الأندية الأوروبية تنهي اتفاقها مع اليويفا حول عدم تعارض المباريات

الأندية الأوروبية تنهي اتفاقها مع اليويفا حول عدم تعارض المباريات

المصدر: زيوريخ - إرم نيوز

زادت رابطة بطولات دوري كرة القدم الأوروبية من حدة النزاع مع الاتحاد الأوروبي للعبة بسبب التغييرات الأخيرة التي طرأت على دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما أعلنت اليوم الجمعة أنها ستنهي اتفاقها مع الاتحاد القاري والذي يضمن عدم حدوث تعارض بين المباريات المحلية والقارية.

وقال لارس كريستر اولسون رئيس رابطة بطولات دوري كرة القدم الأوروبية إن مؤسسته باتت ”بلا خيارات سوى إنهاء مذكرة التفاهم“ عقب إجراء الاتحاد الأوروبي للعبة لتغييرات على نظام دوري أبطال أوروبا في أغسطس آب الماضي.

وفي الوقت الحالي تتجنب بطولات الدوري المحلية إقامة مبارياتها في أيام حددها الاتحاد الأوروبي للعبة لإقامة مباريات بطولات الأندية على مستوى القارة وذكرت رابطة بطولات الدوري الأوروبية أن هذا سينتهي في مارس أذار من العام المقبل.

وأعاد الاتحاد الاوروبي للعبة تنظيم دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا ليضمن لبطولات الدوري الأربع الكبرى في أوروبا – وهي اسبانيا والمانيا وانجلترا وايطاليا – أربعة مقاعد لكل منها.

وتم إلغاء المقاعد المخصصة للفائزين ببطولتي الدوري رقم 11 و12 في تصنيف الدوريات الأوروبية – وهما سويسرا وجمهورية التشيك حاليا – بينما تم تقليص عدد المقاعد المخصصة للفرق في بقية بطولات الدوري – والتي تخوض الأدوار التمهيدية لدوري الأبطال – من خمسة إلى أربعة.

كما أجرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تغييرات على توزيع الإيرادات حيث تم التركيز بشكل أكبر على النتائج التاريخية للأندية مع القليل من التركيز على قيمة السوق التلفزيوني لها.

وستسري التغييرات الجديدة بدءا من موسم 2018-2019 ويقول منتقدون إن الاتحاد الأوروبي للعبة خطا خطوة أخرى صوب إنشاء دوري نخبة لكبار الأندية الأوروبية.

وذكرت رابطة بطولات دوري كرة القدم الأوروبية أنه لم يتم استشارتها في تلك التغييرات وأنها تريد إعادة التفاوض بشأنها.

قال اولسون ”يجب أن تتاح لنا الفرصة لإشراك بطولات الدوري الخاصة بنا في مثل هذا القرار لأنه مهم للغاية يجب أن نكون على استعداد لمناقشتها ثانية.“

وأضاف أن النظام الجديد لتوزيع الإيرادات التي تدرّها البطولات الأوروبية سيزيد بشكل كبير من الفجوة المالية بين الأندية الكبيرة وبقية الأندية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com