ما هو نظام ركلات الترجيح الجديد الذي منح الفوز لآرسنال؟ – إرم نيوز‬‎

ما هو نظام ركلات الترجيح الجديد الذي منح الفوز لآرسنال؟

ما هو نظام ركلات الترجيح الجديد الذي منح الفوز لآرسنال؟

المصدر: أحمد نبيل - إرم نيوز

حسمت مباراة آرسنال وتشيلسي على لقب الدرع الخيرية بنظام ركلات الترجيح الجديد للمرة الأولى في كل المسابقات الإنجليزية لكرة القدم.

ويعرف النظام الجديد بـ ABBA وهو مستخدم في لعبة التنس فيما يعرف بالشوط الفاصل.

وتم استخدام هذا النظام للمرة الأولى في بطولة أوروبا للناشئين تحت 17 عاما وكذلك في منافسات بطولة أوروبا للسيدات ورغم ذلك لم يغير في النتائج التي كانت تتحقق مع اتباع النظام القديم حيث فازت سيدات ألمانيا 3-2 بركلات الترجيح على النرويج.

واستخدم النظام ذاته في كأس العالم تحت 20 عاما عندما فازت أوروغواي على البرتغال في دور الثمانية لكنهم خسروا فيما بعد أمام فنزويلا في قبل النهائي.

وكان وست بروميتش ألبيون وليستر سيتي أول الأندية الإنجليزية التي استخدمت هذا النظام في فوز ليستر على وست بروميتش في كأس البريميرليغ في آسيا.

ما هو نظام ABBA؟

ويدرس الاتحاد الأوروبي (يويفا) والدولي (الفيفا) اتباع النظام الجديد بدلا من القديم؛ ما يعني تغيير ترتيب تبادل الركلات بين الفريقين وفقا لما يتم في الشوط الفاصل بالتنس بحيث يسجل أحد اللاعبين أولا ثم يرد لاعب من الفريق التالي ثم لاعبان من الفريق الأول يسددان بشكل متتالي ويليهما لاعبان من الفريق الآخر بشكل متتال.

وهذا يتم في الشوط الفاصل في التنس بحيث يرسل أحد اللاعبين الإرسال مرتين متتاليتين ثم يليه منافسه مرتين متتاليتين أيضا حتى تنتهي الركلات.

وتكمن الفكرة في تطبيق هذا النظام الجديد في تحقيق العدالة بالنسبة للفريق الذي ينفذ الركلة الثانية حيث يكون مضطرا للتسجيل للبقاء لنهاية الركلات.

وفي حال اعتماد النظام الجديد سيتم تنفيذ الفريقين الركلات بالتساوي،  لكن حتى الآن مازالت القرعة تجرى لتحديد الفريق الذي سينفذ ركلته أولا.

وقال اليويفا ”من المفترض أن اللاعب الذي ينفذ الركلة الثانية من الفريقين يتعرض لضغوط نفسية أكبر“.

وتأتي هذه الخطوة بعد بحث أظهر أن 60% من الانتصارات في ركلات الترجيح تكون من نصيب الفريق صاحب الركلة الأولى.

وأعلنت رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة تطبيق النظام الجديد الموسم المقبل ودرع المجتمع الذي حسمه آرسنال على حساب تشيلسي يوم الأحد بركلات الترجيح بالنظام الجديد بالفعل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com