من جنى ملايين الميركاتو .. ومن خسرها؟ (إنفوغرافيك)

من جنى ملايين الميركاتو .. ومن خسرها؟ (إنفوغرافيك)

المصدر: إرم نيوز – نورالدين ميفراني

انتهت فترة الإنتقالات الصيفية وبدأت الهيئات الدولية تحصي المبالغ الخيالية التي صرفتها الفرق لشراء لاعبين و الفرق التي استفادت ماديا من صفقاتها والدوريات التي حققت إيرادات مهمة.

وعلى صعيد مصاريف الدوريات الأوروبية الكبرى حققت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإيطالي والدوري الألماني أرقام قياسية فيما كان الدوري الإسباني هادئا والدوري الفرنسي أقل مستوى.

1923710 (1)

وصرفت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز رقما قياسيا حيث أنفقت مبلغ 1،38 مليار يورو خلال فترة الميركاتو الحالي متجاوزة الرقم الذي سجلته السنة الماضية والذي تجاوز مليار يورو لأول مرة.

واحتل الدوري الإيطالي الصف الثاني في لائحة الدوريات الأوروبية حيث حطم الرقم القياسي المحلي في الصفقات وصرفت الأندية مبلغ وصل  الى703 ملايين يورو.

وحل الدوري الألماني ثالثا مسجلا بدوره رقما قياسيا وصل ل540 مليون يورو محطما رقم الموسم الماضي الذي بلغ 415 مليون يورو.

وصرفت أندية الدوري الإسباني مبلغ 463 مليون يورو وهو أقل من رقمها القياسي الذي سجلته الموسم الماضي البالغ 574 مليون يورو ويرجع بالتأكيد لهدوء فريق ريال مدريد في سوق الإنتقالات الصيفية.

ولم تصرف فرق الدوري الفرنسي سوى 192 مليون يورو ويبقى بعيدا عن رقمها القياسي الذي سجلته موسم صيف 2014 بصرفها مبلغ 361 مليون يورو وبدوره تأثر بهدوء فريق باريس سان جيرمان.

بينما في إيرادات سوق الانتقالات تصدر أندية الدوري الإيطالي الترتيب لكونها جنت 670 مليون يورو من بيع لاعبيها ويرجع الفضل بشكل كبير لصفقة الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس لمانشستر يونايتد.

1923710

وجاءت إيرادات فرق الدوري الإنجليزي الممتاز في الصف الثاني بـ 570 مليون يورو فيما جنت أندية الدوري الألماني مبلغ 465 مليون يورو وأندية الدوري الإسباني مبلغ 449 مليون يورو وأندية الدوري الفرنسي مبلغ 321 مليون يورو.

وتعتبر أندية الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى من الأندية التي تصرف أيضا بسخاء حيث صرفت في فترة الانتقالات مبلغ 245 مليون يورو وجنت من بيع لاعبيها 261 مليون يورو.

وبحساب الربح والخسارة فالدوري الإنجليزي الممتاز يملك خسارة تتجاوز 800 مليون يورو ذهبت لخزينة أندية أوروبية والتي تعتبر المستفيدة من سخاء الإنجليز.

بينما خسر الدوري الإيطالي حوالي 33 مليون يورو والدوري الألماني 77 مليون يورو والدوري الإسباني مبلغ 14 مليون يورو.

وكانت أندية الدوري الفرنسي الرابح الوحيد في فترة الانتقالات الصيفية حيث كسبت مبلغا يصل إلى 129 مليون يورو.

وعكس الدوري الإنجليزي الممتاز فإن أندية الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى حققت فائضا يصل لـ 16 مليون يورو .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com