اشتعال معركة حقوق بث المباريات تلفزيونيًا في إسبانيا

اشتعال معركة حقوق بث المباريات تلفزيونيًا في إسبانيا

المصدر: رويترز

تنوي شركة ميديابرو للإنتاج طرح بيع حقوق بث مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لكرة القدم في إسبانيا في مزاد علني.

وعقب فوز عملاق الاتصالات تليفونيكا العام الماضي بشق الأنفس بالحقوق لمدة ثلاثة مواسم لمسابقات الاتحاد الأوروبي للعبة تسعى ميديابرو، من خلال مشروع مشترك مع بي.إن سبورتس المملوكة لشبكة الجزيرة ”لتحقيق أرباح من استثماراتها.

وقال جاوما روريس، رئيس ميديابرو لرويترز: ”سنطلب إرسال العروض لنا في بداية مارس.. ثم مع بداية أبريل سنرى ما الذي سيحقق فائدة حقيقية لنا“.

ومن المتوقع أن يشارك عملاقا خدمات البث المباشر على الإنترنت نتفليكس وأمازون في تقديم العروض رغم أن هناك شكوكًا بشأن إمكانية بث المباريات مباشرة لملايين من العملاء وفي حال نجحوا في ذلك؛ ستكون لحظة فارقة في السوق.

وقالت تليفونيكا الأسبوع الماضي، إنها ستكون على استعداد للشراكة مع نتفليكس وامازون في حال رغبا في المنافسة على شراء حقوق بث الدوري الإسباني تلفزيونيا.

وسيتم بيع حقوق بث الدوري للفترة من 2019 إلى 2022 خلال الأشهر المقبلة.

وقال خافيير تيباس، رئيس رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني، إنه يريد بيع هذه الحقوق مقابل 1.3 مليار يورو (1.6 مليار دولار) سنويًا بنسبة زيادة بلغت 30% عن آخر صفقة.

وشاهد الجميع ما حدث مؤخرًا من بيع حقوق بث الدوري الإنجليزي الممتاز تلفزيونيًا في مزاد علني حيث دفعة شبكة سكاي 16% أقل من آخر صفقة، ما يعني أن خطة تيباس تبدو متفائلة.

وقال تقرير لمجموعة كريدي سويس الاقتصادية: ”يبدو الآن أن ميديابرو تحاول إثارة اهتمام لاعبين جدد يمتلكون الكثير من الأموال بحقوق بث مباريات كرة القدم.

”عدم اهتمام هذه الشركات العملاقة بالدوري الممتاز في بريطانيا في الآونة الأخيرة رغم أنه سوق كبير ناطق بالإنجليزية يشير إلى أن هذه الشركات مثل أمازون من غير المحتمل أن تقدم عرضًا لشراء حقوق بث بطولات كرة القدم المحلية في إسبانيا“.

وتملك تليفونيكا أغلبية المشتركين في حقوق البث في إسبانيا البالغ عددهم ثلاثة ملايين مشترك، بينما تملك فودافون وأورانج 400 ألف مشترك لكل منهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة