أديداس تنهي عقد رعايتها لقميص تشيلسي قبل موعده
أديداس تنهي عقد رعايتها لقميص تشيلسي قبل موعدهأديداس تنهي عقد رعايتها لقميص تشيلسي قبل موعده

أديداس تنهي عقد رعايتها لقميص تشيلسي قبل موعده

أعلنت شركة أديداس للملابس والمستلزمات الرياضية اليوم الأربعاء انها أنهت عقد رعاية قميص نادي تشيلسي الذي ينافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم قبل ست سنوات من الموعد المحدد في إطار تحول في إستراتيجية التسويق بالشركة الألمانية بما يسمح لها برفع توقعاتها المتعلقة بأرباح العام اجمالا.

وخاض تشيلسي - الذي فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي - مسيرة سيئة هذا الموسم وهو ما يعني انه لن ينافس على الصعيد الأوروبي الموسم المقبل تحت قيادة مدربه الجديد انطونيو كونتي.

وتنفق أديداس بسخاء على الصفقات المتعلقة بكرة القدم للدفاع عن ريادتها في هذا المجال خاصة في مواجهة منافسة متزايدة من شركة نايكي وكذلك شركات صاعدة نسبيا مثل اندر ارمور وغريمتها بوما الألمانية.

ووافقت أديداس في العام 2014 على دفع 750 مليون جنيه استرليني (1.1 مليار دولار) لترعى قميص مانشستر يونايتد الإنجليزي لمدة عشر سنوات بدلا من نايكي في أضخم عقد رعاية لقميص فريق على صعيد الرياضة. وقالت اديداس إن الاتفاق سيؤتي ثماره على الرغم من تراجع مستوى الفريق منذ ذلك الحين.

كما ترتبط أديداس بعقود رعاية كبيرة لقمصان بايرن ميونخ الألماني وريال مدريد الإسباني إضافة ليونايتد. ويأتي تشيلسي في المركز الرابع من حيث ترتيب قيمة عقود رعاية القمصان بقيمة 30 مليون جنيه استرليني (43.38 مليون دولار) سنويا وفقا لمدونة توتال سبورتك الرياضية.

*تحول تسويقي

وقالت أديداس أن فسخ عقد الرعاية مع تشيلسي يأتي في إطار تحول في إستراتيجيتها تم الإعلان عنه العام الماضي للدخول في شراكة مع عدد أقل من الفرق.

وتريد الشركة استقطاع جانب من ميزانيتها التسويقية الخاصة بالصفقات الرياضية لتصل لما دون 45 في المئة بحلول العام 2020 مقارنة بالنصف تقريبا في الوقت الحالي وذلك من خلال زيادة الإنفاق على الترويج المباشر للعلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المتاجر والمنافسات الرياضية الخاصة بالناشئين.

وقالت الشركة -التي ترعى تشيلسي منذ 2006 - إنها توصلت لاتفاق متبادل لإنهاء العقد في 30 يونيو حزيران 2017 بدلا من 2023 كما جاء في الاتفاق الأصلي بما يسمح للنادي بإبرام اتفاق مع شركة منافسة لم يتم تسميتها.

وأعلن نادي ساوثامبتون المنافس بالدوري الإنجليزي الممتاز الشهر الماضي توقيع اتفاق رعاية مع اندر ارمور بدلا من أديداس بينما ترددت أنباء عن دخول توتنهام صاحب المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري مباحثات مع نايكي التي ترعى مانشستر سيتي. وترعى بوما نادي آرسنال صاحب المركز الثالث.

وأكد تشيلسي في بيان عبر موقعه على الانترنت انتهاء عقده مع أديداس ولكنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل بخلاف شكر الشركة الألمانية على دعمها خلال العقد الأخير واستعراض الألقاب التي فاز بها خلال تلك الفترة.

وكتعويض عن إنهاء العقد مبكرا ستحصل أديداس على مبلغ مالي من تشيلسي في 2017 سيرفع من صافي إيراداتها في الربع الثاني من العام بواقع عدة ملايين من اليورو.

وقالت أديداس أن صافي إيرادات المجموعة من العمليات الجارية يتوقع أن يزيد الآن بنحو 25 في المئة في 2016 ليصل لنحو 900 مليون يورو (مليار دولار) وهو ما يزيد بنحو 15 إلى 18 في المئة عما كان مستهدفا في السابق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com