مباراة برشلونة وفالنسيا.. 5 أمور يجب أن تعرفها قبل موقعة كأس إسبانيا

مباراة برشلونة وفالنسيا.. 5 أمور يجب أن تعرفها قبل موقعة كأس إسبانيا

المصدر: كريم محمد– إرم نيوز

تتجه الأنظار مساء الخميس لمتابعة المواجهة المرتقبة بين فالنسيا وضيفه برشلونة في إياب دور الأربعة ببطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم.

وانتهت مواجهة الذهاب بفوز برشلونة بهدف نظيف سجله الأوروغوياني لويس سواريز في ملعب ”كامب نو“ وهو ما يزيد من صعوبة مواجهة الإياب بين الفريقين في ظل الصراع على التأهل للدور النهائي لبطولة كأس الملك لمواجهة إشبيلية.

وترصد شبكة ”إرم نيوز“ في التقرير التالي ملامح مواجهة فالنسيا وبرشلونة ..

برشلونة والحفاظ على الكأس

يتطلع فريق برشلونة للحفاظ على لقب كأس الملك وهو اللقب الذي يحمل رقمه القياسي برصيد 29 مرة بفارق 6 مرات عن أقرب منافسيه أتلتيك بلباو الذي حصد هذه البطولة 23 مرة.

اللافت أن برشلونة فاز باللقب في آخر 3 نسخ ولم تخرج هذه البطولة من أحضان الفريق الكتالوني منذ عام 2015 ويتطلع البارسا لكسر هذا الرقم في احتفاظه باللقب بفوزه بهذه النسخة خاصة أن البارسا فاز بهذه البطولة من قبل 3 مرات متتالية في الخمسينات من القرن الماضي أعوام 1951 و1952 و1953.

وفاز فريق فالنسيا باللقب 7 مرات أعوام 1941 و1949 و1954 و1967 و1979 و1999 و2008.

تاريخ المواجهات

يتفوق برشلونة في تاريخ مواجهاته ضد فالنسيا ، وتقابل الفريقان 213 مرة في جميع البطولات فاز البارسا في 103 مباراة وخسر 57 مرة وتعادلا 53 مرة ، وسجل برشلونة 413 هدفاً وأحرز فالنسيا 315 هدفاً.

ولم يحقق فالنسيا الفوز على حساب برشلونة في آخر 4 لقاءات وكان آخر انتصار للخفافيش يوم 17 أبريل 2016 وفاز فالنسيا في كامب نو.

وكان آخر انتصار لصالح فالنسيا على ملعبه ”الميستايا“ منذ 10 أعوام كاملة حين فاز في إياب دور الأربعة لبطولة كأس الملك أيضاً وفاز فالنسيا بنتيجة 3-2 على ملعبه بعد أن تعادلا في مباراة الذهاب بهدف لكل منهما.

وسجل في تلك المباراة روبن باراخا وخوان ماتا الذي أحرز هدفين كما أحرز للبارسا تييري هنري وصامويل إيتو.

إيقاف ميسي

تبقى المهمة الأكبر بالنسبة لفالنسيا هي إيقاف خطورة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي يعد مصدر رعب لدفاعات المنافسين.

ويجهز المدير الفني مارسيلنو مدرب فالنسيا خططه لإيقاف ميسي وهو ما حدث في مباراة الذهاب على مدار 90 دقيقة سوى كرة الهدف التي صنعها النجم الأرجنتيني ببراعة للأوروجوياني لويس سواريز.

ويرى هيثم فاروق المحلل الشهير ومدافع فريق فينورد الهولندي الأسبق في حديثه ل“إرم نيوز“ أن إيقاف خطورة ميسي يظل المهمة الأكبر بالنسبة لأي منافس لبرشلونة خاصة أن ميسي حتى إذا تغيرت خطط اللعب فهو عنصر الخطورة الأكبر في التشكيلة الكتالونية.

وأضاف: ”في مباراة الذهاب ، عمل مارسيلنو على إيقاف ميسي طوال اللقاء ولكنه أفلت في كرة وحيدة وهو ما أدى لخسارة فالنسيا الذي يبحث في مباراة الإياب عن الفوز وبالتالي استقبال الأهداف سيزيد صعوبة مهمته“.

وأشار إلى أن عامل الأرض والجمهور سيساهم في زيادة حماس لاعبي فالنسيا ولكن خبرة لاعبي برشلونة ستلعب دوراً مهماً في سير المباراة.

أوراق الخفافيش

لن يكون فالنسيا مع مديره الفني مارسيلينو لقمة سائغة وربما يكون صاحب المفاجأة ويطيح بالبارسا ويجرده من لقب الكأس حال تعويض الهزيمة ذهاباً وامتداد المباراة لوقت إضافي أو الفوز بهدفين نظيفين.

يعتمد فالنسيا على طريقته المعهودة 4-4-2 التي يراهن عليها مارسيلينو بوجود رأسي حربة هما سيميوني زازا هداف الفريق وسانتي مينا مع دور الجناحين ماكسيموفتش وجايا مع دور ثنائي الارتكاز كوندوجبيا وباريخو ضابط الإيقاع.

ربما يلجأ مارسيلينو إلى طريقة 4-2-3-1 بإضافة فرانسيسكو كوكولين في مركز الوسط المدافع وإشراك باريخو في مركز صانع الألعاب والاحتفاظ بسانتي مينا أو سيميوني زازا على مقاعد البدلاء.

واقعية فالفيردي

يتميز أسلوب لعب المدرب الإسباني إرنستو فالفيردي المدير الفني لبرشلونة بالواقعية والقدرة على توظيف أسلحته بالشكل المناسب.

نجح برشلونة مع فالفيردي في التغلب على أزمة دفاعه التي ظهرت في أواخر عهد المدرب لويس إنريكي كما أنه أصبح أكثر صلابة ومرونة تكتيكية.

وظهر المدافع المخضرم جيرارد بيكيه في قائمة برشلونة لمواجهة فالنسيا بعد أن ترددت أنباء حول غيابه لإصابته بينما تبدو أسلحة برشلونة في خط الهجوم معتمدة على الثنائي لويس سواريز وليونيل ميسي وهو الدويتو الذي خطف الأضواء في التشكيلة الكتالونية هذا الموسم ونجح في تعويض رحيل نيمار إلى باريس سان جيرمان الفرنسي.

يضع فالفيردي رهانه على ثنائي الارتكاز سيرجيو بوسكيتس وأيضاً الكرواتي إيفان راكيتيتش بخلاف الجناحين باولينهو وإنييستا وربما يلعب مدرب برشلونة باللاعب الموهوب فيليب كوتينيو على حساب باولينهو ليحول الطريقة إلى 4-3-3.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة