مرماه 8 أهداف وهو ما يزيد بهدف واحد على فياريال.