دراسة طبية: الوشوم تؤثر سلبيًا على صحة اللاعب (صور)

دراسة طبية: الوشوم تؤثر سلبيًا على صحة اللاعب (صور)

المصدر: أحمد نبيل- إرم نيوز

كشف الخبراء والأطباء أن نجوم كرة القدم يقضون على صحتهم، عبر رسم الكثير من الوشوم على أجسامهم بشكل مبالغ فيه.

وغطى معظم لاعبي العالم مناطق واسعة من الجذع والذراعين والساقين وكذلك الظهر والبطن بالرسوم، رغم أن أكاديميين ألمان أعلنوا أن هذه الوشوم تؤثّر على أداء اللاعبين ومدى تعافيهم عقب الإصابات.

وحثَّ الدكتور ”انغو فروبوس“ في جامعة كولونيا الألمانية الرياضية الأندية على حظر رسم الوشوم على أجساد لاعبيها، مضيفًا: ”يجب منع لاعبي كرة القدم من رسم الوشوم على أجسامهم، فالأندية تهتم بكل صغيرة وكبيرة تتعلق بصحة لاعبيها باستثناء رسم الوشوم التي لا تأخذها على محمل الجد“.

وأضاف فروبوس البالغ من العمر 60 عامًا: ”يجب على الأندية أن تُولي هذا الأمر المزيد من الاهتمام خاصة أنه يؤثر على كفاءة اللاعبين، وأظهرت دراسات مختلفة أن اللاعبين يعانون من انخفاض بنسبة 3 إلى 5 في المئة بمستوى الأداء بعد رسم الوشم، فالجلد أكبر جهاز نملكه، لكننا نسمّمه“.

يؤثر على صحة اللاعب.

وأضافت: ”أظهرت أبحاث أخرى أن 60-70 في المئة من الحبر في الوشم لا يبقى على الجلد، ولكن بدلاً من ذلك يمر في مجرى الدم، ونتيجة ذلك يعاني بعضهم من مشاكل في التعافي ولا يتمتعون بنفس الصحة والكفاءة في حال عدم وجود وشوم على أجسادهم، والغدة الليمفاوية الخضراء يمكن أن تكون نتيجة لذلك، والوشوم كبيرة الحجم يمكن أن تؤثر أيضًا على قدرة الجسم على إخراج العرق وتنظيم درجة حرارة الجسم“.

ويملك ”جو هارت“ ومواطنه ”رحيم سترلينغ“ وشمين على الذراع، بينما زلاتان إبراهيموفيتش هدّاف مانشستر يونايتد، وزميله ماركوس روخو، لديهما وشوم كبيرة الحجم على أماكن متفرقة من جسميهما.

أما ”ليونيل ميسي“ الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات فساقه اليسرى بالكامل مغطاة بالوشوم، وكذلك ”سيرجيو راموس“ قائد ريال مدريد ومنتخب إسبانيا لديه العديد من الوشوم على أماكن مختلفة من جسمه.

و“ديفيد بيكهام“ نجم ريال مدريد ومانشستر يونايتد السابق يملك العديد من الوشوم، ونقش أحدثها باسم ابنته هاربر، بينما لا يملك ”كريستيانو رونالدو“ هداف ريال مدريد وقائد البرتغال وأفضل لاعب في العالم أربع مرات أي وشم على جسده، لأنه يرفض ذلك بداعي تبرّعه بالدم بشكل مستمر للمرضى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com