دراسة تحدد سعر رونالدو بمبلغ خرافي

دراسة تحدد سعر رونالدو بمبلغ خرافي

المصدر: إرم من أحمد نبيل

أظهرت دراسة علمية أن سعر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو جناح ريال مدريد الإسباني يبلغ حاليا 149 مليون يورو، متفوقا على عدد كبير من اللاعبين البارزين، دون الإشارة إلى النجم ليونيل ميسي.

ووفقا لدراسة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة البوليتكنيك في فالنسيا (UPV) بين عدد من اللاعبين بينهم رونالدو وزميله في الفريق الملكي جاريث بيل ومهاجم برشلونة لويس سواريز، ومهاجم تشيلسي دييجو كوستا، تفوق ”الدون“ عليهم جميعاً.

واعتمد الدراسة عدة عوامل في عقد المقارنات بين اللاعبين ومن ثم تحديد سعر كل منهم، منها السن، والاحصائيات الأخرة كمعدل تسجيل الأهداف، وصناعة الأهداف، والبطاقات الصفراء والحمراء التي يحصل عليها كل لاعب، ومهارات أخرى غير ملموسة في الملعب كالقيادة.

كما أخذت الدراسة في الاعتبار سعر اللاعب في آخر انتقالات تمت في السنوات الأخيرة بين الأندية، حيث دفع ريال مدريد 91 يورو قيمة استقدام بيل من توتنهام الموسم قبل الماضي، وكذلك دفع تشيلسي 38 مليون يورو قيمة شراء كوستا من أتلتيكو مدريد الإسباني، وبالمثل دفع برشلونة 81 مليون يورو لشراء سواريز من ليفربول.

وحل رونالدو في المركز الأول من حيث عدد الأهداف التي يسجلها بالنسبة للمباريات، وفي المركز الثاني في صناعة الأهداف خلف بيل، واحتل المركز الثالث في حصوله على البطاقات الملونة.

يأتي ذلك في الوقت الذي قدرت الدراسة فيه سعر الإسباني ديفيد سيلفا لاعب وسط مانشستر سيتي بـ33.5 مليون يورو، ومواطنه خوان ماتا لاعب مانشستر يونايتد يساوي 24 مليون يورو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com