كيف يعود مانشستر يونايتد للطريق الصحيح؟

كيف يعود مانشستر يونايتد للطريق الصحيح؟

المصدر: إرم - أحمد نبيل

يقدم مانشستر يونايتد تحت قيادة لويس فان جال مستوى متميزا في مباريات، ومتراجعا في أخرى، فتارة يفوز الفريق بصعوبة أو يخسر بنتيجة كبيرة وربما يحقق انتصارا مدويا في المباراة التي تليها، لكن الأكيد أنه على ملعبه لا يقدم المطلوب.

فعلى سبيل المثال حقق يونايتد فوزا مريحا، مساء الجمعة، 3-1 على حساب ديربي كاونتي في الدور الخامس من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، أي أن لاعبيه أحرزوا ثلاثة أهداف لكن هذا لا يضمن فوز الفريق في المباراة المقبلة.

وسجل واين روني ودالي بليند وخوان ماتا أهداف يونايتد، وقدم أنطونيو مارسيال أداء رائعا ليحقق الفريق فوزا مستحقا ويحافظ على آماله في الفوز بالبطولة للمرة الأولى منذ عام 2004.

1-لعنة أولد ترافورد

من العوامل المهمة التي ستسهم في عودة مانشستر يونايتد إلى مستواه المعهود هو تحقيق الفوز على ملعبه واستعاد ثقة جماهيره، حيث سجل الفريق 12 هدفا فقط على ملعبه هذا الموسم، ما تسبب في سخط الجماهير على طريقة اللعب.

فقبل أيام قليلة خسر الفريق في الدقائق الأخيرة أمام ساوثامبتون بهدف نظيف في ”أولد ترافورد“، الذي بات فأل سيئا على لاعبي فان جال.

هذه الخسارة أبعدت الفريق بفارق عشر نقاط عن ليستر سيتي، المتصدر، وبفارق خمس نقاط عن توتنهام هوتسبير، صاحب المركز الرابع، المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.

2-الإصابات

دائما ما تضرب الإصابات أي فريق وتؤثر على مسيرته في البطولات، فإصابة اللاعبين المؤثرين تهدد مسيرة الأندية الكبيرة دائما.

فهناك لوك شو، الذي يغيب عن الملاعب منذ شهور، بسبب إصابته في مباراة أيندهوفن في دوري أبطال أوروبا، لكن مع تألق كريس سمولينج مؤخرا استعاد الدفاع صلابته.

كما أن الأرجنتيني ماركوس روخو يغيب هو كذلك منذ فترة، وهو اللاعب الذي كان متألقا الموسم الماضي، ومع استعادة هؤلاء ربما يتطور أداء الفريق دفاعيا.

3-ضرورة التعاقد مع مهاجم

يتبقى ساعات قليلة على نهاية فترة الانتقالات الشتوية الحالية، ويجب على فان جال أن يلحق نفسه بالتعاقد مع مهاجم قوي يساند روني أو يكون بديلا له ويستغل تمريرات أنطوني مارسيال المؤثرة.

فان جال فرط في ثلاثة مهاجمين دفعة واحدة قبل بداية الموسم الحالي، هم: خافيير هرنانديز (تشتشاريتو) راداميل فالكاو والهولندي روبن فان بيرسي، ولم يعوضهم سوى بمارسيال الذي يميل للعب كجناح وليس مهاجما صريحا، وهو نفس دور ممفيس ديباي.

4- استمرار تألق روني

ساهم روني وما زال في صحوة مانشستر يونايتد باستعادة قدارته التهديفية بعد غياب طويل عن هز الشباك في بداية الموسم الحالي، فروني بات يسجل في كل مباراة تقريبا وحال استمرار ذلك سيكون يونايتد قادرا على المنافسة، لكن كما قلنا مسبقا يجب أن يسانده مهاجم آخر مؤثر.

5-استغلال مارسيال وديباي

استغلال القدرات الفنية والبدنية للاعبين هو دور مهم للمدرب وفان جال يجب عليه استغلال كل أوراقه الرابحة، مثلما فعل مع جيسي لينجارد الذي دفع به في المباريات وتألق مؤخرا.

ويجب على المدرب الهولندي المخضرم أن يفعل نفس الشيء مع ديباي ومارسيال المتشابهان في طريقة الأداء، فكلاهما يلعب كجناح أيسر.

يجب عليه أن يروضهما ويجعلهما يكملان بعضهما البعض ويعتمد عليهما في المباريات باستغلال قدراتهما لخدمة الفريق دون اللعب بأنانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com