تعرَّف على أبرز الحقائق عن جوارديولا المدرب الجديد لمانشستر سيتي

تعرَّف على أبرز الحقائق عن جوارديولا المدرب الجديد لمانشستر سيتي

فيما يلي حقائق عن الإسباني بيب جوارديولا الذي قال نادي مانشستر سيتي الإنجليزي اليوم الاثنين إنه سيتولى تدريبه اعتبارًا من يوليو تموز المقبل ولمدة ثلاثة أعوام.

– وُلد جوسيب جوارديولا في يناير كانون الأول 1971 في سانتبيدور في إسبانيا.

– لعب في مركز لاعب الوسط المدافع وانضم الى أكاديمية برشلونة للشباب في 1984. شارك مع الفريق لأول مرة تحت قيادة المدرب يوهان كرويف في 1990.

– أحرز ستة ألقاب للدوري وفاز بكأس الملك مرتين بالإضافة إلى كأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس في 1997 وأحرز مع برشلونة كأس أوروبا لأول مرة في 1992 قبل أن يرحل عن الفريق في 2001.

– لعب لفترات مع بريشيا وروما في إيطاليا ثم لعب في قطر والمكسيك قبل أن يعتزل في 2006.

– عرقل سقوطه في اختبار للمنشطات بعد مباراة في الدوري مسيرته مع بريشيا وتقرر إيقافه لمدة 4 أشهر. ودفع جوارديولا بأنه بريء ونجح في تبرئة ساحته في النهاية عن طريق القضاء في 2009.

– ساعد إسبانيا على الفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية في دورة برشلونة 1992 وشارك في 47 مباراة دولية مع المنتخب الوطني.

– بدأ مسيرته التدريبية في 2007 عندما عُيِّن مدربًا لفريق برشلونة الثاني وقاده لصدارة مجموعته والترقي من دوري الدرجة الرابعة.

– قرَّر خوان لابورتا رئيس النادي ترقيته الى الفريق الأول ليحل محل المدرب فرانك ريكارد في 2008 وقاد الفريق لإحراز ستَّة ألقاب في موسمه الأول.

– فاز برشلونة بالدوري الإسباني وتغلب على أتليتيك بيلباو في نهائي كأس الملك وتغلب على مانشستر يونايتد 2/0 في نهائي دوري أبطال أوروبا في روما.

– أحرز جوارديولا مع برشلونة ستة القاب في 2009 باضافة كأس السوبر الإسبانية والأوروبية فضلا عن أول كأس عالم للأندية يحرزها برشلونة.

– فاز بالدوري الإسباني للمرة الثانية على التوالي في 2010 بعدما جمع 99 نقطة والخسارة مرة واحدة فقط.

– وفي ثالث موسم مع جوارديولا احتفظ برشلونة بكأس السوبر الإسبانية ولم يخسر في 23 مباراة خارج أرضه وهو رقم قياسي للنادي وفاز بلقب الدوري مجددًا لكنه خسر 1/0 أمام ريال مدريد بقيادة جوزيه مورينيو في نهائي كأس الملك.

– فاز على مانشستر يونايتد مجددًا في دوري ابطال أوروبا بالانتصار 3/1 في لندن.

– في موسم 2011/2012 فاز برشلونة بكأس السوبر الأوروبية والإسبانية وكأس العالم للأندية للمرة الثانية بالإضافة الى كأس ملك إسبانيا في المباراة الأخيرة لجوارديولا مع الفريق.

– تأهل برشلونة للمرة الخامسة على التوالي الى الدور قبل النهائي لدوري ابطال أوروبا ليعادل رقمًا قياسيًا لكنه خسر 3/2 في مجموع المباراتين أمام تشيلسي.

– في أربعة مواسم كمدرب لبرشلونة فاز جوارديولا بتسع من بين 15 مباراة قمة أمام ريال مدريد وتعادل أربع مرات وخسر مرتين. وأحرز جوارديولا مع الفريق الإسباني 14 لقبًا.

– ابتعد جوارديولا عن التدريب لمدة عام وانتقل إلى نيويورك قبل أن يتولى تدريب بايرن ميونخ الألماني في 2013 بعد فوز الفريق بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا مع المدرب يوب هاينكس.

– في موسمه الأول مع بايرن ميونخ تُوِّج بلقب كأس السوبر الأوروبية في مباراته الرسمية الثانية مع الفريق كما فاز بلقب الدوري في أسرع حسم للقب في ألمانيا إضافة إلى الكأس وكأس العالم للأندية.

– قاد الفريق للفوز بالدوري في 2015 ويسعى للتتويج باللقب للمرة الرابعة على التوالي وهو أمر لم يحدث من قبل والثالث تحت قيادته.

– على الرغم من نجاح بايرن ميونخ المحلي فإن جوارديولا لم يستطع قيادة بايرن ميونخ للقب دوري أبطال أوروبا وودّع المسابقة في الموسمين الماضيين من الدور قبل النهائي.

– رفض تجديد عقده مع بايرن ميونخ في ديسمبر كانون الأول الماضي وأشار إلى أنه يريد الانتقال للتدريب في الدوري الإنجليزي.

– أعلن مانشستر سيتي تعاقده مع جوارديولا اليوم ليتولى تدريبه اعتبارًا من يوليو تموز المقبل ولمدة ثلاثة أعوام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com