هكذا سيحتفل ريال مدريد بمرور 70 عامًا على بناء ملعب سانتياغو برنابيو (صورة)
هكذا سيحتفل ريال مدريد بمرور 70 عامًا على بناء ملعب سانتياغو برنابيو (صورة)هكذا سيحتفل ريال مدريد بمرور 70 عامًا على بناء ملعب سانتياغو برنابيو (صورة)

هكذا سيحتفل ريال مدريد بمرور 70 عامًا على بناء ملعب سانتياغو برنابيو (صورة)

يحتفل نادي ريال مدريد الإسباني، غدًا الخميس، بمرور 70 عامًا على تأسيس معقله، سانتياغو برنابيو، الذي يستعد لبدء أعمال تجديد ضخمة، العام المقبل.

ومن المتوقع أن يحظى معقل الملكي، بسقف قابل للطي بحلول عام 2022، بالإضافة إلى فندق راق داخل منشآته، التي غيرت تاريخ ريال مدريد منذ سبعة عقود، وفق التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء الإسبانية.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول عام 1947، افتتح النادي الملكي ملعبه الجديد، تحت اسم "إستاد نادي ريال مدريد لكرة القدم"، على الرغم من أن المشجعين ظلوا يطلقون عليه اسم "تشامارتين"، واستضاف في ذلك اليوم مباراة ودية، أمام بيلينينسش البرتغالي، انتهت بفوز "الميرينغي" 3-1.

وبدأت أولى عمليات تجديد الملعب عام 1952، بهدف زيادة قدرته الاستيعابية لـ125 ألف متفرج، وانتهت هذه الأعمال في 1954.

وبعدها بعام، قررت إدارة الريال تغيير اسم الملعب لسانتياجو برنابيو، تكريما لرئيس النادي آنذاك، الذي يعد واحدًا من الرواد في تاريخ الملكي.

وفي 18 مايو/أيار 1957، تم إدخال الإضاءة الكهربائية للملعب، ما سمح بإقامة أول مباراة ليلية على أرضه، وانتهت بفوز أصحاب الأرض 5-3.

واستضاف معقل الملكي العديد من النهائيات والأحداث الهامة على مدار تاريخه، ومن بينها نهائي بطولة أمم أوروبا لكرة القدم عام 1964، التي أقيمت بين إسبانيا والاتحاد السوفييتي، وانتهت بفوز "لا روخا" 2-1، لتتوج إسبانيا للمرة الأولى بطلة القارة العجوز.

وقد كان لسانتياغو برنابيو دور بارز، في مونديال إسبانيا 1982، حيث استضاف ثلاث مباريات في دور المجموعات، والمباراة النهائية، التي فازت بها إيطاليا على ألمانيا 3-1.

كما اختير معقل الملكي لاستضافة نهائيات كأس أوروبا، ودوري أبطال أوروبا، أربع مرات (1967 و1969 و1980 و2010)، حيث توج على أرضه سيلتيك الأسكتلندي، وإي سي ميلان، وإنتر ميلان الإيطاليان، ونوتنغهام فورست الإنجليزي.

والآن عقب مرور 70 عامًا على افتتاحه، أصبح سانتياغو برنابيو، الذي يتسع حاليًا لـ81 ألفًا و44 متفرجًا، واحدًا من أبرز وأهم ملاعب كرة القدم في العالم، ويستعد في هذه الذكرى لبدء أعمال تجديد في 2018، عقب انتهاء الموسم الجاري.

ومن المقرر أن تشمل أعمال التوسع، زيادة ارتفاع الملعب بمقدار 12 مترًا، من أجل إدراج سقف قابل للطي، كما سيجري إعادة تصميم المدرجات، وسيتم توسيع متحف ريال مدريد، بالإضافة إلى إدخال تحسينات على مداخل الإستاد، ونظم الإجلاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com