جوارديولا في مانشستر سيتي الموسم المقبل

جوارديولا في مانشستر سيتي الموسم المقبل

لندن – أعلن مانشستر سيتي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أن بيب جوارديولا مدرب بايرن ميونخ سيقوده بداية من يوليو تموز على أمل أن يكرر الإسباني سنوات مجده مع برشلونة.

وقال النادي في بيان اليوم الاثنين إن مانويل بليجريني سيترك المنصب في 30 يونيو حزيران لإفساح المجال أمام جوارديولا الذي وقّع عقدًا لثلاث سنوات مع مانشستر سيتي.

وينهي التحرك عدة أشهر من التكهنات حول مستقبل جوارديولا وهو واحد من أكثر المدربين المطلوبين في العالم. ورفض المدرب الإسباني عرضًا لتوقيع عقد جديد مع بايرن ميونخ العام الماضي وقال إنه سيرحل بنهاية الموسم الحالي.

وحصل جوارديولا – الذي أكمل 45 عامًا يوم 18 يناير كانون الثاني – مع برشلونة على 14 لقبًا في أربع سنوات بينها دوري أبطال أوروبا في 2009.

وفي بايرن ميونخ أحرز جوارديولا لقب الدوري الألماني مرتين متتاليتين وفي طريقه لتحقيق لقبه الثالث. لكن ما حققه هناك تأثر بالإخفاق في قيادة النادي البافاري للقب دوري الأبطال.

وتعثر بايرن ميونخ مرتين في قبل نهائي دوري الأبطال ومُني بخسارة ثقيلة أمام ريال مدريد في 2014 قبل أن يتفوق عليه برشلونة في العام التالي.

ولم يكن سرًا أن مانشستر سيتي يضع عينيه على جوارديولا من أجل أن يقوده للنجاح الاوروبي.

وأخفق مانشستر سيتي في ترك أي بصمة على الصعيد الأوروبي في المواسم السابقة منذ أن برز كقوة في كرة القدم الإنجليزية عقب استحواذ مجموعة أبوظبي المتحدة عليه في 2008 وهو تحرك أنعشه بالمال الذي أنفقه على ضم لاعبين كبار.

وتُوِّج مانشستر سيتي بطلا للدوري الإنجليزي الممتاز في 2012 و2014 وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 2011؛ لكن رغم مشاركته في دوري أبطال أوروبا في المواسم الخمسة الماضية فإنه فشل في بلوغ دور الثمانية في أربع مرات منها.

ويواجه دينامو كييف في دور الستة عشر هذا الموسم وسيخوض لقاء الذهاب يوم 24 فبراير شباط.
وانتشرت الأنباء عندما قال التشيلي بليجريني – الذي تولى المسؤولية في 2013 – في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إنه سينهي مهمته في النادي يوم 30 يونيو حزيران.

وأبلغ بليجريني الصحفيين: ”ترددت الكثير من التكهنات.. لم يتم أي شيء خلف ظهري لكني لا أقبل باستمرار التكهنات والشائعات ولهذا السبب أبلغت وسائل الإعلام واللاعبين.“

وأصدر مانشستر سيتي بيانُا قال فيه إن النادي أراد ”اغلاق المجال أمام أي تكهنات غير ضرورية“.

وقال مانشستر سيتي: ”مانويل الذي يؤيد تمامًا الكشف عن القرار يركِّز بصورة كاملة على تحقيق أهدافه لهذا الموسم وهو كما كان دومًا محل احترام وتقدير جميع القائمين على إدارة النادي.“

ويحتل مانشستر سيتي حاليًا المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق ثلاث نقاط وراء المتصدر ليستر سيتي مفاجأة الموسم.

وكلاعب أمضى جوارديولا المولود في إقليم قطالونيا أغلب مسيرته كلاعب وسط في برشلونة وفاز معه بكأس أوروبا للأندية عام 1992 وبأربعة ألقاب على التوالي في الدوري الإسباني من 1991 إلى 1994. ومضى ليتولى تدريب الفريق في أربع سنوات مذهلة قبل أن يحصل على راحة ويقود بعدها بايرن ميونخ في 2013.

وكان سجل جوارديولا في سوق الانتقالات مع بايرن ميونخ رائعًا إذ ضم لاعبين للنادي في صفقات أثبتت نجاحها لاحقًا مثل تشابي ألونسو وتياجو ألكانتارا ودوجلاس كوستا وكينجسلي كومان.

واتبع باستمرار سياسة التناوب بين اللاعبين وأجرى تغييرات خططية جريئة مثل نقل فيليب لام من مركز الظهير الأيمن إلى وسط الملعب وهو في نهاية مسيرته.

وقال يورجن كلوب مدرب ليفربول إن جوارديولا من أفضل مدربي العالم ”ولا شك في ذلك“.

وأبلغ كلوب الصحفيين: ”تولَّى تدريب ناديين كبيرين جدًا والآن سيقوم بالمهمة في مانشستر سيتي.“

وأضاف: ”بيب فاز بكل شيء في إسبانيا وبكل شيء تقريبًا في ألمانيا.. لذلك أعتقد أنه يرغب في الفوز بكل شيء في إنجلترا.. هذا واضح.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com