لاعبو مانشستر يونايتد أصحاب أعلى رواتب في كرة القدم

لاعبو مانشستر يونايتد أصحاب أعلى رواتب في كرة القدم

أظهرت أحدث نسخة من مسح أجرته “غلوبال سبورتس سالريس” أن مانشستر يونايتد الإنجليزي يدفع أعلى رواتب في عالم كرة القدم.

ويبلع متوسط الراتب الأساسي للاعب في الفريق الأول 5.77 مليون جنيه إسترليني (7.27 مليون دولار) في العام أو 110962 جنيها في الأسبوع.

ويحتل يونايتد المركز الرابع في قائمة الرواتب التي تدفعها الأندية خلف كليفلاند كافاليرز، المنافس في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، والذي يبلغ متوسط ما يدفعه 8.7 مليون دولار ونيويورك يانكيز المنافس في دوري البيسبول الأمريكي (7.68 مليون دولار) ولوس أنغليس كليبرز المنافس في دوري السلة الأمريكي أيضا (7.65 مليون دولار).

واعتمد المسح على رواتب نحو عشرة آلاف رياضي في 333 فريقا في سبع رياضات ونشر على موقع سبورتنغ أينتلغنس على الإنترنت.

ويحتل برشلونة المركز الثاني في رواتب لاعبي كرة القدم بمتوسط راتب سنوي يبلغ 5.65 مليون جنيه إسترليني وخلفه مانشستر سيتي (5.4 مليون جنيه).

والعام الماضي كان يونايتد خلف سيتي، لكن صفقات النادي في الصيف والتي كلفته 145 مليون جنيه إسترليني ووصول بول بوغبا أغلى لاعب في التاريخ وزلاتان إبراهيموفيتش تسببت في هذا تضخم فاتورة الرواتب.

وناديا مانشستر هما الوحيدان فقط من الدوري الإنجليزي في قائمة أعلى 30 فريقا رياضيا في الرواتب مع وجود تشيلسي (34) وآرسنال (47) وليفربول (60) خلف الفرق الأمريكية، وهو ما يعكس تراجع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويظل الدوري الإنجليزي الممتاز صاحب أعلى رواتب في كرة القدم وتبلغ في المتوسط في الفرق الأولى 48766 جنيها في الأسبوع. ويمثل هذا زيادة قدرها 32 ضعفا عن الراتب السنوي البالغ 77 ألف جنيه إسترليني في موسم 1992-1993 عندما بدأت المسابقة بالمسمى الحالي.

ومن المتوقع أن تشهد المواسم المقبلة زيادة أكبر بعدما توصل الدوري الإنجليزي الممتاز لاتفاق حول عقود بث تلفزيوني محلية وعالمية تقدر بحوالي ثمانية مليارات جنيه إسترليني في الفترة من 2016 وحتى 2019.

وفي أوروبا يتصدر بايرن ميونخ القائمة في ألمانيا ويوفنتوس في إيطاليا.. لكن الصين ظهرت كقوة مالية إذ أظهر المسح وجود خمسة من بين أعلى 14 لاعبا حصولا على رواتب هناك.

وقال المسح إن كريستيانو رونالدو يظل صاحب الراتب الأعلى في كرة القدم ويبلغ 365 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع.

وكان للتلفزيون تأثير كبير على رواتب لاعبي دوري كرة السلة الأمريكي مع تفاوض البطولة من أجل عقد تبلغ قيمته 24 مليار دولار لمدة تسع سنوات في 2014.

ويضم دوري كرة السلة الأمريكي 6 من أغنى 10 فرق في العالم و14 في قائمة أول 20 فريقا.

ويغطي المسح 14 بطولة في كرة القدم والبيسبول والسلة وكرة القدم الأمريكية والكريكيت ودوري هوكي الجليد وكرة القدم الأسترالية.