مانشستر يونايتد يطيح بريال مدريد من صدارة قائمة الأغنياء
مانشستر يونايتد يطيح بريال مدريد من صدارة قائمة الأغنياءمانشستر يونايتد يطيح بريال مدريد من صدارة قائمة الأغنياء

مانشستر يونايتد يطيح بريال مدريد من صدارة قائمة الأغنياء

انتزع مانشستر يونايتد لقب أغنى أندية كرة القدم في العالم من ريال مدريد، بعد نمو عائداته إلى 735 مليون جنيه إسترليني، وهو رقم قياسي في موسم 2015-2016، وفقا للدوري المالي السنوي الذي تعده ديلويت ونشر، اليوم الخميس.

وأطاح بطل إنجلترا 20 مرة بنادي العاصمة الإسبانية من على القمة، التي احتلها لمدة 11 عاما بفضل عودته لدوري أبطال أوروبا وارتفاع عائداته التجارية.

وتراجع ريال للمركز الثالث خلف برشلونة، بينما جاء بايرن ميونخ رابعا ودخل مانشستر سيتي قائمة الخمسة الأوائل للمرة الأولى بعد صعوده إلى قبل نهائي دوري الأبطال.

وهناك ثمانية أندية من أول 20 (وخمسة من أول عشرة) من الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما يعكس القدرات المالية الكبرى التي تتمتع بها أندية دوري الأضواء في إنجلترا مقارنة بالأندية الأوروبية الأخرى.

ودخل ليستر سيتي، بطل إنجلترا، القائمة للمرة الأولى وجاء في المركز الـ 20، وقال تيم بريدج، المدير في ديلويت، إن كل ناد في الدوري الإنجليزي الممتاز سيكون على الأرجح بين أول 30 ناديا العام المقبل بفضل صفقة البث التلفزيوني الضخمة التي تبلغ 5.1 مليار جنيه إسترليني وبدأت هذا الموسم.

وأضاف بريدج: "يواصل الدوري المالي إظهار القوة المالية للدوري الإنجليزي الممتاز.. وجود ليستر يظهر أن النجاح في الملعب يمنح أي ناد في الدوري الإنجليزي الممتاز فرصة الوجود بين أول 20 ناديا".

وتابع: "هناك فرصة قوية لوجود كل أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بين أول 30 ناديا العام المقبل".

وتمكن ناد إسباني واحد آخر فقط من دخول قائمة أول 20 وهو أتلتيكو مدريد، بينما ضمت القائمة ثلاثة أندية المانية وأربعة من إيطاليا تقدمها يوفنتوس في المركز العاشر.. والنادي الفرنسي الوحيد في القائمة هو باريس سان جيرمان وتراجع للمركز السادس من الرابع.. وأكمل زينيت سان بطرسبرغ الروسي قائمة أول 20 ناديا.

وارتفعت العائدات المشتركة، التي تستثني قيمة انتقالات اللاعبين وضريبة القيمة المضافة والضرائب الأخرى المتعلقة بالمبيعات - بنسبة 12% إلى 7.4 مليار يورو.

وكسر يونايتد، الذي عاد للقمة للمرة الأولى منذ موسم 2003-2004، وبرشلونة وريال حاجز العائدات البالغ 600 مليون يورو (639.96 مليار دولار) في 2015-2016 وهي أول أندية تحقق ذلك.

وقال دان جونز، الشريك في سبورتس بيزنس غروب في ديلويت، مشيرا للزيادة البالغة 71 مليونا في العائدات التجارية: "تطلب الأمر نموا غير عادي في العائد التجاري لمساعدة (يونايتد) على تحقيق ذلك".

ورغم خروج يونايتد المخزي من دور المجموعات في دوري الأبطال الموسم الماضي واحتلاله المركز الخامس في الدوري الإنجليزي الممتاز بقيادة مدربه السابق لويس فان غال، فإن انجذاب الشركاء التجاريين لاستاد أولد ترافورد استمر.

ووقعت غلف أويل إنترناشونال عقد شراكة تجارية مدتها 3 سنوات مع يونايتد الموسم الماضي ليرتفع مجموع شعارات الشركات الموجودة في أسفل الصفحة الرئيسة لموقع النادي على الإنترنت إلى 24.

وتبلغ قيمة عقد يونايتد مع شركة الملابس الرياضية أديداس، وهو الآن في موسمه الثاني، 750 مليون جنيه إسترليني (923.18 مليون دولار) كما تضم قائمة شركاء النادي شركة السيارات شيفروليه وشركة الخدمات المالية العملاقة إيه. أو. إن التي ترعى مجمع النادي التدريبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com