هل يؤثر رحيل كريستيانو رونالدو عن ريال مدريد إلى يوفنتوس على قيمة الدوري الإسباني؟

هل يؤثر رحيل كريستيانو رونالدو عن ريال مدريد إلى يوفنتوس على قيمة الدوري الإسباني؟
Soccer Football - Portugal departure for the World Cup - Lisbon, Portugal - June 9, 2018 Portugal's Cristiano Ronaldo REUTERS/Pedro Nunes

المصدر: رويترز

قال خافيير تيباس، رئيس رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني، إنه ليس قلقًا من القيمة المستقبلية للمنتج الذي تقدمه الرابطة عقب رحيل كريستيانو رونالدو، أحد اشهر اللاعبين في البطولة، عن ريال مدريد لينضم ليوفنتوس، بطل الدوري الإيطالي.

وأضاف ”تيباس“ لصحيفة ”ماركا“ الإسبانية، اليوم الثلاثاء: ”عملنا في السنوات القليلة الماضية لضمان ألا تتسبب خطوة مثل هذه في أي تأثير كبير.

”قبل ذلك، كنت سأشعر بالقلق بواقع تسعة من 10 لكنني قلق الآن بواقع 4 من 10.

”الأمر ليس مشابهًا وقد قمنا بالكثير من العمل لضمان ألا نعول على سوق الانتقالات.

”نتجاوز أسماء اللاعبين في دوري الدرجة الأولى الإسباني بمعنى أن قيمة ريال مدريد أكبر من نجومية كريستيانو رونالدو“.

ودوري الدرجة الأولى الإسباني هو ثاني أعلى بطولات الدوري في أوروبا من حيث القيمة خلف الدوري الإنجليزي الممتاز ومتفوقًا على دوري الدرجة الأولى الألماني.

وكانت رابطة الدوري الإسباني قد وقعت على عقد محلي جديد لحقوق البث بقيمة 3.4 مليار يورو حتى 2022 بزيادة بلغت 15% عن العقد السابق.

ولا تزال هذه القيمة متراجعة خلف قيمة حقوق البث الخاصة بالدوري الإنجليزي الممتاز التي تبلغ 4.46 مليار جنيه إسترليني حتى 2022.

ويعتقد تيباس أن نمو قيمة الدوري الإسباني في السنوات الأخيرة يعني أن بوسعه تجاوز آثار خسارة أي لاعب حتى لو كان في مكانة رونالدو وهو صاحب المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري على الإطلاق خلف ليونيل ميسي.

وقال ”ستكون هذه رؤية مبسطة للسوق الدولية“.

وأضاف: ”الدوري الإنجليزي الممتاز يمثل البطولة التي تبيع حقوق البث بأكبر قيمة رغم أنها لا تمتلك أفضل اللاعبين ولا أفضل الأندية.

”سوق حقوق البث لا تسير كما يعتقد البعض.

”لم تخبرني أي دولة أنها ستخفض من قيمة عرضها لشراء مباريات الدوري في حال غاب كريستيانو رونالدو أو ميسي. لا تسير الأمور هكذا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com