4 أزمات على مورينيو التعامل معها ”فورا“

4 أزمات على مورينيو التعامل معها ”فورا“

المصدر: من نورالدين ميفراني

دخل فريق تشيلسي الإنجليزي حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس رابطة الأندية المحترفة الموسم الماضي في أزمة حادة بعد بداية سيئة في الموسم الجديد سواء في الدوري الإنجليزي أو دوري أبطال أوروبا .

وخسر الفريق 3 لقاءات في الدوري الإنجليزي وتعادل مرتين وخسر مرتين ليحتل الصف 14 برصيد 8 نقط وعلى بعد 8 نقط من مانشستر يونايتد المتصدر .

وخسر الفريق لقاءه الثاني في دوري أبطال أوروبا بهدفين لهدف لتمتد أزمة الفريق قاريا بعدما فاز في لقاءه الأول على ميكابي الإسرائيلي .

وأصبح المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو يشعر بالقلق من مستوى فريقه وعبر عن غضبه من كل اللاعبين تقريبا ،وطالبهم بردة فعل تعيد للفريق هيبته محليا وقاريا .

ويحتاج المدرب البرتغالي لحل 4 مشاكل أساسية لعودة فريقه للقمة

تراجع الدفاع

تميز تشيلسي طيلة السنوات الأخيرة بدفاعه الصلب والقوي والذي كان مصدر فخرا للجماهير ،لكنه تلقى هذا الموسم معدلا قياسيا بلغ هدفين في اللقاء ،وفي ظل تغييب المخضرم جون تيري يشرك البرتغالي الشاب الفرنسي كيرت زوما والإنجليزي جاري كاهيل ولم يقدما الشيء الكثير ، كما أن أجنحة الدفاع تعاني بشدة من المنافسين .

هجوم دون إبداع

يضم الفريق مهاجمين كبار كالإسباني دييغو كوستا والكولومبي رادميل فالكاو والفرنسي ريمي والإسباني بيدرو ،وهي عناصر لها تجربة وخبرة كبيرة لكنها لا تقدم الإضافة للفريق في الأوقات الصعبة ولا تخلق فرصا كثيرة كما أنها غير حاسمة أمام المرمى ويحتاج المدرب البرتغالي لإعطاء نفس جديد للهجوم وجعله أكثر تركيزا أمام مرمى المنافسين .

تسيير جيد للتركبة البشرية

أصبح المدرب البرتغالي مطالبا بشدة بتسيير جيد لتركبته البشرية وإراحة نجومه في لقاءات سهلة ،ليكونوا جاهزين في اللقاءات الكبيرة وإعطاء الفرصة لكل اللاعبين في المشاركة ليكونوا جاهزين دائما في كل الظروف الطارئة .

الكف عن انتقاد اللاعبين

جرب المدرب البرتغالي أسلوب الدفاع عن لاعبيه في البداية ،لكنه سرعان ما نقلب ضدهم وأصبح ينتقدهم وبالأسماء ويعلن عدم رضاه عن مستواهم علنا ،وهو أسلوب قد ينفع من لاعبين وقد يؤدي لنتائج عكسية مع آخرين ،و أصبح المدرب المميز مطالب بتحفيز لاعبيه داخليا والكف عن نشر الغسيل أمام وسائل الإعلام لضمان تماسك الفريق .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة