رياضة

وزيرة الرياضة الإسبانية تحسم الجدل بشأن عودة الجمهور للملاعب مع استئناف الليغا
تاريخ النشر: 03 يونيو 2020 5:45 GMT
تاريخ التحديث: 03 يونيو 2020 5:46 GMT

وزيرة الرياضة الإسبانية تحسم الجدل بشأن عودة الجمهور للملاعب مع استئناف الليغا

تعود منافسات دوري الدرجة الأولى يوم 11 يونيو/ حزيران.

+A -A
المصدر: نورالدين ميفراني - إرم نيوز

حسمت إيرين لوزانو، وزيرة الرياضة الإسبانية، الجدل الدائر بشأن إمكانية حضور الجماهير للملاعب مع استئناف منافسات الليغا، وأكدت أن البروتوكول الخاص بعودة الدوري الإسباني سيتم تطبيقه باللعب دون جمهور.

وقالت لوزانو في تصريحات لبرنامج ”El Larguero“ في إذاعة ”كادينا سير“: ”من المستحيل عودة الجماهير للملاعب، يجب احترام نزاهة المنافسة، هناك العديد من الاعتبارات في المسألة لكن الأهم هو احترام نزاهة المنافسة، وبما أن الدوري الإسباني هو منافسة وطنية فقد بذلنا مجهودا كبيرا لمطابقة البروتوكول في الدورات التدريبية، ما يفاجئني أنه بعد الجهد الذي صنعناه لمعادلة ما لم يكن ممكنا نأتي في الـ 100 متر الأخيرة لنصل لعدم التوازن“.

وأكدت الوزيرة الإسبانية أنها لم تتواصل باقتراحات رئيس لاس بالماس، الذي يرغب في حضور الجماهير للقاءات فريقه.

وأكدت إيرين لوزانو أن الدوري الألماني يلعب دون جمهور ويجب انتظار تطورات الوضع في إسبانيا قبل اتخاذ قرار في الموضوع. وقالت عن إمكانية حضور الجماهير في الجولات الـ11 المتبقية من الدوري الإسباني: ”حتى تكون كل الضمانات ممكنة تذكروا كل الأشخاص الذين يتحدثون حتى الشك في كوننا حريصين، يقول لي حدسي إننا حريصون جدا“.

2020-06-1591135815_087589_1591135922_noticia_normal

وأضافت بشأن وضع بروتوكول خاص بالمشجعين: ”عندما يمكننا السماح لحضور الجماهير سنحتاج للعمل حول تحديد النسبة المئوية للجماهير التي يمكنها دخول الملعب“.

وكان فرناندو سيمون، منسق الطوارئ الصحية، قال، يوم الثلاثاء، إن وزارة الصحة الإسبانية تدرس إمكانية السماح للجماهير بالعودة للملاعب عند استئناف موسم كرة القدم خلال وقت لاحق من هذا الشهر بعد 3 أشهر من التوقف بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأوضح سيمون أن المناطق التي دخلت المرحلة الثالثة من تخفيف القيود قد تسمح بإقامة مباريات بحضور جماهير، لكن قد يتم تجنب هذا الأمر لصالح العدالة الرياضية.

وتعود منافسات دوري الدرجة الأولى، يوم 11 يونيو/ حزيران، وتليها بيوم واحد مباريات الدرجة الثانية. وقالت رابطة الدوري الإسباني إن كل المباريات ستلعب دون جماهير لتجنب موجة ثانية من انتشار الفيروس.

وإسبانيا من أكثر الدول الأوروبية تضررا من الفيروس، وفرضت إجراءات عزل صارمة في، مارس/ آذار، لكنها خففت القيود بحسب تطور المرض في كل منطقة.

2020-06-LaLiga-Reutersjpg

ومن المتوقع أن تنتقل معظم المقاطعات للمرحلة الثالثة بدءا من الثامن من يونيو/ حزيران الجاري، مع استثناء منطقة مدريد ومقاطعة برشلونة وبعض مقاطعات كاستيا ليون.

وقال خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري، إنها تخطط لعودة الجماهير للمدرجات في الموسم المقبل الذي من المفترض أن ينطلق في 12 سبتمبر/ أيلول، شريطة الحصول على الضوء الأخضر من السلطات الصحية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك