في ظهوره الأخير.. هل ينجح إنييستا في قيادة إسبانيا لاقتناص كأس العالم للمرة الثانية؟

في ظهوره الأخير.. هل ينجح إنييستا في قيادة إسبانيا لاقتناص كأس العالم للمرة الثانية؟

المصدر: رويترز

أعلن المدير الفني لمنتخب إسبانيا، جولين لوبيتيجي، قائمة المنتخب التي ستشارك بكأس العالم المقررة صيف العام الحالي في روسيا.

القائمة التي ضمت تواجد 23 لاعبًا، شهدت غياب عدد من نجوم لاروخا السابقين، كثلاثي تشلسي الإنجليزي المكون من ألفارو موراتا و ماركوس ألونسو و بيدرو رودريغيز، بالإضافة لغياب الظهير الأيمن لبرشلونة سيرجي روبيرتو.

فيما يلي حقائق عن منتخب إسبانيا قبل كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا.

* تصنيف الفيفا: 8 (حتى السابع من يونيو حزيران)

* البطولات السابقة:

شاركت إسبانيا في كأس العالم 14 مرة وتأهلت إلى جميع النهائيات منذ 1978، نالت اللقب مرة واحدة عندما تغلبت 1-صفر على هولندا في نهائي 2010 بجنوب أفريقيا بعد وقت إضافي بهدف أندريس إنييستا. قبل ذلك بلغت دور الثمانية في 1934 و1986 و1994 و2002 لكنها خسرت في كل مرة. ودع حامل اللقب البطولة بشكل مفاجئ من دور المجموعات في 2014.

* المدرب: يولن لوبتيجي

قضى الحارس السابق أغلب مسيرته مع لوجرونيس ورايو فايكانو بالإضافة إلى فترتين قصيرتين مع ريال مدريد وبرشلونة. لعب مباراة واحدة مع إسبانيا وكان في تشكيلة كأس العالم 1994. سبق له تدريب رايو فايكانو والفريق الثاني بريال مدريد قبل أن يتولى تدريب منتخبات الناشئين في إسبانيا وقاد فريق تحت 21 عامًا للقب بطولة أوروبا 2013 بتشكيلة ضمت إيسكو وكوكي وديفيد دي خيا الذين يلعبون الآن مع المنتخب الأول. بعد إقالته عقب 18 شهرًا بدون لقب مع بورتو تولى المسؤولية بعد رحيل فيسنتي ديل بوسكي في يوليو تموز 2016. أعاد تجديد الفريق بالعديد من اللاعبين الذين كانوا معه في فريق تحت 21 عامًا وساعدهم على استعادة الأداء الهجومي الرائع والتركيز على الاستحواذ لكنه جعل الفريق أسرع وأكثر خطورة في الهجمات المرتدة.

* أهم اللاعبين:

إيسكو: يعلم لوبتيجي كيف يستخرج الأفضل من صانع لعب ريال مدريد. يمكنه اللعب في خط الوسط وخلف المهاجم أو حتى كمهاجم وتألق في فوزين رائعين على إيطاليا والأرجنتين.

أندريس إنييستا: أدار لاعب برشلونة المخضرم خط وسط إسبانيا لأكثر من عقد من الزمن وكان أحد أهم اللاعبين عندما سيطرت إسبانيا على العالم بين 2008 و2012. ما زال يملك موهبة رائعة بالكرة حتى مع بلوغه 34 عامًا، وسيأمل في لقب أخير في روسيا قبل اعتزال اللعب الدولي والرحيل عن برشلونة.

سيرجيو راموس: طور المدافع المخضرم عقليته في الفوز بكل شيء ويعلم تمامًا كيف يدير الفرق الكبيرة. منافس صعب للمهاجمين بسبب قوته البدنية وعدم استسلامه. ستكون خبرة راموس في أربع مباريات نهائية مع ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا وخمس بطولات كبرى مهمة لإسبانيا.

* المستوى الحالي:

لم تخسر منذ الهزيمة في دور الستة عشر ببطولة أوروبا 2016 أمام إيطاليا وفازت في 13 من 18 مباراة مع لوبتيجي وتعادلت في خمس. فازت بشكل مقنع على فرنسا وبلجيكا في مباراتين وديتين وأثبتت جدارتها بفوز ساحق 6-1 على الأرجنتين في آخر مباراة ودية.

* طريقة التأهل:

تأهلت بسهولة بالفوز في جميع مبارياتها ما عدا التعادل 1-1 في إيطاليا قبل أن تفوز عليها 3-صفر في إسبانيا؛ لتتصدر المجموعة وأحرزت 36 هدفًا في عشر مباريات.

* الفرص:

تواجه إسبانيا اختبارًا صعبًا في أولى مبارياتها ضد البرتغال بطلة أوروبا وهي مواجهة ربما تحدد متصدر المجموعة الثانية التي تضم أيضًا إيران والمغرب.

لو تصدرت المجموعة ربما تواجه أوروغواي أو مصر في دور الستة عشر ثم الأرجنتين أو كرواتيا أو فرنسا في دور الثمانية.

في ظل وجود هذه المجموعة الموهوبة من اللاعبين، فإن الدور قبل النهائي هو أقل ما يمكن توقعه رغم أنها تثق في إمكانية الفوز باللقب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com