3 أسباب وراء كبوة برشلونة

3 أسباب وراء كبوة برشلونة

المصدر: إرم ـ من أحمد نبيل

بسبب الإصابات، وتراجع الأداء وبالتالي توالي الهزائم ، بات برشلونة في وضع صعب للغاية خاصة بعدما خسر مباراتين متتاليتين في الليغا، ليتراجع من المركز الأول للرابع في أسبوعين واحد.

فالإصابات التي تضرب برشلونة مازالت تحصد الكثير من لاعبيه سواء لعدم الإعداد البدني الكافي أو الإرهاق من ضغط المباريات، وكان آخرهم سيرغي روبرتو لاعب الوسط الذي سيغيب عن مباراة أياكس أمستردام الهولندي ضمن منافسات المجموعة السادسة لدوري أبطال أوروبا، عقب إصابته في عضلة بالساق.

ليلحق بذلك بكل من الفرنسي جيرمي ماتيو والبلجيكي توماس فيرمالين المتوقع إعارته أو بيعه في يناير/كانون الثاني المقبل، وبالطبع عمود خط الوسط إندريس إنييستا الذي أصيب في الكلاسيكو قبل نحو أسبوعين.

الإصابات والإرهاق

هذه الإصابات جعلت لويس إنريكي في موقف صعب للغاية، اضطره للاستعانة بجيرارد بيكيه الذي استبعده منذ بداية الموسم بداعي عدم اقتناعه بمستواه.

بيكيه سيكون ضمن التشكيلة التي ستواجه أياكس لغياب العديد من العناصر الأساسية للإصابة، وكذلك لإرهاق البعض الأخر، فهناك تشافي هرنانديز وسيرجيو بوسكيتس، فالأول اكتفى بدور البديل في تشكيلة إنريكي، والثاني تسببت الإصابات في تراجع مستواه بشدة، كما أن إصابة إنييستا أيضا جعلت خط وسط برشلونة يتحول إلى نقطة ضعف بعدما كان أبرز نقاط قوة النادي الكتالوني.

عدم الانسجام

التعاقدات الجديدة بانضمام الكرواتي إيفان راكيتيتش (26 عاما) والبرازيلي رافينيا الكانتارا لم تفلح بعد في سد ثغرة خط الوسط، خاصة وأن اللاعبين لم ينسجموا بعد مع المخضرم خافيير ماسكيرانو، خاصة وأن رافينيا مازال صغيراً ولم يفرض نفسه بعد على تشكيلة إنريكي.

في ظل غياب خط الوسط وإصابات الدفاع، ظل الثلاثي الهجومي الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والأوروغوياني لويس سواريز في عزلة تامة خلال المباريات الأخيرة، بداية من الكلاسيكو بسبب عدم إمدادهم بالكرات التي من خلالها يمكنهم التسجيل.

هذه النقطة الحيوية تسببت بشكل مباشر في قلة أهداف برشلونة في آخر مباراتين، حيث لم يسجل الفريق سوى هدفاً واحداً في شباك ريال مدريد وكان بقدم نيمار دا سيلفا.

ومع ما سبق يبدو أن كبوة برشلونة ستطول حتى لو حقق الفوز على أياكس في هولندا، فاللاعبون الكبار بحاجة لزيادة الحافز والصغار والجدد مازالوا يفتقدون روح ”التيكي تاكا“ التي تجعلهم ينصهرون في بوتقة واحدة تضم كل لاعبي برشلونة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com