بالأرقام.. المواجهة تتجدد بين رونالدو وغريزمان بعد نهائي دوري الأبطال
بالأرقام.. المواجهة تتجدد بين رونالدو وغريزمان بعد نهائي دوري الأبطالبالأرقام.. المواجهة تتجدد بين رونالدو وغريزمان بعد نهائي دوري الأبطال

بالأرقام.. المواجهة تتجدد بين رونالدو وغريزمان بعد نهائي دوري الأبطال

عندما يلتقي المنتخبان البرتغالي والفرنسي لكرة القدم غدًا الأحد في المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2016)، ستشهد المباراة مواجهة من نوع خاص بين النجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي أنطوان غريزمان.

والأرقام والإحصائيات في المقارنة التالية تلخص مسيرة كل من اللاعبين الكروية:

رونالدو:

العمر : 31 عامًا.

النادي: ريال مدريد الإسباني

المباريات الدولية: 132 مباراة

الأهداف الدولية: 62 هدفًا.

أول مباراة دولية: 20 أغسطس 2003 .

أفضل إنجاز مع المنتخب: نهائي يورو 2004 و2016.

أفضل إنجازات مع النادي: لقب دوري الأبطال 3 مرات في 2008 و2014 و2016 ولقب كأس العالم للأندية مرتان في 2008 و2014 ولقب الدوري الإنجليزي 3 مرات في 2007 و2008 و2009 مع مانشستر يونايتد الإنجليزي ولقب الدوري الإسباني مرة واحدة مع ريال مدريد في 2012.

الجوائز الشخصية: جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 3 مرات في 2008 و2013 و2014 وجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2008 إضافة لاختياره ضمن منتخب يورو 2004 و2012. كما فاز رونالدو بلقب هداف دوري أبطال أوروبا في 5 مواسم.

أكبر صفقة لانتقاله بين الأندية: 94 مليون يورو لانتقاله من مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد في 2009.

غريزمان:

العمر: 25 عامًا.

النادي: أتلتيكو مدريد الإسباني

المباريات الدولية: 33 مباراة

الأهداف الدولية: 13 هدفًا.

أول مباراة دولية: 5 مارس 2014 .

أفضل إنجاز مع المنتخب: دور الـ 8 في كأس العالم 2014 بالبرازيل ونهائي يورو 2016.

أفضل إنجازات مع النادي: نهائي دوري أبطال أوروبا 2016 ولقب كأس السوبر الإسباني في 2014.

الجوائز الشخصية: اختير ضمن التشكيلة المثالية للدوري الإسباني في موسم 2015/2016.

أكبر صفقة لانتقاله بين الأندية: 30 مليون يورو نظير انتقاله من ريال سوسييداد إلى أتلتيكو مدريد في 2014.

والأرقام والإحصائيات في المقارنة التالية تلخص مسيرة كل من اللاعبين في يورو 2016:

وجه المقارنة/ رونالدو/ غريزمان.

عدد الدقائق بالبطولة/ 600/ 435.

الأهداف/ 3/ 6.

صناعة الأهداف (التمريرات الحاسمة)/ 3/ 2.

التسديدات/ 47/ 23.

التسديدات على المرمى/ 12/ 12.

التمريرات الناجحة/ 166/ 161.

نسبة الدقة في التمريرات/ 88%/ 84%.

وبعد 43 يومًا من المواجهة المثيرة بينهما في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، سيلتقي البرتغالي كريستيانو رونالدو بالفرنسي أنطوان غريزمان مجددًا في مواجهة مثيرة على لقب كبير عندما يلتقي المنتخبان البرتغالي والفرنسي غدًا الأحد بالمباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) بفرنسا.

ولكن الأوراق تبدو وكأنها تبدلت هذه المرة حيث صبّت معظم الترشيحات قبل نهائي دوري الأبطال بمدينة ميلانو الإيطالية في صالح ريال مدريد الإسباني بقيادة رونالدو فيما تصب معظم الترشيحات قبل نهائي الغد بالعاصمة الفرنسية باريس في صالح المنتخب الفرنسي صاحب الأرض.

ورغم هذا، تظل كل هذه الترشيحات مجرد توقعات قد لا تترجم إلى واقع على أرض الملعب حيث لا يزال الغموض محيطًا بهوية المنتخب الذي سيحرز القب غدًا ليرفع كأس هنري ديلوني في سماء باريس.

وفي 28 مايو الماضي، عانق رونالدو كأس دوري الأبطال في ميلانو فيما تلقى غريزمان صدمة كبيرة خاصة وأنه أهدر ضربة جزاء لأتلتيكو مدريد في الوقت الأصلي للمباراة التي انتهت بالتعادل 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي ثم فاز ريال مدريد ورونالدو بركلات الترجيح.

ويرتدي كل من رونالدو وغريزمان غدًا القميص رقم "7" ولكن غريزمان سيكون هذه المرة في صفوف الفريق الأكثر ترشيحًا.

وفرض اللاعبان نفسهما كأفضل نجمين في يورو 2016 حيث يتصدر غريزمان (25 عامًا) قائمة هدافي البطولة حاليًا برصيد 6 أهداف كما ساهم بأهدافه والأداء المؤثر للفريق في الملعب وقيادته لزملائه في بلوغ المنتخب الفرنسي للنهائي خاصة بعدما سجل هدفي الفوز 2/0 على المنتخب الألماني في المربع الذهبي.

كما تخلص رونالدو (31 عامًا) سريعًا من البداية المتواضعة التي قدمها في الدور الأول للبطولة وساهم بهدفين في شباك المجر بالمباراة التي انتهت بالتعادل 3/3 في تأهل الفريق للدور الثاني ليظهر بعدها بمستواه الجيد ويقود الفريق إلى المباراة النهائية للبطولة.

ولعب رونالدو دورًا بارزًا في الفوز 2/0 على المنتخب الويلزي في المربع الذهبي حيث سجل هدفًا بضربة رأس رائعة وصنع الآخر.

ومع سطوع غريزمان ورونالدو بهذا الشكل في يورو 2016، فرض اللاعبان نفسهما أيضًا ضمن المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في عام 2016 خاصة وأنهما لعبا من قبل دورًا بارزًا في بلوغ نادييهما نهائي دوري الأبطال.

وقال ديدييه ديشان المدير الفني للمنتخب الفرنسي: "إنها مسألة تتعلق باللاعب... ولكنني سأكون سعيدًا لوجود غريزمان في دائرة المنافسة على الكرة الذهبية لأنه هذا يعني أنه سيكون حريصًا على تقديم عرض جيد في مباراة الغد. إنه لاعب موهوب للغاية ويساعد في اللعب الجماعي. لا يقتصر دوره على الأداء الفردي".

ولم يخف رونالدو سعادته واهتمامه بالفرصة الجديدة التي سنحت له ليُتوَّج بطلًا مع المنتخب البرتغالي ، وقال: "حلمت دائمًا بإحراز لقب مع المنتخب البرتغالي. والآن أصبحنا على بعد خطوة من تحقيق هذا الحلم".

وقضى رونالدو نجم ريال مدريد نحو عقد كامل ضمن أفضل اللاعبين في العالم وما من أحد يشكك في أنه من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

ويتمتع رونالدو بإمكانيات عديدة وثمينة فهو يتسم باللياقة البدنية العالية والقوة والسرعة والنشاط والتسديدات القوية بالقدمين وبالرأس كما يتميز بالحضور الرائع في الملعب من خلال الأهداف وكذلك قيادة زملائه بحماس شديد.

وقال أسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور، في مقاله إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "من الناحية النظرية، من الصعب إيجاد دفاع يستطيع التصدي لرونالدو إلا بمحاولة إبعاده عن المرمى".

وقال نجم كرة القدم البرتغالي السابق ديكو، في تصريحات نشرتها صحيفة "سودويتشه تسايتونغ" الألمانية اليوم السبت: "يبدو وكأن حياته تعتمد على هز الشباك".

وضمن غريزمان منطقيًا الفوز بجائزة الحذاء الذهبي لهداف البطولة الحالية ولكنه يختلف في سماته عن رونالدو حيث يبدو بنيانه الجسماني نحيفًا للغاية كما يتمتع بمهارات أفضل في المراوغة والخداع رغم ملامح وجهه الطفولية.

وقدّم غريزمان أفضل فصول مسيرته الكروية منذ انضمامه إلى أتلتيكو مدريد في 2014 قادمًا من ريال سوسييداد الإسباني. وحرص أتلتيكو مدريد مؤخرًا على تمديد عقد اللاعب حتى 2021 .

ولكن غريزمان سيواجه غدًا اختبارًا في غاية الصعوبة عندما يخوض النهائي الأوروبي بين جماهيره وفي مواجهة منافس عنيد مثل المنتخب البرتغالي ورونالدو.

وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية الرياضية أمس الجمعة: "المنتخب الفرنسي في النهائي مجددًا، مثلما فعل جيل ميشيل بلاتيني في 1984 وجيل زين الدين زيدان في 2000 . الآن، هناك اسم آخر: أنطوان غريزمان".

وإذا خسر المنتخب الفرنسي في مباراة الغد، سيصبح غريزمان ثاني لاعبي يخسر نهائي دوري الأبطال ونهائي كأس الأمم الأوروبية في عام واحد حيث سبقه إلى هذا النجم الألماني السابق مايكل بالاك عندما سقط مع فريقه تشيلسي أمام مانشستر يونايتد في نهائي إنجليزي خالص لدوري الأبطال عام 2008 ثم خسر مع المنتخب الألماني أمام نظيره الإسباني في نهائي يورو 2008 .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com