من بيكنباور إلى شفاينشتايغر.. نجوم فضلوا أمريكا أرضًا للفصل الأخير من مسيرتهم

من بيكنباور إلى شفاينشتايغر.. نجوم فضلوا أمريكا أرضًا للفصل الأخير من مسيرتهم

المصدر: مانشستر ـ إرم نيوز

جاء قرار مانشستر يونايتد الإنجليزي بالسماح للاعب خط وسطه، باستيان شفاينشتايغر، بالانتقال إلى شيكاغو فاير، المنافس بالدوري الأمريكي الأول لكرة القدم، ليكتب القائد السابق للمنتخب الألماني حلقة جديدة في مسلسل انتقال أبرز نجوم الكرة الألمانية لبدء مشوار جديد في الولايات المتحدة.

وشكل أسطورة الكرة فرانز بيكنباور الملقب باسم ”القيصر“ ضربة البداية في عام 1977 ، فبعد ثلاثة أعوام من تتويجه مع المنتخب الألماني بلقب كأس العالم 1974 ، انتقل بيكنباور للعب ضمن صفوف نيويورك كوزموس ، وبعدها بعامين لحق به جيرد مولر زميله السابق في بايرن ميونيخ، حيث انضم إلى فورت لوديردال ستريكرز الذي قضى معه الفترة الأخيرة من مسيرته كلاعب.

ولعب بيكنباور ومولر حينذاك في دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم ، بينما كان لوثار ماتيوس، صاحب أعلى عدد مشاركات مع المنتخب، أول نجم ألماني ينتقل للعب في دوري المحترفين بأمريكا وذلك في عام 2000 ، بعد ستة أعوام من إطلاق الدوري، وانضم اللاعب حينذاك لفريق ”نيويورك / نيوجيرسي مترو ستارز“ .

وضمت قائمة نجوم الدوري الألماني (بوندسليغا) الذين أنهوا مسيرتهم أيضًا في الولايات المتحدة ، حارس المرمى فرانك روست (لعب لفريق نيويورك ريد بول في موسم 2011 / 2012) ولاعب خط الوسط تورستن فرينغز (لعب لفريق تورونو بين عامي 2011 و2013) والمدافع آرني فريدريتش (لعب لفريق شيكاغو فاير بين أذار/مارس 2012 وحزيران/يونيو 2013 ).

كذلك انتقل العديد من النجوم الذين تألقوا في أوروبا ، لقضاء الفترة الأخيرة في مسيرتهم الاحترافية بالدوري الأمريكي ، ومن بينهم لاعب خط الوسط البرازيلي كاكا لاعب أورلاندو سيتي، والإيطالي أندريا بيرلو والمهاجم الإسباني ديفيد فيا، لاعبا نيويورك سيتي.

وبدا شفاينشتايغر 32،عامًا، فائضًا عن حاجة مانشستر يونايتد، حيث خرج من حسابات الفريق منذ تولي البرتغالي جوزيه مورينيو منصب المدير الفني في الصيف الماضي، ولم يشارك في أي مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز ولعب لمدة 134 دقيقة فقط بقميص الفريق في الدوري الأوروبي وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

وسيتوجه شفاينشتايغر، المتوج مع المنتخب الألماني بلقب كأس العالم 2014 في البرازيل، إلى الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة المقبلة للانضمام إلى شيكاغو فاير وذلك بمجرد اجتياز الفحص الطبي وحصوله على التأشيرة.

وقال شفاينشتايغر في رسالة وجهها لجماهير مانشستر يونايتد عبر مقطع فيديو نشره بموقع شبكة التواصل الاجتماعي ”تويتر“ :“كنت أتمنى تقديم المزيد لكم ، ولكن حان وقت التغيير بالنسبة لي.“

وأضاف ”شكرًا على دعمكم الرائع خلال الفترة التي قضيتها في النادي، ولن أنسى ذلك أبدًا، وأشعر بفخر شديد لكوني جزءًا من الفريق الذي توج بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي، أود التقدم بالشكر للجماهير ولكل العاملين في النادي وخاصة زملائي اللاعبين، أشكركم كثيرًا.“

وتابع ”أعتقد ، بل أثق في أن جوزيه مورينيو سيعيد الألقاب إلى مانشستر يونايتد قريبًا، وأتمنى لكم التوفيق. أشكركم كثيرًا وإلى اللقاء.“

تجدر الإشارة إلى أن شيكاغو فاير لم يكن يتصدر المشهد بين أندية الدوري الأمريكي خلال الفترة الأخيرة، وقد خرج من إطار المنافسة من خلال الأدوار الفاصلة في كل من المواسم الأربعة الماضية ، وقد أحرز اللقب مرة واحدة في عام 1998 .

وفي الموسم الجديد، حقق شيكاغو فاير انتصارًا وحيدًا مقابل تعادل وهزيمة واحدة في أول ثلاث مباريات.

ويرجح أن يسجل شفاينشتايغر ظهوره الأول بقميص شيكاغو فاير في أول نيسان/أبريل المقبل.

وقال فيليكو باونوفيتش المدير الفني لشيكاغو فاير، والذي لعب ست مباريات في البوندسليغا ضمن صفوف هانوفر في عام 2005، في تصريحات لصحيفة ”شيكاغو تريبيون“ :“سيشكل (شفاينشتايغر) نموذجًا هائلًا للبطل بين زملائه اللاعبين.“

وأضاف ”لا يزال لاعبًا قادرًا على استعراض دوره البطولي على أرض الملعب، وكذلك نقل خبرته للاعبينا فيما يتعلق بكيفية العمل والاستعداد وكذلك السلوك والتفكير والعمل الجماعي من أجل الوصول لمستويات أفضل.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com