رسميًا.. إيقاف ميلان عن المشاركة في الدوري الأوروبي

رسميًا.. إيقاف ميلان عن المشاركة في الدوري الأوروبي

المصدر: رويترز

أعلنت المحكمة الرياضية الدولية، اليوم الجمعة، أنها أوقفت نادي ميلان الإيطالي عن المشاركة في الدوري الأوروبي لكرة القدم موسم 2019/2020؛ لخرقه قواعد اللعب المالي النظيف.

وأنهى بطل أوروبا 7 مرات في المركز الخامس بدوري الدرجة الأولى الإيطالي الموسم الماضي ليتأهل لثاني بطولات الأندية الأوروبية من حيث المكانة.

ويعني إيقاف ميلان أن روما، الذي حلّ في المركز السادس في ترتيب الدوري المحلي، سيلعب في دور المجموعات بالدوري الأوروبي بينما سيؤول مكانه في تصفيات البطولة لتورينو صاحب المركز السابع.

وذكرت المحكمة في بيان ”أصدرت المحكمة الرياضية حكمها بما يتماشى مع الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين ميلان والاتحاد الاوروبي لكرة القدم فيما يخص انتهاك النادي الإيطالي لقواعد اللعب المالي النظيف“.

وتابعت ”جرى استبعاد ميلان من المشاركة في بطولات الأندية الأوروبية لموسم 2019/2020 نتيجة لخرقه للالتزامات التي تنص عليها قواعد اللعب المالي النظيف الخاصة بالوصول لنقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات وذلك خلال أعوام 2015 و2016 و2017 وفترات المراقبة التي خضع لها أعوام 2016 و2017 و2018“.

ووفقًا لقواعد الاتحاد الاوروبي للعبة، فإن أي نادٍ ينفق أكثر من إيراداته ربما يواجه عقوبات تشمل إيقافًا محتملًا عن المشاركة في المنافسات التي يديرها الاتحاد القاري.

وفي أبريل نيسان الماضي، أبلغ محققون تابعون للاتحاد الاوروبي ميلان بوجود انتهاك جديد محتمل لقاعدة التعادل بين الإيرادات والمصروفات وذلك خلال أحدث فترة مراقبة وتم إحالة المسألة لمحكمين ماليين.

وأشار الاتحاد الاوروبي إلى أن إحالة ملف ميلان للمحكمين لا يرتبط بقضية سابقة رفعت ضد ميلان وأدت لإيقاف النادي قبل أن يتم إيقاف تنفيذ القرار عقب الطعن عليه.

وجرى إيقاف ميلان لموسم واحد عن المشاركة في بطولات الأندية الأوروبية في يونيو حزيران من العام الماضي عقب قرار الاتحاد الأوروبي بأن النادي لم يمتثل لقواعد اللعب المالي النظيف في فترة المراقبة السابقة.

وتقدم ميلان بطعن للمحكمة الرياضية التي أبطلت قرار إيقافه في الشهر التالي وقبلت بدفوع النادي بأن مصادر تمويله تحسنت عقب تغيير في الملكية.

وتم السماح لميلان بالمشاركة في الدوري الأوروبي الموسم الماضي، حيث خرج من دور المجموعات، وطلبت المحكمة الرياضية من الاتحاد الاوروبي للعبة البحث عن عقوبة بديلة.

وفي قراره المعدل في ديسمبر الماضي، منح الاتحاد الأوروبي ميلان مهلة حتى يونيو حزيران 2021 للامتثال للقواعد أو مواجهة الإيقاف لموسم واحد عن المشاركة في البطولات الأوروبية.