الدوري الإسباني يواصل سيطرته قاريًا – إرم نيوز‬‎

الدوري الإسباني يواصل سيطرته قاريًا

الدوري الإسباني يواصل سيطرته قاريًا

المصدر: نورالدين ميفراني وأحمد بسيوني – إرم نيوز

واصل الدوري الإسباني الدرجة الأولى ”الليغا“ تألقه قاريا بعد تأهل 4 من ممثليه لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي من أصل 8 فرق بلغت هذا الدور أي بنسبة 50 في المائة.

ورغم الأموال الكبيرة للنقل التلفزيوني في إنجلترا لم تتمكن الفرق الإنجليزية من العودة للقمة أوروبيا بينما حافظ الدوري الإسباني الذي يصفه البعض بالأقل تنافسية لسيطرة ريال مدريد وبرشلونة على الصدارة والألقاب.

ومنذ تسلمه صدارة ترتيب الدوريات الأوروبية في 2013 حافظ الدوري الإسباني على القمة في 2014 و2015 و2016 وسيواصل الحفاظ على القمة -أيضا- في السنتين القادمتين لكون الاتحاد الأوروبي يعتمد في التصنيف على نتائج الفرق في 5 مواسم.

وكان الخاسر الأكبر هو الدوري الإنجليزي الممتاز الذي كان يتصدر الترتيب من 2008 إلى 2012 ثم تراجع للصف الثاني وحسب نتائج دور ربع النهائي سيكمل سنة 2016 في الصف الثالث ، بينما الدوري الألماني فصعد للصف الثاني مستفيدا من تألق بايرن ميونخ وفولفسبورغ وبروسيا دورتموند.

وسيحافظ الدوري الإيطالي على مركزه الرابع رغم خروج كل فرقه من دور 16 مستفيدا من خروج أندية الدورين البرتغالي الخامس والفرنسي السادس من ربع النهائي.

وعلى صعيد الأندية يتصدر ريال مدريد (167،199 نقطة ) ترتيب الفرق الأوروبية واستفاد كثيرا من إقصاء غريمه برشلونة من ربع النهائي والذي صب أيضا في مصلحة بايرن ميونخ (158،835 نقطة ) الذي سيعزز مركزه الثاني ، فيما تراجع الفريق الكاتالوني (158،199 نقطة ) للصف الثالث.

ويحتل أتلتيكو مدريد الصف الرابع برصيد 135،199 نقطة ويستطيع تعزيز مركزه لكونه بلغ نصف النهائي ،بينما ضمن ريال مدريد بشكل كبير البقاء في الصدارة حتى نهاية السنة الحالية على الأقل ومهما كانت نتائجه في نصف النهائي .

وحافظ الدوري الإسباني على قوته من خلال حجز 4 مقاعد في نصف نهائي المنافسات الأوروبية عبر ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا وفياريال و إشبيلية في الدوري الأوروبي ، بينما أنقد فريقا مانشستر سيتي وليفربول الدوري الإنجليزي من خلال بلوغ الأول نصف نهائي دوري الأبطال والثاني نصف نهائي الدوري الأوروبي.

وحافظ الدوري الألماني على تواجده في نصف النهائي من خلال العملاق بايرن ميونخ ،بينما تمكن الدوري الأوكراني من كسب بضع نقط عبر شاختار دونيتسك الأوكراني الذي بلغ دور نصف نهائي الدوري الأوروبي.

الترتيب يعتبر مهما لكونه يعطي للدوريات الثلاثة الأولى فرصة المشاركة بـ7 فرق في المنافسات القارية ومن الرابع للسادس 6 فرق.

وتدخل 3 فرق من الدوريات الثلاثة الأولى دوري المجموعات مباشرة، بينما يشارك فريقان فقط للدوريات من 4 إلى 6 وفريق واحد للدوريات المحتلة للصفوف من 7 إلى 12.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com