الخوف من الهبوط يدفع أندية إنجلترا للإنفاق ببذخ – إرم نيوز‬‎

الخوف من الهبوط يدفع أندية إنجلترا للإنفاق ببذخ

الخوف من الهبوط يدفع أندية إنجلترا للإنفاق ببذخ

لندن – ‬دفع الخوف من مغادرة الدوري الإنجليزي الممتاز، الأندية المهددة بالهبوط للإنفاق ببذخ في فترة الانتقالات الشتوية في يناير كانون الثاني، كما عززت فرق الدرجة الثانية صفوفها على أمل الصعود لدوري الأضواء.

وذكر تحليل لشركة ديلويت للاستشارات المالية، أن فترة الانتقالات التي انتهت، أمس الاثنين، في إنجلترا أظهرت أن الأندية الستة الأخيرة في الترتيب أنفقت أكثر من نصف ما أنفقته بقية أندية الدوري الممتاز.

وأنفقت الأندية الستة 90 مليون جنيه إسترليني (130 مليون دولار) من إجمالي 175 مليون جنيه إسترليني قيمة صفقات الشتاء، مقابل 20 مليون فقط أنفقتها آخر 6 أندية في الترتيب في يناير كانون الثاني 2015 بنسبة أقل من 20% من القيمة الإجمالية للتعاقدات.

وفي الموسم المقبل ستجني أندية الدوري الممتاز أموالا أكثر من إيرادات البث التلفزيوني بعد عقد قياسي بقيمة 5.1 مليار جنيه إسترليني مع شبكتي سكاي وبي.تي في الفترة بين 2016 و2019.

وسيعطي هذا حافزا أكبر لأندية الدوري الممتاز للبقاء في المسابقة، كما يشجع أندية القاع على الإنفاق لتجنب الهبوط.

وقال دان جونز، الشريك في مجموعة ديلويت للاستشارات الرياضية: ”قطاع كبير من أندية النصف الثاني من الجدول كان الأكثر إنفاقا في فترة انتقالات يناير“.

وأضاف: ”تشجعت الأندية على الاستثمار نتيجة العقد الجديد للبث التلفزيوني في الموسم المقبل بجانب الخوف من الهبوط“.

وأنفقت أندية الدرجة الثانية نحو 35 مليون جنيه إسترليني في فترة الانتقالات في الشهر الماضي، وذكرت تقارير صحفية أن ميدلسبره الطامح للصعود للأضواء دفع تسعة ملايين جنيه إسترليني للتعاقد مع المهاجم الاسكتلندي جوردان رودز.

وبعد توزيع إيرادات البث التلفزيوني في الموسم الماضي لم يحصل أي ناد بالدوري الممتاز على أقل من 64 مليون جنيه إسترليني، ونال أستون فيلا الذي كان مهددا بالهبوط آنذاك 68.6 مليون جنيه إسترليني.

ونال تشيلسي، حامل اللقب، 99 مليون جنيه إسترليني وفقا لبيانات رابطة الدوري الممتاز.

وكانت أندية نيوكاسل يونايتد (في المركز 18 حاليا) ونوريتش سيتي (17) وواتفورد (العاشر) الأكثر إنفاقا في فترة الانتقالات الشتوية بنسبة 40% من إجمالي قيمة الصفقات.

وتعاقد نيوكاسل مع أندروس تاونسند جناح توتنهام هوتسبير مقابل 12 مليون جنيه إسترليني، كما ضم جونجو شيلفي لاعب وسط سوانزي سيتي ومنتخب إنجلترا.

وبدا أن أستون فيلا استسلم للهبوط إذ لم ينفق متذيل الترتيب شيئا في فترة الانتقالات الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com